الأخبار
شوادر لتوفير الأسماك بمدن كفر الشيخ بتخفيضات تصل لـ30%
مشروع بحثي للتخلص من الملوثات البيئية في رواسب بحيرة مريوط
ندوة إرشاية عن" دور الطحالب المخصبة بالحديد فى تغذية الاسماك البحرية" - دكتور / أبو الخير بدوى
فعاليات اليوم الأول لإستقبال وفد من 15 مبعوثا لمحافظة الفيوم وذلك لمتابعة اهم التطورات فى المجال السمكى الجزء الثانى
هيئة الثروة السمكية تقوم بإزالة أكثر من 80 بالمائة من التعديات على بحيرة المنزلة
بشرى سارة : اليوم إفتتاح موسم الصيد بمزرعة المنزلة التابعة لهيئة الثروة السمكية لموسم 2019/2020
ندوة إرشاية عن" دور الطحالب المخصبة بالحديد فى تغذية الاسماك البحرية" - دكتور / إسماعيل عيسى
خطوه خطوه تصميم المزرعه السمكيه احواض خرسانيه
رئيس جامعة الإسكندرية يعلن إنشاء كلية لـ«الثروة السمكية والأحياء المائية» 2020
محافظ كفر الشيخ: 500 مليون جنيه لتطوير بحيرة البرلس ومشروعات جديدة بـ3 مليار جنيه

حذر عدد من خبراء البيئة البحرية والعاملون بمراكز الغطس بمناطق مرسي علم سفاجا وشمال الغردقة بالبحر الأحمر من خلو مناطق كثيرة من الشمندورات بعدة مناطق للشعاب المرجانية خاصة المحيطة بجزيرتي «يوتوبيا»، وعدد من مناطق الغطس بالبحر الأحمر، بعد أن تزايدت في الفترة الأخيرة ظاهرة استخدام قادة اللنشات السياحية التي تعمل في رحلات الغطس والأنشطة البحرية بربط «الواير» الحديدي الخاص برسو اللنشات السياحية على الشعاب المرجانية الحية لعدم وجود «شمندورات» للرباط عليها، ما يهدد بتدمير اجمل مناطق سياحة الغطس بالبحر الأحمر في هذه المنطقة وذلك بسبب خلو المنطقة من «الشمندورات» الخاصة برباط هذه اللنشات البحرية.

ورصدت «المصري اليوم» بالصور ربط حبال اللنشات بـ«الواير» الحديدي حول المستعمرات المرجانية الحية بمنطقة شعاب جزيرتي «توبيا»التي تعد من أشهر مواقع الغوص بسفاجا.

وأكد عدد من قادة اللنشات البحرية أنهم خاطبوا مسؤولي وزارة البيئة بالبحر الأحمر أكثر من مرة لإقامة نظام «شمندورات»رباط اللنشات السياحية بالقرب من شعاب جزيرتي توبيا، حيث أسندت وزارة مهمة تركيب الشمندورات لإحدى الجمعيات الأهلية بالغردقة، وأن استمرار تدمير الشعاب المرجانية بهذه الصورة يعد إهدار للاقتصاد القومي ويهدد نشاط سياحة الغوص التي تجذب آلاف السائحين للبحر الأحمر.

وتلقت جمعيات حماية البيئة بالغردقة أكثر من شكوى من سائحين وغطاسين بارتكاب هذه المخالفات البيئية بعدم وجود شمندورات بعدد من مناطق الغطس، وأن قادة اللنشات السياحية يضطرون لربط حبال اللنشات بالواير الحديدي لعدم وجود شمندورات رباط بعدة مواقع للشعاب المرجانية والغطس.

كانت وزارة البيئة قد خصصت مبلغ مليون ونصف مليون جنيه لتمويل شراء مستلزمات خامات الشمندورات البحرية لرباط اللنشات السياحية وذلك من خلال إحدى الجمعيات الأهلية التي تعمل في قطاع البيئة البحرية بالغردقة.

وتعد الشمندورات أحد أدوات حماية الشُعاب المرجانية التي تعد مصدر الجذب الرئيسي لسياحة الغوص بالبحر الأحمر ويمكن الرباط الأمن عليها للنشات السياحية خلال رحلاتها وتسام في توفير رباط أمن للنشات السياحية خلال تواجدها بالقرب من مواقع مستعمرات الشعاب المرجانية في رحلات الغطس بدلا من استخدام «الواير الحديدي» في رباط اللنشات.

وبالرغم من أهمية هذه الشمندورات في الحفاظ على الشعاب المرجانية إلا أن هناك مناطق خاصة جنوب البحر الأحمر تخلو من وجود شمندورات بها.

اعدته للنشر / داليا عاطف

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 96 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

23,280,151