الجندوفلي من الأكلات البحرية الشهيرة المعروفة بفوائدها الصحية للإنسان ويسمى أيضًا بالمحار ويساهم في مد الجسم بالفيتامينات التى تساعد على تحسين الصحة العامة للجسم، وتبرز "البوابة نيوز" فوائده وفقًا لما ذكره موقع "only my health" الطبى:

فوائد الجندوفلي:
يعتبر من مخازن الدهون الصحية الغنية بالدهون غير المشبعة، التى تم العثور عليها لمنع أمراض القلب مثل مرض الشريان التاجى، على عكس الدهون الموجودة في اللحوم الحمراء تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
والدهون غير المشبعة تعالج المشكلات في القلب، وتمثل جزءًا أساسيًا من النظام الغذائى للشخص متوازن.
يحتوي على نسبة عالية من أوميجا3، حيث تركز المحار على EPA وDHA، وهى 3 أوميجا من الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك الصدفية والسمك الدهون، وتساعد على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
كل 100G من المحار المطبوخ جيدًا يمكن أن يعطى تقريبًا 1400 ملج من هذه الأحماض الدهنية أكثر من الموجودة في بعض الحيوانات البحرية الأخرى مثل بلح البحر وسمك السلمون، والأنشوجة والجمبرى.
يساعد في تنظيم ضغط الدم، حيث إن المحار يعتبر وجبة صحية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع ضغط الدم ليس فقط يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ولكن أيضًا يزيد من فرص الإصابة بمرض الكلى أو حتى السكتة الدماغية.
تخفض من المستويات العالية من الكولسترول في الجسم وترفع خطر الإصابة بأمراض مثل تلك القلب والتى تسببها مصادر البروتين الأخرى مثل اللحوم التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون المشبعة.
غنى بعدد من الفيتامينات ومنها فيتامين B12 فيتامين B-12 وهو أحد المغذيات المهمة التى تساعد على الحفاظ على مستوى الجسم من الحمض الأمينى في معدلاته الطبيعية كما أن المحار غنية في السيلينيوم، وهو معدن مضاد للأكسدة الصحية للقلب ويوفر فيتامين A وC في وفرة.


إعداد / أحمد مصطفى

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

27,128,166