عشق أبناء محافظة السويس للأسماك بمختلف أنواعها لا ينتهي، وخاصة الأسماك التي تعيش في مياه البحر الأحمر وخليج السويس المعروف عنها جودتها العالية، ومن أنواع هذه الأسماك المفضلة سمكة "جحا" أو كما يطلق عليها "أبو شرارة" التي يتقن أبناء بلد الغريب طرق الطهي الخاصة بها.

وسمكة "جحا" هي من الأسماك التي تتغذى على الجمبري وتتميز بفوائدها العالية للجسد، خاصة أنها تحتوي على كميات كبيرة من الفسفور الغنية به، ويعيش فقط هذا النوع من الأسماك بمياه البحر الأحمر.

وقال فرج ناجي صياد بالسويس، إن سمكة جحا أو أبو شرارة هي سمكة ليلية لا تظهر إلا في أسراب وتجمعات بعد الساعة الحادية عشرة ليلا وكأنها تأتي حينما يخيم اليأس على الصياد طول الليل فتبعث برسالة طمأنينة وتجدد له العزم من جديد.

وأضاف فرج، أنها واحدة من أجمل الأسماك طعمًا، تعيش في البحر الأحمر لا يزيد طولها على 30 سم، تعيش بتجمعات كبيرة في البحر الأحمر، ومن السهل جدًا خداعها كل ما عليك أن تغلق أنوار المركب ثم تعيد تشغيلها مرة أخرى، كما يمكنك أن تضع شارة مضيئة على سنون الصيد أو ما يسمى بــ "سبحة أبو شرارة المضيئة"، فتنجذب إليها أسراب أبو شرارة وتلتقط هذا الضوء حتى وإن لم تكن السنون مطعّمة.

ويؤكد محمد علي، بائع أسماك بالسويس، أن أبناء المحافظة يقبلون على شراء هذا النوع من الأسماك، ويجرى إعدادها للطعام عن طريق القلي أو الشواء ولها زبائن خاصة بها يقدرون هذه النوعية، ويترواح سعرها بـ 80 جنيها للكيلو الواحد.

اعداد/ منال محي الدين

المصدر: /alwan.elwatannews.com
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 187 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

23,328,868