هناك عدة أنواع مختلفة من الأسماك السامة والخطيرة على صحة الإنسان

وتوضح سمر عبد الرحمن، الدكتورة البيطرية، أخطر الأسماك السامة وكيفية التعرف عليها

- أنواع هذه الأسماك: "سمكة القراض المشهورة باسم (الأرنب)، سمكة العقرب، سمكة القط (النهرية)، سمكة البالون، سمكة دجاج البحر(أسد البحر-السمكة الفراشية)، سمكة البقرة (ذات القرنيين-السمكة الخجولة)، سمكة البلامة".

- تعريف الأسماك السامة وخطورتها:

- سمكة القراض(الأرنب):

يتميز جلد سمكة الأرنب باللون الرصاصي منقطة بالابيض و تمثل رأسها أكثر من ثلث حجم الجسم، حيث تتواجد السموم في الامعاء والجلد والخياشيم والكبد ولا توجد في لحومها، تحتوي هذه الاسماك علي غدد سامة تتواجد في ثلاثة اماكن مختلفة في الجسم (تحت الجلد-قرب الاحشاء-بجانب النخاع)، الجرعة السامة للبشر من هذه الاسماك اقل من واحد ملليجرام، ولا يتأثر سم هذه الاسماك بالطبخ.

- سمكة العقرب أو سمكة الصخرية:

سمكة بحرية تشبه العقرب توجد الاشواك السامة علي الزعنفة الظهرية والسم يوجد أيضا في غدد سمية بصلية الشكل، و عندما يصطدم جسم السمكة بأي كائن حي سواء سمكة أخري او إنسان تفرز هذه الاشواك ما بها من مادة سامة وغالبا ما تنكسر الشوكة في جسم المصاب مسببة آلاما مع تورم الجزء المصاب وقد تؤدي للوفاة اذا ما تأخر إسعاف المصاب.

ولدى سمكة "العقرب" منظر مخيف ويغطي جسمها نتوءات وتعيش بين الصخور واحيانا تختفي بدفن نفسها في الطين أو الرمال، وللسمكة ثلاث عشرة شوكة ظهرية سامة قصيرة وغليظة ولكل منها غدة سمية كبيرة، ولها كذلك ثلاثة أشواك في الزعنفة الشرجية وشوكتان في الزعنفة الحوضية.

- سمكة القط (النهرية):

هي أسماك تعيش في نهر النيل والترع والمصارف وتقوم بإحداث صدمة كهربية قوية لتصعق الاسماك الصغيرة والاحياء المائية الأخري، (صعقة بشحنة٤٠٠ڤولت)، و تتولد هذه الشحنة من جلدها السميك الذي يغطي السمكة، حيث إن رأسها مشحون بشحنة موجبة أما الذيل مشحون بشحنة سالبة وبإمكانها ان تقتل إنسانا بالصعق.

يعد مظهرها مترهل جسم السمكة أسطواني رخو للفم شفتان لحميتان بثلاثة أزواج من الاشواك وفي الفك أسنان صغيرة العينان صغيرتان والجلد ناعم وهو بلون أبيض قرنفلي شاحب وبقع سوداء كبيرة دائرية ليس لها زعنفة ظهرية وهناك زعنفة دهنية صغيرة والزعنفة الذيلية كبيرة ومستديرة.

- سمكة البالون (السمكة القاتلة):

بداخل هذه الاسماك مادة يطلق عليهاTetrodotoxin فهي أشد سمية بـ١٢٠٠ مرة من سم السيانيد القاتل، و ما تحويه سمكة واحدة من أسماك البالون من السم يكفي لقتل ٣٠ إنسانا بالغا، لذلك يعد هذا السم ثاني أخطر سم لدي الفقاريات في العالم.

- سمكة دجاج البحر(أسد البحر-السمكة الفراشية، السمكة المتناسقة الجميلة):

تتواجد وتنتشر هذه الأسماك بكثرة في البحر الاحمر قرب الشعب المرجانية، لها ثماني عشرة شوكة سمية وتحتوي الاشواك السمية علي غدد سمية تحتوي علي سم...الأشواك الظهرية ، الاشواك الشرجية، الاشواك البطنية.

- سمكة البقرة (ذات القرنين-الأسماك الخجولة):

تمتلك قرنين طويلين يبرزان من مقدمة رأسها ويشبهان قرون البقرة أو الثور وتستخدمهما الاسماك في الحماية من الاعداء حيث إنهما يجعلانها صعبة البلع.

- سمكة البلامة (السمكة الصغيرة):

تحتوي علي سم أسفل مجموعة الأشواك الظهرية، لذلك وجب التنويه علي خطورة هذه الاسماك وخطورة تناولها وعدم شراء اي اسماك مجهولة المصدر ورخيصة الثمن حيث يلجأ تجار الاسماك الي اساليب الغش والتدليس وطمس معالم هذه الاسماك حتي لا يتعرف عليها احد وبيعها مقطعة او اسماك مخلية (فيليه).

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 306 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

28,696,701

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم