• ارتفاع نسبة الأسماك الودية بالمحافظة إلى 63 طنا وتوزيعها بسعر لا يتجاوز 7 جنيهات للكيلو على المواطنين عبر المنافذ

على الرغم من أن محافظة جنوب سيناء تتميز بطول سواحلها على شواطئ خليجي العقبة والسويس، إلا أنها مازالت لا تحقق الاكتفاء الذاتي من الأسماك، وتعتمد على الأسماك التي تأتي من مدن القناة وخاصة السويس، وتسعى المحافظة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال تطوير الموانئ البحرية.

قال المهندس صفوان المراغي، مدير الثروة السمكية بمحافظة جنوب سيناء، إنه يوجد حاليًا انتعاشة في حركة صيد الأسماك بعد الموافقة على خروج مراكب الصيد السنارة إلى البحر؛ ما أدى إلى انخفاض أسعار الأسماك بنسبة تتراوح من 20 إلى 30%، وهذا الانخفاض يرجع إلى السماح بخروج مراكب الصيد للعمل بعد توقف 6 شهور، إلى جانب كثرة المعروض من الأسماك التي تأتي من مدن القناة.

وأكد مدير الثروة السمكية، أن جنوب سيناء تمتلك شواطئ على خليجي العقبة والسويس يبلغ طولها 600 كيلو، وتقوم المراكب بالسروح داخل المياه خلال فترات فتح الصيد، وتعد جنوب سيناء هي المحافظة الوحيدة التي تخصص حصة ودية للمواطنين وبيعها بسعر رمزي لهم.

وأوضح أن حصة المحافظة الودية بلغت 63 طنا و490 كيلو من أسماك الباغة والكسكمري وأنواع أخرى، يجرى توزيعها عبر 7 منافذ لتغذية المحافظة، إضافة إلى حصة المديريات الخدمية، بأسعار تتراوح بين 4 إلى 7 جنيهات، لتكون في متناول المواطن البسيط.

وأشار مدير الثروة السمكية إلى أنه جرى وقف الصيد بداية من 1 يناير الماضي وحتى 15 أبريل الماضي، وذلك للحفاظً على الزريعة، وجرى فتح الصيد لمراكب السنار بداية من 1 سبتمبر الجاري، مما ساهم في انخفاض أسعار الأسماك، ومن المقرر أن تنطلق مراكب الشنشلا في عرض البحر للصيد بداية من يوم الثلاثاء الموافق 6 أكتوبر المقبل، والتي يجري توفير الحصة الودية للمحافظة منها.

وأكد أنه يجري التأمين الصحي على الصيادين وتوفير المساعدات لهم خاصة خلال فترة منع الصيد، إضافة إلى السماح للصيادين بالصيد بالقدم، مما كان يسهم في الحد من ارتفاع سعر الأسماك، خاصة أن المحافظة في فترة المنع "توقف الصيد" تعتمد على الأسماك التي تأتي من محافظات القناة، ومن أهم أنواع الأسماك في جنوب سيناء الشعور، الناحل، الدراك، الحفارة، الدنيس، المرجان، والحريد، السيجان، الخرمان، إلى جانب السبيط وفواكهه البحر.

وتوقع مدير الثروة السمكية، ارتفاع كمية الأسماك التي تنتجها المحافظة هذا العام لدخول 65 مركب شنشلا جديدة بالتناوب للصيد، إضافة إلى زيادة قوة المراكب في مدينة الطور إلى 40 مركب سنار، معه تطوير رصيف ميناء الطور من 70 إلى 270 مترًا، مما يسمح لاستقبال أكبر كمية من المراكب، ومن المقرر أن يسهم ذلك في توفير الأسماك بكميات كبيرة، مع مراقبة الأسواق للحد من ارتفاع الأسعار.

إعداد / أحمد مصطفى 

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

28,684,212

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم