كشفت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، عن معلومات حول بحيرة البرلس، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وقالت إنها ثانية أكبر البحيرات الطبيعية في مصر من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 460 كيلو مترا وتمتد بطول 70 كيلو مترا تقريبًا.

وقالت الوزارة، إنه يتراوح عرض بحيرة البرلس من 6 إلى 17 كيلو مترا مربعا، وتقع في محافظة كفر الشيخ، وتتصل البحيرة بنهر النيل عبر قنال برمبال وبالبحر المتوسط عبر بوغاز البرلس، وينتشر بالبحيرة حوالى 30 جزيرة مغطاة بكميات كثيفة من النباتات.



أشارت إلى أنه يسود بحيرة البرلس عدد من البيئات، أهمها المستنقعات الملحية والقصبية والسهول الرملية، وعلى سواحل البحيرة توجد الكثبان الرملية المرتفعة.

كما يوجد بها العديد من الآثار مثل فنار البرلس وطابية عرابي وغيرها، وبها صناعة مراكب الصيد وتصديرها للعديد من الدول، فضلاً عن أنه من الصفات التي تمتاز بها، احتراف أهلها فنون الصيد بكل أنواعه، وبها العديد من القرى الصغيرة والتي هي أساس الثروة السمكية بها مثل البنائين وسوق الثلاثاء.

وتُشير بيانات وزارة التخطيط والمتابعة للربع الأول من العام المالي الحالي 2018/2019 إلى أنه بلغ إجمالى عدد المشروعات المُنفذة بمحافظة كفر الشيخ نحو 29 مشروعًا، وبتكلفة بلغت نحو 372.7 مليون جنيه.

اعدته للنشر / داليا عاطف

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 20 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,641,766