افتتحت جامعة العريش 3 مشروعات جديدة لخدمة المجتمع خاصة بإنتاج الأسماك والطيور وتوفير اللحوم والإنتاج الداجني بجميع أنواعه.

وقال الدكتور صلاح صقر، المسئول التنفيذي عن مشروع الاستزراع السمكي بجامعة العريش، إن المشروع هو الأضخم من نوعه، وهي انطلاقة إنتاجية كبيرة، ستكفي السوق المحلي، ويجرى نقلها إلى الأسواق في المحافظات الأخرى، ما يميزه من الوفرة والطعم بحسب البيئة الجيدة والمناخ المتسع بمزارع جامعة العريش.

وأكد الدكتور حبش النادي، رئيس جامعة العريش، أن المشروعات انتهى العمل بمنشأتها وأصبحت جاهزة للتشغيل، ويجرى التجهيز الأخير لها للإنطلاقة نحو الاكتفاء الذاتي من بعض أنواع الأسماك والدجاج بمشروعات الجامعة العملاقة.

وأوضح رئيس جامعة العريش أن هذه المشروعات تتضمن مفرخ لإنتاج وتربية والأسماك، وموقع خاص بإنتاج اللحوم، وآخر للطيور ومنها الدواجن والسمان، لافتا إلى أن هذه المشروعات مخطط لها أن توفر منتجاتها للبيع للأهالي بسعر مخفض عن السوق ومنافذ البيع بالجامعة ومقرات بيع سيعلن عنها لاحقا.

وكان رئيس جامعة العريش، أعلن أنه مقررا بدء افتتاح وتشغيل مشروعات الاستزارع السمكي وإنتاج السمان والأرانب واللحوم بجامعة العريش الشهر الجاري، مشيرا في تصريحات صحفية له، إلى أن المشروعات التي بدأ بالفعل افتتاحها هي مشروع الاستزراع السمكي الذي يعد الوحيد من نوعه على مستوى جامعات مصر وعلى مستوى محافظة شمال سيناء، ومقررا من خلال دورة تفريخ وإنتاج عبر 7 وحدات إنتاج أن يتيح توفير فائض من منتج الأسماك تغطى محافظة شمال سيناء وبطاقة إنتاج سيعلن عنها لاحقا.

وأضاف أن المشروع يتضمن مناحي استفادة أخرى منه كموقع تدريب للطلبة والمهتمين بالاستزارع السمكي وترفيه للأسر، لافتا إلى أن أحواض إنتاج الأسماك وصلت لها زريعة الأسماك وبدأت أولى مراحل الإنتاج ليكون حصاده مع الافتتاح الرسمى.

إعداد / أحمد مصطفى

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

26,151,615

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ خالد أحمد السيد على محمد


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم