أكثر من 4 سنوات مضت على حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث حفلت بزخم كبير من الإنجازات في المشروعات القومية العملاقة والمتنوعة، اعتبرت ركيزة أساسية من الأركان الهامة في دعم الاقتصاد القومي، وأجبرت العالم على تغيير نظرته لمصر، حيث تم خلال تلك الفترة إنجاز أكثر من 11 ألف مشروع على أرض مصر، من أبرزها مشروع قناة السويس الجديدة، والعاصمة الإدارية الجديدة إضافة إلى 13 مدينة أخرى، وإقامة 100 ألف صوبة زراعية، وتربية مليون رأس ماشية، و40 ألف فدان من المزارع السمكية.

ولم يتوقف الرئيس عبد الفتاح السيسي يومًا عن تنفيذ عهده للمواطنين للعبور بمصر إلي بر الأمان، ولذلك تستعد أغلب المحافظات الآن لاستقبال الرئيس الشهر المقبل؛ لافتتاح عدد من المشاريع القومية والتنموية العملاقة.

الاستزراع السمكي

"الاستزراع السمكي".. بشائر الخير، فهو خطوة جيدًا نحو الاكتفاء الذاتي من الأسماك، لم يكون المشروع الآول الذي يفتتحه الرئيس وإنما يُعَد أحد مشروعات تنمية منطقة قناة السويس وسيناء، خاصة وأن الثروة السمكية تمثل في بربوع المحافظات قطاعًا هامًا في الاقتصاد القومي، وعلى الرغم من ذلك فإن معدل الإنتاج السمكي في مصر يعاني نقصًا حادًا ولا يعبر عما تمتلكه مصر من بحار وبحيرات ونهر النيل ومزارع سمكية، فمعدل استهلاك الفرد من الأسماك سنويًا في مصر يُعتبر متدني أيضًا مقارنة بنصيب الفرد المحدد بواسطة هيئة الصحة العالمية، ويرجع سبب قلة نصيب الفرد من الأسماك في مصر إلى قلة الإنتاج السمكي.

وقد شهدت مصر خلال العقدين الماضيين طفرة كبيرة في استزراع أسماك المياه العذبة مثل أسماك البلطي، في حين أن الاستزراع البحري لم يأخذ نفس الاتجاه الذي حظي به الاستزراع بالمياه العذبة، إلا أن الحاجة إلى الاستزراع البحري تبدو شديدة ومطلوبة بدرجة كبيرة لأسباب عدة منها انحسار المياه العذبة في مصر، وقصرها على أنشطة الري فقط دون استخدامها في المزارع السمكية، وثبات حصة مصر من مياه نهر النيل وما لها من أبعاد استراتيجية تتعلق بالأمن المائي المصري.

المنطقة الحرة

وتفقدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ويرافقها اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، الأسبوع الماضي، وقيادات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، المنطقة الحرة العامة بالمحافظة وعددا من المشروعات القومية، استعدادًا لافتتاح الرئيس المركز الخدمي الجديد للمستمثمرين خلال الشهر المقبل.

وتصدر المنطقة الحرة العامة للاستثمار ببورسعيد سنويا بما يعادل ٤٩% من صادرات مصر من الملابس الجاهزة، التي تضم 82 مشروعا منهم 45 مشروعا صناعى، و17 تخزينى و20 خدمى، كما بلغت اجمالى رؤوس اموال المشروعات مليار دولار، والتكاليف الاستثمارية 2.4 مليار دولار وساهمت هذه المشروعات فى توفير 35 الف فرصة عمل.

كما شهدت المنطقة في الآونة الآخيرة تصدير بنحو 1.3 مليار دولار منهم مليار دولار خارج مصر، ومن أهم الأنشطة الصناعية التي تضمها المنطقة الحرة الملابس الجاهزة والصناعات الكيماوية ومستلزمات البناء والخدمات البترولية والخدمات الملاحية.

4 أنفاق كبري قناة السويس

كما يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، فى عيد تحرير سيناء 24 إبريل المقبل، عددًا من المشروعات الضخمة بقناة السويس التي ستمثل تحول كبير في الاقتصاد المصري، ولتنمية سيناء، أعلن اللواء كامل الوزير، رئيس الإدارة الهندسية للقوات المسلحة سابقًا، ووزير النقل حاليًا، افتتاح الرئيس لرابعة أنفاق كبرى أسفل قناة السويس تربط بين الجانب الغربي والشرقي وافتتاح خمسة كباري عائمة.

إعداد/ نورهان كيره

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 114 مشاهدة
نشرت فى 28 مارس 2019 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,222,360