الأخبار
"مصر تشارك في مؤتمر الأمم المتحدة حول المحيط"..
تكنولوجيا استزراع جديدة يعرضها رئيس مجلس ادارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية و د/ أحمد نصر الله مدير المركزالدولي للأسماك
"خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء .. المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يستعرض الموقف التنفيذي لتطوير بحيرة المنزلة"
فعاليات ورشة بناء القدرات بالمركز الدولي للأسماك. رئيس الجهاز يستقبل وفدًا من مجلس فول الصويا الامريكى
"على هامش لقائه مع محافظ الاسكندرية .. رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يتفقد مشروع مريوط"..
ورشة العمل الثالثة من "حوار الخبراء" حول قطاع الزراعة والقوانين التشريعية
منصة حوار الخبراء لوثيقة ملكية الدولة تهدف إلى تفعيل حوار بنَّاء بين الحكومة والخبراء والمتخصصين في المجالات الاقتصادية
وثيقة ملكية الدولة لوضع الأسس والمرتكزات الرئيسة لتواجد الدولة في النشاط الاقتصادي و سياسة الملكية التي تتبعها الدولة
اللواء أركان حرب الحسين فرحات المدير التنفيذي خلال ثالث جلسات حوار الخبراء المتخصصة عن وثيقة سياسة ملكية الدولة
"رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يشهدان حفل تكريم مدير إدارة خدمة المواطنين بالديوان العام"

 

بحيرة بور فؤاد تقع فى الجانب الشمالى الغربى لسيناء ، حيث تبلغ مساحتها حوالى 25 ألف فدان وأصبح جزء منها شبه منعزل بعد إتمام التفريعة الثانية لقناة السويس الذى يبلغ طولها 12.5 كم ومن ثم تعتبر ملاحة بور فؤاد من البحيرات ذات الإنتاج العالى من الثروة السمكية فى مصر .

 ويقول محمد الشناوى مدير عام ملاحة بور فؤاد التابعة للهيئة العامة للثروة السمكية لــ"اليوم السابع" ، أنه صدر قرار من رئيس مجلس الوزراء رقم 1115 يقضى بإشراف الشركة الوطنية  للثروة السمكية بالإشراف على ملاحة بور فؤاد لعمل مزارع خلف بحيرة الملاحة ، وتم عمل عقد  للشركة المصرية للصيد ومعداته  ولكن سرعان ما تم فسخه نظرا لعدم توافر الخبرة  لدى القطاع الخاص التى يتمتع بها العاملين بالملاحة من مشرفين وصيادين لديهم خبرة لاتقل عن 70عاما.

وأضاف "الشناوى "، أن البحيرة مساحتها ما يقرب من 25 الف فدان  وكانت تنتج انذاك 600 طن سنويا من الأسماك الفاخرة للعائلة البورية ، كما هو معروف مثل "الدنيس والقاروص والكابوريا  والجمبرى  وغطاموسى الشهير والوقار"فضلا أن العائلة البورية تشمل العديد من أنواع الأسماك " الطوبار" و"الهليلى" و"السهيلى" و"الجرنا"  و"الحفار" .

وأشار إلى أن مساحة البحيرة تقلصت وأصبحت 2700 ألف فدان  وبلغ إنتاجها السنوى 2 طن نتيجة تجفيف وردم ما يقرب من 19 ألف فدان ، مما يعد إهدار للثروة السمكية التى تعتبر أمن قومى لمصر.

ومن جانبه أكد مدير الملاحة،  أن هذه البحيرة تخدم  صيادى بورسعيد من أهالى "القابوطى"  وصيادى "شطا " وصيادى "المطرية " دقهلية ويصل عددهم أكثر من 250 صياد يزاولون حرفة الصيد ويقومون بتوريد الأسماك للشركة المصرية للصيد ومعداته  التى تقوم بتوفير "فلايك" الصيد والصياد عليه تجهيز الشباك.

وتابع أن الشركة  الوطنية تقوم حاليا بأعمال التطوير والتطهير داخل البحيرة على المساحة الموجودة حاليا والتى تقدر بـ 2700 ألف فدان ، وتحتاج لخبرة الشركة المصرية للصيد ومعداته  إحدى شركات الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية  بهدف زيادة إنتاجية ملاحة بورفؤاد من الثروة السمكية التى تمثل أمن قومى لمصر.

اعداد/ منال محي الدين

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 492 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

34,166,449

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على  
  المدير التنفيذي 
اللواء أركان حرب الحسين فرحات 

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم