الأخبار
تعرف على عقوبة إنشاء مزرعة سمكية بدون ترخيص فى القانون الجديد
"الري": إزالة 68 حالة تعدٍ على نهر النيل في 7 محافظات
بروتوكول تعاون بين جامعة السويس والمعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد
إعادة الكنز السمكى بتطهير بحيرة المنزلة
فازت مصر بمنصب النائب الأول لرئاسة المكتب الاستشارى العلمى لقسم تربية الأحياء المائية بالهيئة العامة للمصايد وتربية الأحياء المائية
ندوة بعنوان إستزراع وتفريخ أسماك العائلة البورية أ.د/ نهى عبد الحميد "المعهد القومى لعلوم البحار" ج2
ندوة بعنوان إستزراع وتفريخ أسماك العائلة البورية أ.د/ نهى عبد الحميد "المعهد القومى لعلوم البحار" ج1
الدكتورة/ منى محرز و أ.د/ خالد السيد رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية يفتتحان جناح الهيئة فى معرض صحارى بأرض المعارض بالتجمع الخامس
نائب وزير الزراعة تفتتح معرض صحارى بمشاركة 250 شركة عارضة من 36 دولة
قامت الهيئة بزيارة ميدانية لمستشفى كوبري القبة العسكري

 

تستعد منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة «فاو»، لإطلاق عدد من المشروعات الجديدة بمصر فى إطار دعم الأمن الغذائى وتحقيق التنمية المستدامة، ومن أهمها مشروع لحماية إنتاج مصر من سمك البلطى من الأمراض، إضافة إلى حصاد المياه فى سانت كاترين بهدف توطين البدو فى جنوب سيناء، بحسب تصريحات حسين جادين ممثل المنظمة فى مصر لـ«الشروق» على هامش مؤتمر الأراضى والمياه الذى انطلق فى القاهرة يوم الأحد وينتهى اليوم الخميس.

«مصر تعد أكبر منتج لسمك البلطى فى إفريقيا، وثانى أكبر منتج له على مستوى العالم، لذلك لابد من الحفاظ عليه»، قال جادين، موضحا أن «الفاو» ستقدم تمويلا بنحو نصف مليون دولار للمشروع الذى يتم حاليا وضع اللمسات الأخيرة لإطلاقه قريبا.

وأوضاف جادين، أن الفاو تستعد حاليا لإطلاق مشروع لتعديل طريقة الرى فى واحة الخارجة، ومعالجة مشاكل الرى هناك، مما يساهم فى الحفاظ على مواردها المائية حيث يتم تغيير طريقة الرى من الغمر إلى التنقيط، ويتم تمويله من صندوق البيئة العالمى، بينما هناك مشروع ثالث لحساب كمية المياه المستخدمة من المياه الجوفية.

وقال جادين إن الخزان الجوفى الذى تتشارك فيه مصر مع دولتين مجاورتين هما ليبيا وتشاد، لا تتجدد مياهه، لذلك لابد من حسابها، مشيرا إلى أن الفاو تضع خطة خمسية للعمل فى مصر مع الجهات المعنية.

ونصح بالعمل على التحول إلى طريقة الرى بالتنقيط بدلا من الغمر، الذى تعتمد عليه الأراضى القديمة فى مصر، حيث تستهلك الزراعة ٩٦% من مياه النيل، مشيرا إلى أهمية تغيير تركيبة المحاصيل، بحيث تتحول إلى زراعات أقل استهلاكا للمياه.

وهى نفس وجهة نظر عبدالسلام ولد أحمد، المدير العام المساعد والممثل الإقليمى للشرق الأدنى وشمال افريقيا، الذى يرى أنه على مصر إعادة النظر فى السياسات الزراعية التى ساهمت فى إهدار المياه، «لا مشكلة ان تقلل مصر زراعة الأرز وتتحول إلى مستورد له فهى ليست فريدة فى ذلك فمثلها تفعل اليابان وايضا سنغافورة فى بعض المحاصيل»، أضاف ولد أحمد ردا على سؤال «الشروق» على هامش المؤتمر.

وأعلنت مصر العام الماضى عن اتجاهها لاستيراد الأرز بعدما كانت مصدرة له، عقب قرار خفض مساحات الأراضى المنزرعة منه مع محاصيل أخرى مثل الموز.

اعداد/ منال محي الدين

المصدر: /www.shorouknews.com/
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 146 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,621,014