القرش العفريت (Mitsukurina owstoni) هو أحد الأنواع النادرة من سمك القرش والتي تعيش في أعماق البحار . وتسمى أحيانا بأسماك “المتحجرات الحية” ، وهو أحد الأسماك الوحيدة لأسرة Mitsukurinidae والذي يرجع نسبه نحو 125 مليون سنة . هذا الحيوان وردي البشرة ومميز بالخطم ، والفكين الممتدة للغاية والتي تحتوي على أسنان تشبه الأظافر البارزة . وهي عادة ما تكون بين 3 و 4 أمتار (10 و 13 قدم) والتي تطول مع نضج السمكة ويمكن أن تنمو بحجم كبير . أسماك القرش العفريت تسكن المنحدرات القارية العليا ، والأخاديد البحرية ، والجبال البحرية في جميع أنحاء العالم على أعماق أكبر من 100 متر (330 قدم) .

يتميز القرش العفريت بالخصائص التشريحية المختلفة ، مثل الجسم المترهل والزعانف الصغيرة ، ويشير ذلك نحو التباطؤ في الطبيعة . هذا النوع يصطاد الأسماك المكتملة العظام ، ورأسيات الأرجل ، والقشريات التي توجد بالقرب من قاع البحر ، وفي منتصف عمود الماء . وتغطي لها خطم طويل مع الأمبولات لورنزيني التي تمكنه من الشعور المجالات الكهربائية الدقيقة التي تنتجها الفريسة المجاورة ، والتي يمكن أن تنتزع لتصل من خلال التوسيع بالسرعة الفكيه . اشتعلت الأعداد الصغيرة من أسماك قرش عفريت من مصائد الأسماك في المياه العميقة . قام الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) بتقييم سمك العفريت وذلك نقلا عن التوزيع على نطاق واسع وتدني نسبة الالتقاط .

موطن القرش العفريت
القرش العفريت هو القرش الذي يعيش في القاع وهو من أندر الأنواع التي يمكن مشاهدتها على السطح أو في المياه الساحلية الضحلة . تم العثور على هذه الأنواع على طول الجرف القاري الخارجي ، والمنحدرات العليا ، وقبالة الجبال البحرية . وقد لوحظت معظم العينات قرب المنحدرات القارية بين 885 قدم (270م) و3149 قدم (960م) عميق . وقد وجد القرش العفريت في المياه التي تصل عمقها إلى 4265 قدم (1،300م) وفي المياه الضحلة بطوا 311 قدم (95م) إلى 449 قدم (137م) .

الأسماء الشائعة
يعرف هذا القرش مثل القرش عفريت في ولايات المتحدة ، وأستراليا ، ونيوزيلندا ، وانجلترا ، وجنوب أفريقيا . كما يشار إليه ايضا بإسم: hiisihai (الفنلندية) ، neushaai (اليابانية) ، Japanischer nasenhai (الألمانية) ، kabouterhaai (الهولندية والأفريقانية) ، karsahai (الفنلندية) ، Koboldhaai (الهولندية) ، koboldhai (الألمانية) ، lensuháfur (الآيسلندية) ، mitsukurizame (اليابانية) ، naesehaj (الدنماركية) ، Nasenhai (الألمانية) ، näshaj (السويدية) ، nesehai (النرويجية) ، neushaai (الهولندية) ، requin lutin (الفرنسية) ، schoffelneushaai (الهولندية) ، squalo folletto (الهولندية ) ، teguzame (اليابانية) ، teppichhai (الألمانية) ، trollhaj (السويدية) ، tubarão-demónio (البرتغالية) ، tubarão-gnomo (البرتغالية) ، zoozame (اليابانية) ، وžralok škriatok (التشيكية) .

التوزيع الجغرافي
يعتقد أن القرش العفريت كان يعيش في المياه العميقة والتي يتم توزيعها على نطاق واسع . وقد شوهدت عينات في المحيط الأطلسي قبالة ساحل غيانا وسورينام وغيانا الفرنسية ، وفرنسا ، وماديرا ، والسنغال ، والبرتغال ، وخليج غينيا ، وجنوب أفريقيا . وقد أفيد أيضا في غرب المحيط الهادئ قبالة اليابان واستراليا ونيوزيلندا . في المحيط الهندي والتي جدت في جنوب أفريقيا وموزمبيق . تم تسجيله مؤخرا في الولايات المتحدة بالقرب من سان كليمنتي والجزيرة قبالة ساحل ولاية كاليفورنيا ، وكذلك في شمال خليج المكسيك جنوب باسكاجولا بولاية مسيسبي . وقد سبق الحصول على نماذج قليلة مما يجعلها واحدة من أندر أنواع أسماك القرش .

اعداد/ منال محي الدين

المصدر: /www.almrsal.com
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 128 مشاهدة
نشرت فى 8 إبريل 2019 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,834,167