حذر مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، من سمكة الأرنب أو القراض مؤكدًا أنها "سمكة قاتلة"، يقوم البعض بصيدها وطرحها في الأسواق، رغم خطورتها الشديدة على صحة المواطنين.

وأرجع المركز في بيان له، سبب تسمية السمكة بـ"الأرنب" لكونها تشبه الأرنب في شكل مقدمة الأسنان، فضلًا عن أنه يجب سلخها قبل الأكل، ومحظور صيدها أو تناولها.

وأوضحت الدكتورة نانسي أسامة، بمركز السموم بالإسكندرية، أن السمكة تحتوي على غدد ذات نسبة سم عالية، لافتةً إلى أن النسبة الأكبر من السم توجد بالكبد والأمعاء والخياشيم وتحت الجلد.

وحول أعراض الإصابة بسم سمك الأرنب، قالت "أسامة" إن المريض يصاب بصداع ودوار وغثيان فضلاً عن حدوث تنميل مفاجئ في الوجه واللسان والشفتين، وارتخاء في العضلات والمفاصل.

وأضافت أن الأعراض الأكثر حدة تظهر في شكل آلام عضلية وهبوط في ضغط الدم وشلل مفاجئ وتوقف الجهاز التنفسي والتسبب في الوفاة، منوهة أن سم سمكة الأرنب لا يتأثر بالطهي ويظهر خلال مدة تتراوح بين ساعتين إلى 3 ساعات.

ووجه مركز السموم بطب الإسكندرية عدة نصائح هامة للمواطنين، خاصة لعدم وجود مصل مضاد لسم هذه السمكة، أبرزها تجنب تناول أسماك غير مضمونة المصدر، وعدم البحث عن أرخص الأنواع لأنه قد يكون مميتًا.

وأضاف البيان:"البعض يقوم بسلخ سمكة الأرنب وبيعها على هيئة قطع فيليه فلا يمكن من التعرف عليها شكلًا وتباع بأرخص الأسعار، وإذا تم تنظيف السمكة وسلخها في وجود الغدد السامة سيصاب لحم السمك فورا بالسم".

اعدته للنشر / داليا عاطف

 

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 103 مشاهدة
نشرت فى 29 يناير 2019 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,230,836