انتهى اليوم بإشراف الهيئة الهندسية تنفيذ قناتين إشعاعيتين من خطوط المواسير بطول ٣ كيلومترات لكل منها لضخ مزيد من مياه البحر المتوسط داخل أعماق بحيرة المنزلة لتحريك المياه الراكدة بها.

ومع تشغيل القناتين بدأت عملية تدوير المياه والتى حملت معها ملوثات كامنة فى أعماق البحيرة وتدريجيا بدأت نوعية المياه بالبحيرة تعود لطبيعتها بزيادة نسبة الملوحة فيها مع التخلص التدريجي من أنواع الملوثات بها ووضح ذلك جليا من خلال أعمال تحليل مياه البحيرة ومتابعة التغيرات التي حدثت بعدما تم رصد عودة عائلات من الأسماك المهاجرة من نوعيات الأسماك الفاخرة للبحيرة مرة اخرى بعد غياب سنوات طويلة ومنها أسماك البورى والدنيس والقاروص واللوت.

وتمثل هذه العائلات حوالى ٧٠٪‏ من مجموعات الأسماك التى كانت تعيش وتتكاثر فى البحيرة وهو مؤشر أكثر من ممتاز ان مشروع التطهير يسير على الطريق الصحيح لاستعادة كافة أنواع الاسماك المهاجرة ولاسيما ان النسبة العظمي من زريعة الاسماك عادت هى الاخرى للبحيرة أيضا".

- يجرى حاليا اعمال تكريك القناة الشعاعية ببحيرة المنزلة والتى تبدأ من كوبرى الصفارة بعرض 80 مترًا وبعمق 3 أمتار بطول 8 كيلو مترات، أن اجمالي عمليات التكريك فى المنطقة بلغت نحو 5 ملايين متر مكعب سوف يتم نقلها إلى شرق الحائط البحري بعزبة البرج.

- إزالة التعديات من الحوش والتحاويط التى كانت موجودة وكانت تمثل اعتداء صارخا على حركة الأسماك والزريعة بالبحيرة ساعدت بشكل كبير فى عودة الحياة الطبيعية للأسماك والسماح لها بالتكاثر الطبيعى وبالتالى زيادة كمياتها وهو هدف قومى لتنمية الثروة السمكية.

وتشير الدراسات إلى أنه مع استمرار أعمال تطهير البواغيز المستمرة حاليا بواسطة هيئة حماية الشواطئ لبوغازى الجميل ١ والجميل ٢ فإنه من المنتظر أن تتزايد كميات الأسماك تباعا فى البحيرة فى ظل رقابة صارمة وتنظيم أعمال الصيد بالبحيرة لاصحاب التراخيص الرسمية فقط ومنع عودة عمليات التعدي عليها مرة أخرى.

 - إنشاء الحزام الأمن لحرم البحيرة بعرض 8 أمتار وبطول 82 كيلو لمنع التعدى على البحيرة بالبناء أو الهدم والذى نفذته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من دمياط حتى بورسعيد مرورا بالدقهلية.

معالجة مياه مصرف بحر البقر

- يجري حاليا إنشاء محطة لمعالجة مياه مصرف بحر البقر بطاقة 5 ملايين م3/يوم، يتم الاستفادة منها في استصلاح وزراعة حوالي 330 ألف فدان شرق قناة السويس بالإضافة إلى 70 ألف فدان يتم زراعتها حالياً بمنطقتي سهل الطينة والقنطرة شرق ليصل إجمالي الأراضي المزروعة إلى 400 ألف فدان، بالإضافة إلى إنشاء مشروعات تنمية زراعية متكاملة (انتاج زراعي وحيواني وصناعي).

- المشروع يسهم في إيجاد فرص عمل جديدة تصل إلى حوالي 40 ألف فرصة عمل، ما بين عمالة دائمة في قطاع الزراعة والتصنيع الزراعي والإنتاج الحيواني، وإدارة منظومة نقل ومعالجة المياه وتطهير الأنفاق والمجاري المائية، بالإضافة إلى عمالة مؤقتة في أعمال التشييد والبناء وتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية وأعمال منشآت الري ومحطات الرفع ومجال استصلاح الأراضي والأعمال المدنية المرتبطة به.

- يقوم بتنفيذ المشروع تحالف شركتى أوراسكوم والمقاولين العرب ، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

- المحطة هى الأكبر من حيث الحجم فى مصر.

يذكر أن مياه مصرف بحر البقر كانت تصرف ببحيرة المنزلة، وبالتالي تم حل المشكلة نهائيا.

اعداد/ منال محي الدين

المصدر: /www.alderaah-news.net
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 94 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

23,614,050