الأخبار
شوادر لتوفير الأسماك بمدن كفر الشيخ بتخفيضات تصل لـ30%
مشروع بحثي للتخلص من الملوثات البيئية في رواسب بحيرة مريوط
ندوة إرشاية عن" دور الطحالب المخصبة بالحديد فى تغذية الاسماك البحرية" - دكتور / أبو الخير بدوى
فعاليات اليوم الأول لإستقبال وفد من 15 مبعوثا لمحافظة الفيوم وذلك لمتابعة اهم التطورات فى المجال السمكى الجزء الثانى
هيئة الثروة السمكية تقوم بإزالة أكثر من 80 بالمائة من التعديات على بحيرة المنزلة
بشرى سارة : اليوم إفتتاح موسم الصيد بمزرعة المنزلة التابعة لهيئة الثروة السمكية لموسم 2019/2020
ندوة إرشاية عن" دور الطحالب المخصبة بالحديد فى تغذية الاسماك البحرية" - دكتور / إسماعيل عيسى
خطوه خطوه تصميم المزرعه السمكيه احواض خرسانيه
رئيس جامعة الإسكندرية يعلن إنشاء كلية لـ«الثروة السمكية والأحياء المائية» 2020
محافظ كفر الشيخ: 500 مليون جنيه لتطوير بحيرة البرلس ومشروعات جديدة بـ3 مليار جنيه

 

كشف المهندس أحمد حلمي، رئيس الإدارة المركزية لشؤون المنطقة الغربية التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية،  عن الإعداد لمشروع بحيرة مريوط لزيادة الثروة السمكية من خلال تأجير مساحة 5 آلاف و200 فدان حتى تصبح مضخة من كافة أنواع الأسماك لمحافظة الإسكندرية بمعدل من ألفين إلى 3 آلاف طن سمك سنويا، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى انخفاض أسعار الأسماك بسبب كثرة توافرها.

وقال حلمي، لـ"الوطن" إن مساحة الثروة السمكية في الإسكندرية تمثلت في 4 آلاف و804 فدادين من 118 مزرعة بالمحافظة، وذلك بخلاف البحرالأبيض المتوسط ومساحة المشروع الذي تمت الإشارة إليه.

وأضاف حلمي، أنه يتم الاعتماد بشكل كبير على بحيرة مريوط التي تعد منطقة صيد حر، حيث تقوم الهيئة بحقنها وتطويرها وتركها للصيدين لتكون وسيلة لمكسب الرزق لهم، وذلك بهدف توفير عمالة وتشجيع لاستمرار مهنة الصيد بدلا من امتهان مهن أخرى، فالصياد ورث المهنة عن أبيه وجده ويتجه يوميا بفلوكته الصغيرة للصيد الذي قد يوفر له من 60 إلى 100 كيلو سمك توفر له قوت يومه ودخله.

وأشار إلى أن الإسكندرية لا يوجد بها مزارع تحت إدارة الحكومة، حيث أن الـ118 مزرعة تابعة للهيئة لكنها تحت سلطة المستأجرين، وذلك كنوع من توفير فرص عمل للشباب، منوها إلى أن المساحة بالإسكندرية لا تساعد على زيادة المزارع السمكية مثل سائر المحافظات الأخرى.

وأكد أن الثروة السمكية في البحرالمتوسط دُمرت، الأمر الذي ترتب عليه وقف إصدار بطاقات صيد جديدة، وذلك بسبب المخالفات التي يقوم بها الصيادين أثناء صيدهم بغزل أضيق من المنصوص عليه في المواصفات، فيقوم بحصد الزريع مع السمك الكبير، فتم تدمير عملية التكاثر الطبيعية.

ونوه إلى أن الصيادين اتجهوا إلى الصيد في بلاد أخرى بعيدا عن المجال الإقليمي المصري مما يترتب عليه سجنهم أو إطلاق النيران عليهم.

ووجه كلاما للصيادين بقوله: "ارحموا البحر، إحنا بنعطي تعليمات بغلق البحر من مارس حتى مايو من كل عام، لكنهم لا يتركون البحر ويقومون بالصيد خلال تلك الشهور"، ونوه أن شكوى الصيادين بكون رزقهم يوم بيومه لا تمت للواقع بصلة، حيث أن رزقهم في أيام الصيد من 5 إلى 7 آلاف جنيه: "خليهم يحوشوا للأيام اللي مفيهاش صيد".

وأشار إلى أن المزارع يحتاج لوقت لزراعة أرضه حتى يستطيع حصد محصولها، هكذا مهنة الصيد تحتاج ترك الزريعة 3 أشهر للنمو حتى يستمر البحر في عطائه.

اعداد/ منال محي الدين

المصدر: /www.elwatannews.com
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 106 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

23,280,150