الاسفنج

الاسفنج sponge حيوان مائي بسيط متعدد الخلايا، جسم الاسفنج عبارة عن أنبوب مجوف يحوي على الكثير من المسام والفتحات التي تدعى البوابات ostea يمر عبرها الماء إلى داخل جسم الاسفنج وخارجه وتهيء التجاويف الداخلية ملجأ للعديد من السطلعانات الصغيرة ونجوم البحر وسواها من اللافقاريات البحرية. ويعد الاسفنج أحد أكثر الحيوانات بدائية، فقد نشأ على الأرض في العصر الكامبري قبل 570 مليون عام.

الاسفنجيات

الاسفنجيات هي حيوانات مائية بسيطة تعيش بشكل دائم ملتصقة بموقعها, وتولف شعبة الثقبيات. يوجد حوالي 5-10 الاف من الاسفنجيات المعروفة. يعيش معظمها في المياه المالحة, بينما يعيش 150 نوع فقط في المياه العذبة. نشأت الاسفنجيات قبل حوالي 150 مليون عام, وكانت من أولى المجموعات الحيوانية ذات الخلايا المتخصصة بوظائف معينة. ولكن الخلايا لم تتطور بما يكفي لتشكل أنسجة. وتعيش الاسنفجيات افراديا او على شكل مستعمرات.

غذاء الاسفنج

يتغذى الاسفنج بالترشيح، فهو يحوي على نظام معقد من القنوات في جسمه التي تمتص الماء ثم تطرحه. ولهذه القنوات فتحات في البوابات الموجودة على الجلد، يدخل الماء عبر البوابات ويمر من القنا، وقد بطنت القناة بأسياط تدعى الخلايا القمعية choanocytes، فتقوم الأسياط بحبس المواد الغذائية كالبكتريا والعوالق والفتات عند تدفقها مع الماء، ويمكن للاسفنج أن يضخ كمية من الماء تساوي خمسة أضعاف حجمه عبر قناة التغذية في كل دقيقة.

التكاثر عند الاسفنج

يتكاثر الأسفنج جنسياً ولاجنسياً، فالاسفنج عادة خُنْثوي، ويمكن لبولب الإسفنج أن يكون ذكراً أو أنثى، وليس للاسفنج أعضاء تكاثر دائمة. ففي الاسفنج الجنسي التكاثر تتغير أجزاء معينة منه لتنتج الحيوانات المنوية أو البيوض في خلال موسم التكاثر، ثم يطلق الأسفنج الحيوانات المنوية مع الماء عبر البوابات، وما إن تصبح الحيوانات المنوية في الماء حتى تجد طريقها إلى اسفنج آخر لكي تخصب بيوضه.

بعد عدة أيام تطرح البيوض التي تم تخصيبها في الماء (وتعتمد فترة طرح البيوض على التأثيرات الخارجية) حيث تتطور إلى يرقات ومن ثم تكبر وتصبح بالغة، ويحدث التكاثر اللاجنسي إما عن طريق البرعمة أو من الخلايا المتوالدة بطريقة لا تناسلية، وهذه الطريقة الأخيرة يلجأ إليها اسفنج الماء العذب ليتكاثر.

نرشح لك أيضاً: تكاثر الاسفنجيات .

الأماكن التي يوجد فيها الإسفنج البحري

  • من المعروف أن هذا الحيوان يقع في قاع الماء ، كما أنه موجود في مياه القطب الجنوبي.
  • يعد الإسفنج البحري واحد من الحيوانات البحرية المسيطرة أي أنه يتربع على عرش مساحاتٍ شاسعة في البحر والمحيطات، وعلى الجدران المظلمة وعلى الشواطئ وكهوف قاع البحر ويمكن العثور عليه داخل فتحات صغيرة في الشقوق.
  • تعيش بعض أنواع الإسفنج في المناطق المدارية التي يغطيها متر واحد من الماء.

