"ليه بتموت بسرعة؟".. تساؤلات عديدة تشغل بال من يعتنون بأسماك الزينة في المنزل، وربما يرجع ذلك للإهمال أو الجهل بكيفية الاعتناء بها.

ولمحبي أسماك الزينة؛ في السطور التالية أبرز الخطوات التي يفضل اتباعها للحفاظ على عمر السمكة، وفقًا لموقع "wikihow"، و"Petco".

1- اختر حوضًا بحجم مناسب

حتى إذا كانت السمكة التي تعتني بها صغيرة الحجم، فسوف تنمو، تأكد من ألا تقل سعة الحوض عن 75 لترًا عند اختياره. مع ضرورة الأخذ في الاعتبار أن السمك الخاص بك يجب أن يتأقلم على منزله الجديد، عن طريق ضبط معايير المياه الخاصة بمستويات الأمونيا ودرجة الحموضة.

ضع سمك الزينة في حوض آخر غير المخصص له لمدة لا تتعدى 15 دقيقة على الأقل، ويجب ألا تزيد عن ساعة واحدة للسماح لهم بالتكيف على درجة الحرارة.

وبعد ذلك أضف عليهم ببطء ربع كوب ماء من حوض السمك الخاص بك. كرر عملية الإضافة كل خمس دقائق حتى امتلاء الحوض الآخر، مما يسمح للأسماك بالتأقلم مع منزلها المائي الجديد دون أن تصاب بالتغيرات المفاجئة، ثم اسمح لها بالسباحة في منزلها الجديد.

2- حافظ على مستوى الحمضية والقاعدية

يمكنك قياس مستوى الحمضية باستخدام عدة الاختبار المنزلي التي يمكنك شرائها من متجر الحيوانات الأليفة أو من على الإنترنت، وينبغي الانتظار لمدة 24 ساعة لاختبار مياه الصنبور إذ سيتغير مستوى الحمضية والقاعدية بمجرد التعرض للهواء تحتاج أسماك المياه العذبة لمستوى حمضية وقاعدية ما بين 6 إلى 8.

إذا كنت تريد رفع مستوى الحمضية والقاعدية، يمكنك إضافة صودا الخبز والصدف والمواد الكيميائية التي تتوفر في متجر الحيوانات الأليفة، أما إذا كنت بحاجة إلى خفض مستوى الحمضية والقاعدية، يمكن أن يساعد إضافة الخشب في ذلك.

3- زين الحوض بالطحالب والأعشاب الطبيعية بجانب الصخور وأماكن الاختباء، لإبقاء السمك الخاص بك في حالة سعيدة.

4- اضبط حرارة الحوض بشكل مناسب، حيث تزدهر أسماك الزينة في درجة حرارة تتراوح من 24 إلى 29 درجة مئوية، ويمكنك شراء نظام التدفئة من الإنترنت أو من متجر الحيوانات الأليفة المحلي، ثم اتبع التعليمات لإعداد النظام وتأكد من أن الماء في درجة حرارة مناسبة.

5- اختر الأطعمة المناسبة

يجب أن تتبع أسماك الزينة نظامًا غذائيًا سليم من 3 إلى 4 مرات في اليوم، يتكون من منتجات اللحوم في المقام الأول، ويجب أن تتكون وجباتها الرئيسية من رقائق القشريات والحبيبات.

6- ارتدي قفازات ثم نظف الفلتر أسبوعيًا، وتأكد من نظافته عن طريق فصل الفلتر ومسحه وتعقيمه وإسفنجة الفلتر، ثم فرغ الماء من الحوض و افصل الفلتر وأزله من الحوض، ما سيحافظ على نظافته أطول فترة ممكنة، وبالتالي يقي الأسماك من الإصابة بالبكتيريا.

7- غير مياه الخزان مرة شهريًا على الأقل، فلن تحتاج إلى استبدال كل المياه الموجودة في الحوض، حيث يمكنك فقط استبدال 10 إلى 25% من مياه الحوض كل شهر.

8- كن على دراية بأنك إذا وضعت أسماك الزينة مع نوعًا آخر من الأسماك سوف تهاجمها أو من الممكن أن تأكل الأسماك الصغيرة الأخرى، إذا أدخلت سمكة جديدة، لذا احرص على إدخال أسماك الزينة مع سمكة أخرى بنفس الحجم.

9- احرص على استشارة طبيب بيطري أو عامل متجر الحيوانات الأليفة للوقاية من أي مرض، لأن من الممكن أن تظهر على أجسامها علامات أمراض معينة، كالزعانف الرخوة والبقع البيضاء الطفيلية ونقص الشهية.

اعدته للنشر / داليا عاطف

 

المصدر: https://www.masrawy.com
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 113 مشاهدة
نشرت فى 1 إبريل 2019 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,715,073

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ خالد أحمد السيد على محمد


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم