في ظل الجهود التي تبذلها الحكومة للنهوض بالثروة السمكية، قال الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه سيتم وضع خطة عاجلة لتنمية بحيرة السد العالي ومواردها المختلفة بالتنسيق مع كافة الجهات والهيئات المعنية ، وذلك بهدف تنمية موارد الثروة السمكية والمائية بها. 

جاء ذلك خلال زيارته التفقدية لمقر هيئة تنمية بحيرة السد العالي، يرافقه اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية ووفد من قيادات وزارة الزراعة وهيئاتها المختلفة. 

وشدد أبوستيت على أهمية استغلال كافة الموارد المتاحة الاستغلال الأمثل، لتحقيق تتمية مستدامة، وزيادة الإنتاج السمكي .. لافتا إلى أنه سيتم إعادة تشغيل مصنع الأسماك بالبحيرة، بما يحقق قيمة اقتصادية مضافة، فضلا عن استغلال المساحات غير المستغلة في الزراعة بجانب الزراعات الشاطئية. 
وحول هذا الامر، أكد النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والثروة الحيوانية والأمن الغذائي والري، بالبرلمان، على ضرورة الاهتمام ببحيرة السد العالي، لتعظيم وتنمية مواردها السمكية.

وقال "تمراز" في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد": إن تنمية الموارد السمكية بالبحيرة، سيسهم في حل المشاكل الغذائية وارتفاع الأسعار بشكل جنوني، نظرًا لتوافر المنتجات بشكل كبير.

وشدد وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان على ضرورة حل مشكلة التماسيح التي انتشرت مؤخرًا في بحيرة ناصر، والتي تسببت في أكل الأسماك التي بالبحيرة.

من جهته، قال النائب سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة والثروة الحيوانية والأمن الغذائي والري، بمجلس النواب، إن الثروة السمكية في مصر تعاني من تهميش كبير، والمعطيات الحالية تؤكد على تدهورها خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف "تمراز" لـ "صدى البلد" بأن سعر تأجير فدان المزراع السمكية ارتفع من 1200 حنيه، إلى 7000 جنيه، دون أسباب واضحة، وهو ما أثار غضب مزارعي الأسماك، مشيرًا إلى أنه سيكرث من أزمة الثروة السمكية.

وشدد عضو البرلمان على ضرورة استغلال بحيرة السد العالي في تعظيم موارد الثروة السمكية.

وفي السياق ذاته، شدد النائب محمود شعلان، عضو لجنة الزراعة والأمن الغذائي والثروة الحيوانية والري، بمجلس النواب، على ضرورة الاهتمام ببحيرة السد العالي، لاسيما وأنها تمثل مورد هام جدًا بالنسبة للثروة السمكية.

وقال "شعلان" : إن الاهتمام بالبحيرة بالشكل الأمثل سيزود دعم الثروة السمكية بالسوق، الأمر الذي يعمل على ضبطها أسعارها بالسوق.

وأكد النائب على أن وزارة الزراعة تبذل جهودًا كبيرة للغاية في القطاع الزراعي والثروة السمكية، ساعية إلى تحقيق اكتفاء ذاتي منها.

إعداد/ نورهان كيره

المصدر: صد البلد
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 61 مشاهدة
نشرت فى 23 ديسمبر 2018 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,844,071