اليك فوائد مذهلة لـ الكافيار

جفرا نيوز- يعتبر الكافيار واحدًا من أشهر أنواع المقبّلات الفاخرة. وهو بالأساس من أنواع بيض السمك، الذي يمتاز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامّة.  أما الأسماك التي يستخرج منها الكافيار، فهي تعيش في المياه الباردة. يتم تصنيف بيض السمك بحسب حجمه وعمر السمكة، إذ كلما كبر حجم السمكة كلما ارتفع سعر الكافيار، وبات ذا جودة عالية وسعر أغلى.
يحفظ بيض السمك في درجات حرارة باردة (2 إلى 3 درجات مئوية) ويستخدم كنوع من أنواع المقبلات مع السلطات والأفوكادو والصلصة الحمضية لأنها تتجانس وطعمه المالح، كما أنه يدخل في بعض الأطباق الرئيسية.
تعرّفي في الآتي مع رئيسة نقابة اختصاصيي التغذية في لبنان كريستال بشّي على فوائد الكافيار الصحية:
 
فوائد الكافيار رائعة للقلب والشرايين
تستهل النقيبة كريستال بشّي حديثها مشيرة إلى أن "الكافيار نوع من أنواع ثمار البحر، وهو يحتوي على كمية مرتفعة من حمض الأوميغا 3 المفيد جداً للقلب وللشرايين.
تحتوي كل ملعقة كبيرة من الكافيار على 40 سعرة حرارية، ولكنه يحتوي على كمية دهون مرتفعة و6 % من النشويات و 58 % من الدهون و 36 % من البروتينات.
ويعتبر الكافيار غنيًّا جداً بالكالسيوم، الفيتامين A والحديد؛ كما أنه يحتوي على كمية مرتفعة من الصوديوم أي الأملاح، لذلك لا نسمح بتناوله بكمية وفيرة، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في ضغط الدم.
تشير الدراسات الطبية الى أنّ تناول الكافيار يخفف من حالات الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب، وهو مفيد جداً للصحة العقلية، نظراً لاحتوائه على كمية مرتفعة من الأوميغا 3 وهو مهم لحماية القلب، لذلك تنصح الجمعية الأميركية للقلب بتناول الكافيار تقريباً مرتين في الأسبوع لصحة القلب.
 فيما تشير دراسة طبية أخرى الى أنه يفيد الأشخاص الذين يعانون من الروماتيزم أو داء المفاصل أو مشاكل المعدة والأمعاء، بالإضافة الى الذين يعانون من مرض السرطان".
 
فوائد الكافيار في بناء العضلات
وتضيف النقيبة بشّي قائلة: "يعتبر الكافيار مصدراً جيّداً للأحماض الأمينية التي تساعد على بناء البروتينات في الجسم وتلعب دوراً مهماً لصحة العضلات ووظائف الجهاز المناعي. وغنى الكافيار بحمض الأوميغا 3 يعمل على التقليل من مستويات الدهون الثلاثية، وإبطاء تكوّن اللويحات داخل الشرايين، كما أنها تخفّض خطر الإصابة باضطراب النظم القلبية، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، والموت الفجائي لدى مرضى القلب؛ بالإضافة إلى قدرتها على رفع مستويات الكولسترول الجيد في الجسم.
ويحتوي الكافيار أيضاً على بعض المعادن والفيتامينات المهمة، إذ أن الحصة الواحدة منه تغطي ما نسبته 133% من الكمية الموصى بتناولها يومياً من فيتامين B 12 الذي يساهم في الحفاظ على سلامة وظيفة التمثيل الغذائي وصحة القلب، كما تحتوي الحصة الواحدة من الكافيار أيضاً على نحو 18% من الكمية الموصى بتناولها يومياً من مركب الكولين الذي يساعد على نقل الدهون الصحية والكولسترول في الجسم، وبالإضافة إلى ذلك، فإنّ الحصة الواحدة من الكافيار تغطي 15% من الكمية الموصى بتناولها يومياً من المغنيسيوم، و19% من الكمية الموصى بتناولها يومياً من السيلينيوم.
ونتيجة قدرة الكافيار على تحسين نسبة الكولسترول بالجسم، فإنه يساعد على تحفيز عملية تدفق الدم المحمّل بالأكسجين إلى القلب، ومنه إلى جميع أعضاء الجسم، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بانسداد الشرايين والأوعية الدموية، والجلطات".
أهم فوائد الكافيار للنساء
الكافيار يعمل كمنشّط جنسي
- تعزيز صحة القلب، والسبب في ذلك احتواء الكافيار على نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يعتبر من العناصر الضرورية لتنظيم عمل القلب والشرايين، وغناه بالأوميغا 3 الذي يجعل منه فعالاً في خفض الكولسترول الضارّ والدهون الثلاثية.
- يحتوي الكافيار على نسبة عالية من الصوديوم الذي يعتبر مشكلة بالنسبة لمرضى الضغط المرتفع، لذا يجدر بهم التنبّه إلى الكمية المتناولة منه.
- يعمل الكافيار كمنشط جنسي فعّال، لأنه يمدّ الجسم بالطاقة، بالإضافة الى محتواه العالي من الفوسفور والزنك الذي يساعد في تقوية الحيوانات المنوية وحمايتها لدى الرجال.
- يحتوي الكافيار على عدد كبير من فيتامينات B5 و B6 التي تجعل له دوراً كبيراً في توازن مستويات هرمونات الجسم.
- يعتبر الكافيار مصدراً لفيتامين A والذي يعدُّ من أقوى مضادات الأكسدة، فيساعد في محاربة الجذور الحرّة، كما أنّ له دوراً كبيراً في تعزيز مناعة الجسم. بالإضافة إلى محاربة الشيخوخة ومكافحة التجاعيد وتعزيز الصحة الجلدية وصحة العيون والعظام.
- يعتبر الكافيار مصدراً جيداً لفيتامين D المهمّ لسير عمليات الأيض.


إعداد / أحمد مصطفى

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

26,860,172