تراجعت هيئة الثروة السمكية، التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، عن قرار وقف صيد الأسماك فى البحر الأحمر بداية من فبراير وحتى سبتمبر المقبلين .

وقال الدكتور أيمن عمار، رئيس الهيئة، إن الصيد فى البحر الأحمر مستمر خلال شهر فبراير المقبل لحين معرفة رأى الجهات الأمنية حول استمراره من عدمه .

وكانت وسائل إعلامية قد نشرت مؤخرًا على لسان رئيس الثروة السمكية، حظر الهيئة الصيد بالمنطقة المذكورة، مبررة ذلك بأنها قرارات أمنية لا يمكن للهيئة التدخل فيها .

وقال عمار، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن أسعار الأسماك لن ترتفع خلال الفترة المقبلة، وإنها أرخص من العام الماضى، مؤكدًا أنه فى حال حدوث ذلك ستقوم الهيئة بعدد من الإجراءات لمواجهة ذلك على حد قوله .

وأكد أن وقف الصيد بالبحر الأحمر لن يحرك الأسعار، لا سيما أن إنتاج مصر من الأسماك عبر البحر الأحمر لا يتعدى %2 وهى نسبة ضئيلة مقارنة بالاستهلاك وإجمالى الإنتاج .

وأعلن عمار فى تصريحات سابقة أن مصر تستورد أكثر من 300 ألف طن أسماك من كل دول العالم، وتنتج مليون و820 ألف طن سنوياً .

ورحب غريب صالح، رئيس جمعية الصيادين فى البحر الأحمر، وعضو الاتحاد التعاونى للثروة المائية، باستمرار الصيد فى نطاق المحافظة .

ونفى صالح لـ«المال» أن يكون حجم إنتاج البحر الأحمر من الأسماك %2 فقط من إجمالى الإنتاج فى مصر، قائلًا: «إزاى نكون ممنوعين السنة الماضية من الصيد مدة 8 شهور ويتم احتسابها، حجم إنتاجنا أكثر من %5 ».

وشهد العام الماضى حظر الصيد مدة 8 أشهر متواصلة، وصرفت الدولة تعويضات للصيادين تراوحت بين 500 جنيه و3 آلاف جنيه للصياد الواحد، وأشار صالح إلى أن التعويضات التى حصل عليها الصيادون العام الماضى لم تكن مرضية .

وأضاف أن الخسائر التى تعرض لها الصيادون فى البحر الأحمر أدت إلى خروج ما يقرب من ألف صياد من المهنة، وفى حال الخطر، سيعمل ذلك على تضرر ألفى صياد ما زالوا يمارسونها .

وأوضح صالح أن أسعار الأسماك فى البحر الأحمر، تدور حول 40 جنيها لكيلو البياض، و70 للمرجان، و50 إلى 100 للكوشر حسب الحجم، والناجل 120، والبربونى من 30 إلى 50، والدراج 70، بينما سمك الشعور، والوقار، وشركس، والبربونى، ومحسن، 50 جنيهًا للكيلو الواحد .

وطالب صالح الحكومة بإجراء حوار مجتمعى مع الصيادين فى المحافظة، ومناقشتهم فى قرار حظر الصيد قبل تطبيقه أسوة بالقرارات الأخرى التى تقوم بها الوزارات قبل اتخاد أمر يخص صناعة أو مهنة بعينها .

وقال حازم على، رئيس الغرفة التجارية فى البحر الأحمر، لـ«المال»، إن على الحكومة اتخاذ تدابير احترازية فى حال حظر الصيد، منعًا لارتفاع الأسعار فى باقى السلع مثل اللحوم الحمراء، والدواجن المجمدة .

إعداد/ نورهان كيره

المصدر: جريدة المال
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1684 مشاهدة
نشرت فى 22 يناير 2019 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

23,613,867