نطلق مراكب الشنشلا للصيد في خليجي العقبة والسويس بمحافظة جنوب سيناء، مما أدى إلى انخفاض أسعار الأسماك، على مستوى جميع مدن المحافظة.

أكد المهندس صفوان المراغي، مدير منطقة جنوب سيناء للثروة السمكية، أن انطلاق مراكب الشنشلا أدى إلى تزايد كمية الأسماك التي تنتجها المحافظة، وجرى توزيع نحو ١٠ طن من أسماك الشنشلا علي منافذ البيع المدعمة بجميع مدن المحافظة، لبيعها للمواطنين بأسعار رمزية تتراوح ما بين 4 حتى 8 جنيهات للكيلو .



وأضاف  أن الأسماك التي تشتهر بها مراكب الشنشلا بصيدها هي "الباغة، الشك، الكسكمري" وجرى دخول 65 مركب شنشلا جديد ضمن أسطول الصيد بالمحافظة بالتناوب، إضافة إلى زيادة قوة المراكب السنار في مدينة الطور إلى 40 مركب .

وتابع "المراغي" جرى أيضًا تطوير رصيف ميناء الطور وزيادة طوله من 70 إلى 270 مترًا، مما يسمح لاستقبال أكبر عدد من المراكب، ومن المتوقع أن يسهم ذلك في توفير الأسماك بكميات كبيرة، مع تشديد المراقبة على الأسواق للحد من ارتفاع الأسعار .

واشار إلى أن الأسماك تتوافر بالمحافظة الآن بكميات كبيرة، تزامنًا مع الموافقة على خروج مراكب "السنار والشنشلا " إلى البحر، بعد توقف دام نحو 6 شهور، وترتب على زيادة كمية الأسماك انخفاض أسعار الأسماك بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30% .

معتبراً أن جنوب سيناء تُعد المحافظة الوحيدة التي تخصص "حصة ودية" من الأسماك يتم بيعها بسعر رمزي للمواطنين.

وأوضح أن المحافظة حريصة على طرح حصة الودية يجري توزيعها عبر 7 منافذ على مستوى المحافظة، إضافة إلى حصة المديريات الخدمية، لتكون في متناول المواطن البسيط، وتتراوح كمية هذه الحصة من 63 طن إلى 490 كيلو من أنواع الأسماك المختلفة.

جدير بالذكر أن محافظة جنوب سيناء تمتلك شواطئ على خليجي العقبة والسويس، بطول 600 كيلومتر، وتقوم مراكب الصيد بالسروح داخل المياه الإقليمية خلال فترات السماح بالصيد، لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

اعدته للنشر/ داليا عاطف

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 123 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

27,662,979