"الثروة المائية".. أحد كنوز مصر، التي وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي عدة مرات بالاستفادة منها، آخرها اليوم، إذ قال إنّ "الدولة معنية باستعادة كل البحيرات داخل الدولة اللي بتطل على البحر المتوسط كمان، وبحيرة ناصر في أسوان، مفيش عائد مباشر للمواطنين من البحيرات دي، لكن في عائد للدولة، ومهم إن البحيرات تعود مرة تانية للإنتاج".

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، مركز يوسف الصديق في محافظة الفيوم، باكورة مشروعات الثروة الحيوانية المتمثلة بمجمع الإنتاج الحيواني المتكامل، الذي يضم 3 مزارع للتسمين والتربية ومجزر آلي متكامل ومركز علمي بيطري، ومزرعة نباتية بحثية ومصنع للحوم المصنعة ومنفذ للبيع، كما يفتتح 4 مزارع نموذجية في النوبرية بمحافظة البحيرة.

وتابع السيسي: "في مجموعة مصانع المفروض تتعمل عشان تقلل الملوحة الموجودة في البحيرات، عشان ترجع مرة تانية لإنتاج الأسماك بشكل أفضل من الواقع الحالي، والكلام ده تكلفته كتير، ومفيش عائد مباشر حاليا، لكن بعد 4 أو 5 سنوات هيبقى فيه".

لم تكن تلك هي المرة الأولى التي يوجّه فيها الرئيس بالاستفادة من البحيرات، ففي مارس الماضي، كلّف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بأن يكون هناك كيانا واحدا مسؤولا عن إدارة البحيرات، بدلا من توزيع المسؤولية على أكثر من جهة، وأن يكون هذا الكيان على أعلى مستوى، ويتبع مباشرة مجلس الوزراء، وأن يتولى إدارة وتنمية البحيرات على مستوى الجمهورية.

تعتبر مصر من الدول الغنية، بالبحيرات ذات المياه العذبة والمالحة، وتستعرض "الوطن" أبرزها وفقا لموقع وزارة البيئة:

- بحيرة قارون:

ثالث أكبر بحيرة في مصر، وأقدم البحیرات الطبیعیة في العالم، وتمثل الخزان الرئیسي لمیاه الصرف الزراعي للأراضي المنزرعة في محافظة الفیوم، وتبلغ مساحتھا نحو 50 ألف فدان، ویتراوح عمقھا بین 5 أمتار شرقا إلى 12 مترًا غربا، وتھاجر إليها كثیر من الطیور المھاجرة والمقیمة في شهر فبرایر، كما توجد بالبحیرة بعض الأنواع المتوطنة من الأسماك مثل أسماك البلطي الأخضر.

- بحيرة ناصر:

أكبر بحيرة صناعية في العالم، وتقع جنوب مدينة أسوان، ويوجد جزء منها في السودان، ويرجع اسمها للرئيس الراحل جمال عبدالناصر، تكوّنت نتيجة المياه المتجمعة خلف السد العالي بعد إنشائه، ويبلغ طولها 150 كيلومترا، ومساحتها نحو 5250 كيلومترا مربعا، وعمقها 180 مترا.

- بحيرات توشكى:

مفيض طبيعي لتصريف المياه الزائدة خلف السد العالي بأسوان، وتقع قرب مدينة أبوسمبل، وبدأ المشروع بشق القناة بطول 50 كيلومترا ودخلته المياه في 2003، ويبلغ طولها 22 كيلومترا.

- بحيرات الريان:

ظھرت خلال العقد السابع من القرن الماضي، عن طریق تحویل جزء كبیر من میاه الصرف الزراعي والصحي عبر مصرف الوادي في محافظة الفیوم إلى منخفض وادي الریان، وسمى المشروع حينها بـ"الھروب الكبیر"، وبنیت فكرته على الحسابات المائیة.

- بحيرة إدكو:

تقع على مسافة 35 كيلومترا من مدینة الإسكندریة، تتبادل بعض میاھھا مع میاه خلیج أبي قیر من خلال بوغاز المعدیة، ویصل إلى بحیرة إدكو من میاه المصارف ما یقدر بنحو 738.1 ملیار متر مكعب سنویًا من خلال مصرف كوم بلاج الذي یصب میاھه في الجزء الشرقي من البحیرة، ومصرف برسیق الذي یتصل بالبحیرة في الجزء الجنوبي منھا، وتصل مساحتها حاليا 4000 فدان، ویبلغ متوسط إنتاجھا من الأسماك 9500 طن سنویا.

- بحيرات المرة:

هي المنطقة المركزیة للمیاه والأكثر أهمیة في المجرى المائي لقناة السویس، تتكون من حوضین مائیین تتصل مباشرة بمیاه قناة السویس، وتبلغ مساحتها الكلیة نحو 4.137 ملیون متر مربع، لها أهمیة كبرى في المجال البیئي والسیاحي، نظرا لما تتمتع به من مرافئ ومنتجعات على شواطئها، كما أنّها منطقة للصید بما تحتویه من أنواع مختلفة من الأسماك، وجزء من النظام المائي لمجرى قناة السویس.

- بحیرة التمساح:

تقع في محافظة الإسماعیلیة، وتبلغ مساحتھا نحو 15 كيلومترا مربعا، فیما یعادل 1900 فدان وتقدر كمیة المیاه بھا 90 ملیون متر مكعب، وتعتبر ضمن أھم البحیرات في مصر كمصدر للأسماك، ویعمل بھا أكثر من 7 آلاف صیاد.

- بحیرة البردویل:

من أھم البحیرات المصریة كونھا أقل البحیرات الشمالیة تلوثا، كما أنّھا تحتوى على أنواع عالیة الجودة من الأسماك، ویصدر معظم إنتاجھا للخارج، ويبلغ متوسط الإنتاج السنوي من بحیرة البردویل نحو 3.2 ألف طن، ما یمثل نحو 5.1% من إجمالي إنتاج البحیرات، تقع في محافظة شمال سیناء، وھي من البحیرات الضحلة عالیة الملوحة، وتبلغ مساحتها الكلیة نحو 0.714 ملیون متر مربع، كما تستقبل الطیور المھاجرة في فصل الشتاء.

- بحيرة البرلس:

ثاني أكبر وأقدم البحیرات الطبیعیة في مصر، تقع في أقصى شمال غرب إقلیم وسط الدلتا بمحافظة كفر الشیخ، شمال شرق فرع رشید، وتمتد بطول 70 كيلومترا تقریبا، ویتراوح عرضھا من 6 إلى 17 كيلومترا، وتبلغ مساحتھا الحالیة نحو 70 ألف فدان.

- بحيرة المنزلة:

من أكبر بحيرات مصر الشمالية العذبة، ويبلغ إنتاجها من الأسماك أكثر من 50 ألف طن سنويا، یحدها من الشرق قناة السویس، ومن الغرب فرع دمیاط، والبحر المتوسط من الشمال، وتتصل به عن طریق 3 فتحات تسمح بتبادل المیاه والأحیاء بین البحیرة والبحر، وتبلغ مساحتها نحو 100 ألف فدان ومتوسط عمقها 15.1 متر، ویزید عدد الجزر المتناثرة في أرجائها عن الألف جزیرة.

اعدته للنشر / داليا عاطف

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,285,672

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم