قرش الحوت ( Rhincodon typus ) هو أكبر سمكة قرش حية في العالم وأكبر الأسماك الحية. يبلغ طول العينات البالغة 13 متر طولًا ، على الرغم من تسجيل بعض العينات التي يصل طولها إلى 18 مترًا. ويعد سمك القرش من أطول الكائنات البحرية عمرًا مقارنة بجميع الأسماك، حيث يبلغ عمر القرش عند وصوله إلى  مرحلة  النضج الجنسي  30 سنة من العمر ويمتد عمره من 70 إلى 100 سنة.

أهم ما يميز قرش الحوت

بخلاف حجم هذه السمكة الكبير، إلا أن هذا النوع الوحيد من الأسماك الذي لا تبيض أنثاه، بلد تحتفظ بالبيض بداخلها حتى تلد، وقد تلد مئات الاسماك الصغيرة. ويعد قرش الحوت هي واحدة من بين ثلاثة أنواع من أسماك القرش التي تغذي التصفية الكبيرة، أما النوعان الآخران فيتمثلان في سمك القرش المتشمس ( Cetorhinus maximus ) والقرش الضخم ( Megachasma pelagios ) .

ويتميّز برأسه العريضة المسطحة وفمه الكبير  الواسع الذي تصل فتحته إلى متر ونصف تقريبًا يحتوي على حوالي من 350 صفًا من الأسنان الصغيرة. يمكن تمييزها بسهولة عن أسماك القرش الأخرى بحجمها الهائل ، ونمط “الشطرنج” الفريد من البقع والخطوط على ظهرها ، وثلاث حواف طولية بارزة على طول جوانبها العليا، ورأسها وفمها المميزين. لديه خمسة أزواج من الخياشيم كبيرة الحجم، وزوج واحد فقط من الزعانف الصدرية والظهرية وزعنفة واحدة ذيلية. كما أن لديه عينان صغيرتان على جانبي جبهته، وفتحات تنفسية تقع خلف عينيه. ويتميز هذا النوع الضخم من الأسماك بسماكة جلده التي تصل إلى حوالي 10 سنتيمتر.

أين يعيش قرش الحوت

 حوت القرش يحتل موقعًا شائعًا في جميع المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية الدافئة (باستثناء البحر المتوسط) بين 30 درجة مئوية و 35 درجة جنوبًا. إنه نوع من الأسماك العميقة وجذرية للغاية. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن بعض هذه الأسماك يجرون عمليات هجرة متعددة السنوات وبعيدة للغاية تصل إلى 13000. بيولوجيا قرش الحوت لا تزال غير مفهومة. لم يلاحظ أو يُسجَّل أي سلوك تكاثر أو تزاوج أو فراء في أسماك قرش الحوت.

غذاء سمكة قرش الحوت

تتكون فريسة قرش الحوت في الغالب من الحيوانات العوالق الصغيرة والحيوانات النحوية مثل اليرقات اللافقارية ، تفرخ الأسماك ، الكريل ، مجدافيات الأسماك الصغيرة ، ولكنها تشمل في بعض الأحيان فريسة أكبر مثل التونة الصغيرة ، البياكور والحبار. بخلاف غيرها من أسماك القرش ، يستخدم قرش الحوت آلية تغذية نشطة عن طريق الشفط ، ويلاحَظ أنه يلاحق الفريسة بنشاط.

ارتفاع قيمته التجارية

ونتيجة للقيمة المرتفعة لأسعار بيع سمك القرش  (بالنسبة لزيت سمك قرش الحوت، ولحمه، وزعانفه) دوليًا، وكذلك معدل النضج البطيء ، والوفرة المنخفضة ، والطبيعة المهاجرة للغاية وسلوك التكاثر غير المعروف ، يعتبر سمك قرش الحوت معرضًا للغاية للصيد التجاري ، على الرغم من منع هذه الاسماك رسمياً من الصيد ، وبيعها والاتجار بها في الفلبين والهند ، ولكن لا تزال تُطارد في هذه البلدان وفي أجزاء أخرى من أسيا بسبب لحومها وزعانفها.

اعداد/ منال محي الدين

المصدر: /www.arabyoum.com
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 90 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,089,849