أصناف الأسفنج

ينتمي الأسفنج إلى مجموعة تدعى الثقبيات porifera وهي تحوي على 5000 صنفاً من الأسفنج، يعيش معظم الاسفنج في المياه البحرية الدافئة، كما يوجد بعضه في المياه العذبة. يقسم الاسفنج إلى ثلاث فئات هي الاسفنج الكأسي، والاسفنج المعروف، والاسفنج الكلسي .

بعض أنواع الاسفنج

الاسفنج الكأسي: الأسفنج الكأسي هو أحد أكثر الحيوانات بدائية على الأرض، ويعيش في أعماق البحار له شكل الكأس ويتألف هيكله من شبكة من الأشواك السيليكية السداسية الإبر، وخلافاً لباقي أصناف الاسفنج لا يستطيع الاسفنج الكأسي أن يقلص جسمه .

شعب الاسفنج الكأسي: بعد أن كان الاعتقاد سائداً بانقراضه تم إعادة اكتشاف الأسفنج الكأسي الذي يبني الشعب بالقرب من شاطئ كولومبيا البريطانية في كندا في ثمانينات القرن الماضي، وفي سنة 2007 اكتشفت شعب الاسفنج الكأسي قريباً من ميناء غريز في ولاية واشنغتون الأميركية. يبلغ طول هذه الشعب مئات الأمتار وارتفاعها خمسة أمتار. وكالشعب المرجانية فهي أيضاً موطن للكثير من الحيوانات المائية. يسكن في هذه الشعب آلاف العوالق الحيوانية والسمك الصخري والإربیان والقشريات الأخرى.

الاسفنج البرميلي: الاسفنج البرميلي barrel sponge هو اسفنج على شكل برميل ينمو إلى ارتفاع 1,5 م. وهو ينتشر بين الشعب المرجانية في غرب ووسط المحيط الهندي. وهو مكتنز الجسم ويحوي على تجويف مركزي.

الاسفنج الأنبوبي الأصفر: كما يدل عليه اسمه فإن الإسفنج الأنبوبي الأصفر yellow tube sponge يتألف من جسم مجوف شبيه بالمدخنة، ينمو هذا الاسفنج إلى ارتفاع 60 سم

الإسفنج المعروف: وهو أكثر أنواع الاسفنج انتشاراً ويشكل 95% من الاسفنج في العالم.

الصفات المميزة للاسفنج

يوجد الاسفنج عادة ملتصقا بالصخور و الشعاب المرجانية, للإسفنج أجسام مجوفة, ومعظمها لا متناسقة الشكل. يتكون الجدار الجسمي للاسفنج من طبقتين مبطنتين هما الاهاب الصنوبري و الاهاب القمعي. يغطي الاهاب الصنوبري السطح الخارجي للجسم و يبطن بعض التجاويف الداخلية للمجموعة المائية. يتألف الاهاب القمعي من خلايا عنقية سوطية تعرف بالكريات القمعية. تملك الخلايا المتخصصة لهذا الحيوان القدرة على تغير نمطها. لا تملك الاسفنجيات رأسا او جدعا او اعضاء و متعلقات جسمية. وهي تتغذى بالترشيح حيث تمتص المغذيات و الأكسجين من الماء عبر مسامها. وهي تتغذى عادة على البكتريا و جزيئات الطعام الموجودة في الماء, ولكن اكتشف ان لبعض الاسفنجيات علاقة تكافلية مع بعض المتعضيات الدقيقة. تتكاثر الاسفنجيات جنسيا و لاجنسيا.

أنواع الاسفنجيات

يوجد الكثير من أنواع الاسفنج الجميل الزاهي الألوان. وقد تم التعرف على 8 الاف نوع حي من الاسفنح حتى الان. وتصنف شعبة الثقبيات الى ثلاث طوائف اعتمادا على نوع الشويكات التي تحملها.

هل تعلم ؟

النوعان الرئيسان من الاسفنج هما النوع المغطي بقشرة و النوع الحر. تشبه الاسفنجيات المغطية بقشرة الطحالب من حيث أنها تغطي أسطح الصخور, بينما تحوي اللاسفنجيات الحرة الكثير من الحجم الداخلي بالمقارنة مع مساحتها السطحية.

إعداد / أحمد مصطفى 

 

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

27,200,474

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم