بعد أن دعت دراسات صحية سابقة إلى ضرورة الإكثار من تناول الأسماك لفوائده الصحية العظيمة على الدماغ والجسم ومقاومة الزهايمر، أعلن خبراء التغذية من جامعة «أوبسال» في السويد، أن الإفراط في تناول الأسماك الدهنية يزيد من خطر «الموت المبكر» بنسبة تصل إلى 50 بالمئة.

ويفيد موقع «ميديكال إكسبريس»، وموقع «روسيا اليوم»، بأن العلماء أجروا دراسة شملت أكثر من ألف شخص، وتشير نتائجها التي نشرت في مجلة: «AMA Network Open journal today»، إلى أن المتابعة التي استمرت عشر سنوات أظهرت أن المتطوعين الذين كان لديهم مستوى مرتفع جدًا من مركب ثنائي الفينيل متعدد الكلور –(PCBs)، كانت الوفيات بينهم أعلى بنسبة 50% مقارنة بأفراد المجموعات الأخرى.

ويعد مركب ثنائي الفينيل متعدد الكلور من المركبات المعروفة الملوثة للوسط المحيط، ويتميز ببطء تحلله. لذلك، يؤكد الخبراء السويديون على أن هذه الملوثات الكيميائية تدخل جسم الإنسان مع الطعام الذي يتناوله، وخصوصًا مع المنتجات الدهنية من أصل حيواني، وبشكل أساسي في الأسماك الدهنية وسمك السلمون والرنجة خاصة، وكذلك في اللحوم ومنتجات الألبان. لذلك ينصح الخبراء بعدم الإفراط في تناول هذه المواد.

ويشير الباحثون إلى أنهم لم يأخذوا بالاعتبار عوامل الخطر في هذه الدراسة، والمرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري والتدخين والسمنة، وارتفاع مستوى الكوليسترول

اعداد/ منال محي الدين

المصدر: /www.sayidaty.net
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 63 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,083,648