أصدر الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قرارا بتفعيل إجراءات الحجز الإداري لتحصيل مستحقات الدولة ممن لم يسددوا القيمة الإيجارية لأراض المزارع السمكية ببحيرة المنزلة بمحافظة دمياط.

وتقرر عقد مزادا علنيا لطرح الأراض المنتهية مدتها في شهر أبريل الجاري، وبناءا عليه يحدد سعر إيجار الفدان للمستأجرين وهو ما خلق أزمة بين مستأجري المزارع الذين أبدوا رفضهم أي زيادة متوقعة في سعر تأجير الفدان الواحد عن سعرها الحالي، المقدر بـ800 جنيه للفدان حاليا.

ويقول المهندس مجدي عبدالواحد، مدير عام التعاون والتأجير بهيئة الثروة السمكية في دمياط: "بدأنا بالفعل تفعيل قرار وزير الزراعة الخاص بتفعيل إجراءات الحجز الإدراي".

وأضاف "عبدالواحد" لـ"الوطن": "الأراض تؤجر وفقا لمزاد يطرح رسميا وسيجرى مزاد علنى في 21 أبريل الجاري، وبناء عليه يحدد سعر إيجار الفدان الذى لم يحدد بعد عكس ما يروجه البعض من بلوغ سعر الإيجار 3000 جنيه للفدان وهو ماليس له أساس من الصحة".

ويبلغ عدد المزارع السمكية في دمياط 1305 مزارع، بينها نحو 700 مزرعة مستأجرة و605 منتهى مدته الإيجارية ويتم تفعيل الحجز الإداري على كل من لم يسدد مستحقات الدولة.

ويقول السعيد عاشور، نقيب الصيادين في دمياط لـ"الوطن": "لن نقبل بإعادة تسعير فدان الأرض ليزيد سعر الإيجار لما يزيد عن 1000 جنيه، فهو ما يعد قيمة إيجارية مرتفعة سنعجز عن تغطيتها، فخسائرنا كثيرة متمثلة في نفوق الأسماك بسبب العوامل المناخية وتلوث مياه وخلافه، وعليه فسنقوم بتسليم الأراض لهيئة الثروة السمكية".

ونشرت جريدة "الوقائع المصرية" في عددها رقم 77، الصادر في 2 أبريل 2019، قرار وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي رقم 535 لسنة 2019، بتفويض رئيس الإدارة المركزية لشئون المناطق بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية في إصدار أوامر الحجز الإداري نيابة عنا واتخاذ إجراءات الحجز الإداري لتحصيل مستحقات الهيئة.

اعداد/ منال محي الدين

المصدر: http://www.akhbarak.net
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 80 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,834,168