قال فريق من المتخصصين فى الاتحاد الدولى للحفاظ على البيئة، إن هناك 17 نوعا من أصل 58 من أسماك القرش مهدد بالانقراض، خاصة الحيوانات الأبطأ نمواً وغير المحمية من الصيد الجائر، وتشمل هذه الفئة أسماك القرش من نوع "ماكو قصيرة الزعانف"، والتى تصل سرعتها إلى 40 كم/ الساعة.

و بحسب موقع "الديلى ميل" البريطانى، يقول الخبراء أن سمك "المانو" يعد من أكثر الأنواع الذى يتم اصطياده فى أعالى البحارويقدم كوجبات شهية للصينيين فى أكلات الطهى الآسيوية، مشيراً إلى أن الدول ستقدم اقتراح لإدراج تنظيم عملية الصيد وبالأخص سمك المانو والأنواع الأخرى المعرضة للانقراض.

كما تم تصنيف 11 نوع آخر كأسماك معرضة للانقراض، حيث يقوم الاتحاد الدولى لحفظ البيئة بمراجعة أكثر من 400 نوع من أسماك القرش، أما بالنسبة للحيوانات البرية فيركز العلماءعلى تقييم المستوى الجغرافى وحجم السكان فى تقييم خطر انقراضها.

وقد تمكن العلماء فى السنوات العشرالأخيرة من الاحتفاظ بصيد سمك القرش عبر صيد سمك التونة، فيما تقوم منظمة إدارة مصايد الأسماك بعمل جهود أفضل لصيد سمك التونة والتى عملت على زيادة الحافز لدى الصيادين لصيد سمك القرش كدخل إضافى، وتوصلت النتائج أنه يجب وضع حدود لعملية صيد أنواع سمك القرش المختلفة لحمايتها من الانقراض.

يذكر أنه ظلت أسماك القرش تطغى على محيطات العالم منذ حوالى 400 مليون سنة، وتلعب دورا فعالا فى حماية سلاسل الغذاء العالمية، لكن تلك الحيوانات المفترسة أثبتت انها معرضة للافتراس البشرى فهى تنمو ببطيء و تنتج القليل من النسل، وأثبتت دراسة كانت قد أنشئت عام 2013 أنه يتم عملية صيد 100 مليون سمك قرش لإرضاء السوق فى الاستفادة من زعانفها ولحومها وعمل زيت الكبد للمستحضرات الطبية مما يجعلها حاليا أكثر الأنواع عرضة للانقراض.

اعدته للنشر / داليا عاطف

المصدر: https://www.youm7.com
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,223,874