تقوم وزارة البيئة من خلال مجموعة من الأدوات بحماية البيئة البحرية في مصر، وفقا لتصريحات د. محمد سالم، رئيس قطاع المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي بوزارة البيئة.

و يقول د. محمد سالم، رئيس قطاع المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي بوزارة البيئة، إن أهم أدوات وزارة البيئة لحماية البيئة البحرية هي شبكة المحميات الطبيعية المعلنة، وبصفة عامة المحميات هي أحد الأدوات الضامنة للحفاظ على البيئة.

وتابع رئيس قطاع المحميات في تصريحات خاصة لـ بوابة أخبار اليوم: "وزارة البيئة أعلنت نحو 15 % من حجم الموارد الطبيعية في البحر الأحمر كمحميات طبيعية، وتعتبر المحميات الطبيعية أحد أهم الأدوات التي تستخدم في كل دول العالم للحفاظ على البيئة".

وأكد د. محمد سالم، إن حماية البيئة البحرية يتم عن طريق التنسيق مع الوزارات المعنية في التنسيق على كيفية القيام بأعمال التنمية دون إحداث ضرر للبيئة البحرية في الأماكن خارج المحميات الطبيعية.

و تتميز النظم البيئية البحرية لكل من البحر الأبيض المتوسط و البحر الأحمر بالعديد من البيئات والأنواع المهددة بالانقراض.

ووفقا لتقارير وزارة البيئة يوجد في البيئات البحرية المصرية، 17 نوعا من الثدييات البحرية ، و4 أنواع من السالحف البحرية ، وأكثر من 20 نوعا من أسماك القرش ، وأشجار المنجاروف ، والعديد من الطيور التي ترطبت بالنظام البيئي البحري، مثل طيور"النورس أبيض العين، وصقر الغروب، والعقاب النسارية".

ووفقا لتقارير وزارة البيئة هناك تنوع بيولوجي بحري كبير في مصر، حيث يوجد أكثر من 5000 نوع، ممثلة في 800 نوع من الطحالب و الأعشاب البحرية، و209 نوعا من الشعاب المرجانية، وأكثر من 800 نوع من الرخويات، و600 نوع من القشريات، و350 نوعا من الجلد شوكيات، بالإضافة إلى مئات الأنواع التي لم يتم اكتشافها حتى الآن.

اعداد/ منال محي الدين

المصدر: /akhbarelyom.com/news
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,652,885