تعتبر "التماسيح" من أهم معالم محافظة أسوان، فيأتى السياح من مختلف البلدان لمشاهدتها والتقاط الصورة التذكارية، وفضلا عن دور التماسيح فى السياحة بالمحافظة فإنها تملك فائدة اقتصادية مهمة لذلك تحظر الدولة صيدها والإتجار فيها، للحفاظ على أعدادها كثيرة نادرة.. وفيما يلى اهم المعلومات عنها:


أين تعيش التماسيح في مصر
بحيرة ناصر هي المكان الوحيد الذي يزخر بالتماسيح، حيث تمتلئ البحيرة بمخزون مصر من التماسيح التي تأتي من البلدان الإفريقية.


لماذا يجرم صيد التماسيح فى مصر
مصر من الدول الموقعة على اتفاقية استكهولم والتى تجرم صيد التماسيح لتحقيق التوزان البيئى بالبحيرة، وحتى لا تتعرض إلى الانقراض.


ما هى عقوبة صيد التماسيح من بحيرة ناصر؟
عقوبة صيد التماسيح تندرج تحت قانون البيئة لعام 2009، الذى يحظر القيام بصيد أو قتل أو إمساك الطيور والحيوانات البرية والكائنات الحية المائية، أو حيازتها أو نقلها أو تصديرها أو استيرادها أو الاتجار فيها حية أو ميتة كلها أو أجزائها أو مشتقاتها، أو القيام بأعمال من شأنها تدمير البيئة الطبيعية لها وتصل العقوبة بغرامة مالية لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد عن 50 ألف جنيه.


ما هي القيمة الاقتصادية للتماسيح؟
يعتبر جلود التماسيح من أثمن الجلود ويتم استخدامها لصناعة الملابس والحقائب، لذلك يقوم الصياد بصيده لاستغلال جلده حيث يصل تسعير جلد التمساح الذى يبلغ طوله 2 متر، أكثر من 2000 جنيه على الأقل.


كيف يتم صيد التماسيح بطرق غير شرعية بالبحيرة؟
نظرا لزيادة مساحة البحيرة، لذلك فمن الصعب إحكام السيطرة عليها، ويستغل الصيادون هذه الفرصة لصيد التماسيح من خلال عدة حيل أحدثها إلقاء الطعم عبارة عن أسماك صغيرة متنوعة داخل "جركن" كبير، والذى يتم تحريكه لمدة ساعتين بهدف إرهاق التمساح حتى يسهل السيطرة عليه، ومن ثم يتم اصطياده بوضع قطعة خشبة فى فمه وغلقها ويكون فى هذه اللحظة التمساح مستسلم للوضع، ويتم التخلص منه بذبحه والحصول على جلده لبيعه.


ماهو موسم فقس البيض للتماسيح؟
موسم فقس البيض هو شهر أغسطس، حيث تتراوح مدة فقس البيض 40 يوما، حينها تنتشر التماسيح الصغيرة التى يتم اصطيادها بسهولة لعدم قدرتها على السباحة فى الأعماق فتنتشر على الشواطئ فيصطادها الصيادون باليد لبيعها.


ما فائدة صيد التماسيح الصغيرة؟
يتم استغلال التماسيح الصغيرة التى تتراوح طولها 25 سم، فى بيعها لأهل المحافظة وتحديدا فى القرى النوبية المعروفة عنها أنها مزار للسائحين، فيتولى أهل هذه القرى تربية التماسيح لمدة سنوات، ويكون بمثابة وسيلة لجذب انتباه السائحين والتقاط الصور التذكارية معه.


اعدته للنشر / داليا عاطف  

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 117 مشاهدة
نشرت فى 15 يناير 2019 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,834,168