نظم مركز النيل للإعلام بشبين الكوم التابع للهيئة العامة للاستعلامات ندوة إعلامية حول " الاستزراع السمكي وتحقيق الأمن الغذائي".

وذلك بمقر قاعة مديرية الزراعة، حاضر خلالها الأستاذ الدكتور ابتهال حسين  مدرس انتاج الاسماك بكلية الزراعة جامعة المنوفية، وبحضور  مشرف للمهندس  رجب غنيم مدير عام الارشاد بالمديرية  والدكتور علاء سعيد رئيس قسم الارشاد بذات الجهة، وبمشاركة لفيف من ممثلي المديريات الخدمية بالمحافظة.

أكدت حسين على أهمية تحقيق الأمن الغذائي لدى أي دولة في العالم ، وها هي مصر قد وضعت الخطوط العريضة لتصبح رائدة في مجال الاستزراع السمكي ببركة غليون والمشروع القومي للاستزراع السمكي بمنطقة قناة السويس ومشروع الوادي الجديد ؛ لإحداث نهضة كبرى في مجال الأمن الغذائي وسد العجز من الثروة السمكية ، فمصر غنية بالبيئة المائية التي تسمح لها بإقامة تلك المشروعات .

وأفادت أن الأهداف المرجوة من مثل هذه للمشروعات العملاقة هي توفير فرص عمل جديدة للشباب وخلق مجتمعات عمرانية، التصدير للخارج بعد سد العجز في الداخل ، هذا بالإضافة إلى خلق صناعات مكملة تفتح آفاقا جديداً للأجيال القادمة.

وأوضحت  ان الدولة تتجه لزيادة الانتاجية من اسماك الاستزراع السمكي بحوالي مليون طن سمك سنويا لتقليل الفجوة بين العرض والطلب من البروتين من خلال الاستزراع السمكي المكثف (كمية سمك كبيرة وكمية مياه قليلة ) وغير المكثف ( كمية سمك قليلة وكمية مياه كبيرة ) والاقفاص السمكية.

ونادى  الارشاد الزراعي بالمديرية  بعودة العمل بالاحواض السمكية بمسطحات المنوفية وتسهيل التراخيص للعمل بهذه المهنة حيث أن العمل بها متوقف حتى الآن ، كذلك عمل دورة تدريبية لكيفية انتاج اسماك بطرق بسيطة وغير مكلفة.

اعدته للنشر/ داليا عاطف

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 153 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

24,233,487