تقرير عن مشروع مقترح لتنمية الثروة السمكية بمحافظة بنى سويف

فى إطار التنسيق الكامل بين الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ومنطقة وادى النيل بالفيوم والهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية لتنفيذ البرنامج المقترح لتنمية الثروة السمكية داخل الحدود الادارية لمحافظة بنى سويف على امتداد نهر النيل بمساحة 90 كم تقريبا.

أولا: تمت أعمال الزيارة الميدانية لمقر الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية ببنى سويف وتم استعراض استيراتيجية الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية فى التنمية.

ثانيا: ما تقوم به الجمعية التعاونية لصائدى الاسماك ببنى سويف من تقديم خدمات عينية واجتماعية للصيادين بالإضافة الى صندوق خدمة الصياد الذى يتولى إمداد صيادى الجمعية بالإعانات المالية فى حالات المرض او الشيخوخة او الوفاة ... الخ.

 وبعد استعراض ومناقشة جميع المقترحات التى يمكن من خلالها زيادة وتنمية الثروة السمكية والذى يعتبر احد المحاور الرئيسية لتوفير الانتاج السمكى كبديل للحوم الحمراء بالاضافة الى تحسين المستوى المعيشى والعمل على زيادة الدخل السنوى لجميع صيادى محافظة بنى سويف هذا بالاضافة الى وجود حلول سريعة لمشكلة البطالة والنواحى (الاقتصادية- والاجتماعية- والصحية) للصياد.

ثالثا: قامت الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية بتكليف مجموعة عمل من السادة العاملين بها. حيث قامت مجموعة العمل بزيارة محافظة الفيوم وذلك للتعرف على جميع أنشطة الثروة السمكية داخل المحافظة (صيد حر (بحيرات – تعاونيات)- استزراع سمكى- مفرخات سمكية أهلية مرخصة- مشروع تسويق الثروة السمكية التابع لمحافظة الفيوم) حيث تم التعرف على النظام التسويقى الخاص بالجمعية التعاونية لصائدى الأسماك المصيدة من بحيرة قارون وتعرفهم على الهيكل التنظيمى لمراكز التجميع التابعة للجمعية وأعمال البيع والشراء والتداول للأسماك المصيدة.

كما تمت زيارة ميدانية للمزارع السمكية الأهلية والتعرف على جميع مراحل الاستزراع وكذلك المفرخات السمكية الأهلية.

رابعا: زيارة مشروع تسويق الثروة السمكية والذى تم التعرف من خلاله على استلام وبيع وتداول الاسماك وأوضحنا ان هذا المشروع يعتبر من المشروعات الخدمية للمحافظة على التوازن السوقى وتوفير سلعة من الأسماك بالأسعار التى تتناسب مع محدودى الدخل.

خامسا: التمويل

*يمكن الاعتماد على التمويل الحالى لتنفيذ هذا المقترح من الجهات المعنية بذات الصلة لتنمية الثروة السمكية بمحافظة بنى سويف.

* صناديق الخدمات التابعة لديون عام المحافظة.

* احدى هيئات او مؤسسات المجتمع المدنى (الهيئة القبطية الانجيلية للخدمات الاجتماعية)

* الاتحاد التعاونى للثروة السمكية.

انهى فريق العمل هذه الدراسة بالتوصيات الاتية:

1-   زيادة وحدات الزريعة التى يتم تزويد نهر النيل بها من مفرخات الهيئة التابعة للمنطقة من نصف مليون الى خمسة مليون وحدة زريعة من جميع الاصناف.

2-   تنفيذ مشروع اقامة مزرعة سمكية نموذجية على مساحة 25 فدان على الاراضى الغير صالحة للزراعة مع حصر الاراضى الغير صالحة للزراعة لاستزراعها.

3-    تخصيص مساحة 150 م2 بأحد الاحياء الشهيرة بمدينة بنى سويف لاستغلالها فى تنفيذ مشروع تنفيذ الثروة السمكية لبيع وتداول الاسماك ملحقا به خدمة مابعد البيع.

شارك فى إعداد هذه الدراسة  والتقرير كل من السادة:

1- مهندس/ صلاح نادى عبد الرحمن (مدير عام المنطقة)

2- مهندس/ مجدى عونى (مدير مفرخ بنى سويف)

3- السيد/ ابراهيم بدوى (مسئول الثروة السمكية ببنى سويف)

4- مهندس/ تاصر صادق ابراهيم (رئيس التنمية المحلية بالهيئة القبطية الانجيلية)

5- مهندس/ فاخورى نادر خلة (رئيس برامج الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية)

6- مهندس/ سامح خلف اسكندر(رئيس فريق الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية)

مدير عام منطقة وادى النيل للثروة السمكية

مهندس/ صلاح نادى عبد الرحمن

 

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية information.GAFRD@gmail.com www.GAFRD.org

  • Currently 126/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
42 تصويتات / 1205 قراءة

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,412,878

رئيس مجلس الإدارة

د/ خالد عبد العزيز الحسنى

المشرف العام على الموقع

د/ مدني علي مدني