رصد مجموعة من الغواصين بإحدى مناطق الشعاب المرجانية جنوب مرسى علم ظهور القرش الحوتى، والذى يعد من الأحداث الفريدة المميزة وقد تزامن ظهور القرش الحوتى مع موسم ظهور القروش جنوب البحر الأحمر، حيث يظهر خلال هذا الفترة قروش اللونج مانوس أو القرش المحيطى الموسمية.

وقال مصطفى عبد اللاه، قائد فرق الغوص بجمعية المحافظة على البيئة، إن القرش الحوتى مسالم، ويتردد بشكل دائم على شواطئ البحر الأحمر وإن الحياة البحرية والمائية مطمئنة ونظيفة جدا لتواجد مثل هذه الحيوانات صديقة الإنسان والمهددة بالانقراض.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد إسماعيل، أستاذ علوم البحار بجامعة الإسماعيلية، أن القرش الحوت مسالم جدًا وويلقبة الصيادون بـ"بهلول" ولا يهاجم إنما يفتح فمه لأخذ كميات كبيرة من المياه لفلترة الغذاء منها مثل بعض الحيتان، ومن هنا جاءت تسميته بالقرش الحوتى.

وقال الدكتور محمد إسماعيل لـ"صدى البلد": "يتغذى على الهائمات البحرية وهى عباره عن كائنات دقيقة لا تتعدى المليمترات من حيث الحجم، ولا تلعب صفوف الأسنان أي دور في نظامه الغذائي، وهو ينمو إلى أن يبلغ 50 قدما طولًا، وقد يصل وزنه الى 15 طنا، ويعتبر أكبر سمكة في العالم، ويلقب هذا القرش بالعملاق اللطيف".
 
وكشف حسن الطيب، رئيس جمعية الإنقاذ البحرى، أن القرش الحوتي من الأنواع المدرجة بالقائمة الحمراء المعدة بواسطه الاتحاد العالمي لصون الطبيعة واتفاقيته المرتبطة بالأنواع المهددة بالانقراض والموقع عليها من قبل جمهورية مصر العربية كأحد الأعضاء المؤسسين لهذا الاتحاد.

اعداد/ منال محي الدين

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 81 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,722,066