الأخبار
إعــــلان هــــــام عن دورة تدريبية عن "تطوير سلاسل الإمداد لاستدامة المصايد الطبيعية" .
علاقة الأحوال الجوية بالثروة السمكية (water quality) محاضرة علمية من الأستاذ الدكتور/ راضى على
بالتعاون مع معهد بحوث الصحة الحيوانية جامعة قناة السويس تعقد ندوة علمية بعنوان" التغيرات المناخية وتأثيرها على الاستزراع السمكي في مصر "
"كلية العلوم الزراعية البيئية تنظم زيارة ميدانية لطلابها إلي المفرخ السمكي بالعباسة"..
"مصيلحي وفرحات يختتمان سلسلة جولاتهما التفقدية في المواقع الإنتاجية بمنطقة وادي النيل اليوم"..
" لليوم الثالث على التوالي .. رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يتفقدان مفرخي نجع حمادي وسوهاج"
" رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يفتتحان موسم الصيد في بحيرة السد العالي"
رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يتفقدا المواقع الإنتاجية بمحافظة أسوان"
دورة متقدمة عبر الإنترنت عبارة عن منحة مجانية وشهادة دولية بعنوان (مراقبة مصايد الأسماك - التحكم والإشراف)..
إعلان هام عن منحة دراسية للحصول على درجة الماجستير في " مجال المصايد " بالصين للعاملين بديوان عام الجهاز ومواقعه

التكامل الزراعي السمكي Integrated Fish Farms

مقــــــدمة : ـــ

بسبب التقدم العلمي وكثرة المعامل وما تنتجه من مواد عرضية حصل تكدسا كبيرا للنفايات في العالم ففي اليابان وحدها مثلا ان حيواناتهم الداجنة كالمواشي ، الخنازير والدواجن تتنج اكثر من سبعين مليار طن / سنة من نفايات هذه الحيوانات قسم منها مضر يلوث البيئة المحيطة بنا اذا يجب التخلص منها بطرق مختلفة وقسم من هذه المواد يمكن الاستفادة منها في الانتاج الزراعي اما مباشرة او بصورة غير مباشرة بكل فروعه وما يهمنا هنا الانتاج السمكي .
في الصين واليابان تستخدم حوريات دودة القز للحصول على الحرير وانشات الكثير من المعامل حيث تطرح كميات من براز هذه الديدان مع الماء وان الشرانق يمكن الاستفادة منها كغذاء للاسماك بصورة مباشرة وكذلك المعامل التي تنتج النشا والمشروبات الروحية والسكر ومعامل الالبان والمطاعم والمجازر وغيرها الكثير يمكن الاستفادة من نفاياتها للانتاج السمكي كاعلاف واسمدة .
ان الفائدة من اعتماد التكامل الزراعي السمكي كمبدا في المزارع السمكية تتاتى من الامور التاليـــة : ــ
1 ـــ التقليل من الاعتماد على المحاصيل الحقلية كعلف للاسماك لان العالم يتجه الى إستخدام هذه المواد لتغذية الانسان وان معامل التحول الغذائي للحبوب هو ( 3 ) وهذا العامل غير مناسب للدول التي هي بامس الحاجة الى الغذاء .
2 ــ ان هذه المواد تعطى مباشرة الى الاسماك بدون الحاجة الى اجراء عليها عمليات اخرى كالكبس والمعاملات الحرارية المكلفة .
3 ــ ان هذه المواد ( النفايات ) اسعارها قليلة بل انها قد تعطى مجانا في كثير من الاحيان بالاتفاق مع هذه المعامل مما يقللل من كلف الانتاج وزيادة الربح حيث ان السماد مثلا معامل تحويله ( 40 ــ 50 ) .

  تكامل الاسماك ــ البط

FISH CUM DUCK INTEGRATION

لمحــــة تاريخيـــــة : ــــ

تربية البط في الاحواض السمكمية عملية قديمة في اسيا واوربا . في 1934 العالم بروست وهو الماني ادار اول التجارب على عملية التكامل بين مزارع الاسماك والبط فقام بتربية البط مع احواض الكارب العادي ووجد بان بطة واحدة تزيد من الانتاج السنوي للاسماك بحدود 3.64 ـــ 6.8 كغم / الدونم . .
في اثناء الحرب العالمية الثانية توقفت التجارب وحصل نقص شديد بالغذاء وخاصة في البروتين الحيواني في اوربا واسيا مما عزز من تطور المزارع السمكية التجارية ذات الزراعة الكثيفة في اوربا الشرقية كهنغاريا ، الجيك , سلوفاكيا والمانيا الشرقية ( انذاك ) بدات باعداد تجارب علمية على نطاق واسع بخصوص زراعة البط مع الاسماك . وحاليا اصبحت هذه الزراعة التكاملية رخيصة في الصين وجنوب شرقي اسيا واليابان وهنغاريا والمانيا وروسيا الاتحادية وغيرها من الدول واعتمدت كنظام ثابت في المزارع السمكية وتطور هذا الانتاج سريعا وخاصة في الدول التي تمتلك شبكة واسعة من الاتهار.

 

ميزات تربية البط في الاحواض السمكية : ـــ

1 ـــ يعتبر الحوض السمكي نظام بايولوجي شبه مغلق حيث توجد فيه انواع عديدة من الحيوانات المائية والنباتات التي تعتبر الانتاج الطبيعي الحي للاسماك ولكن بعض هذه الكائنات لا يمكن ان تستفيد من الاسماك كغذاء بل تكون صالحة كغذاء للبط .
2 ـــ البط لا يعتبر منافسا في تغذيته مع الكارب لانها تتغذى على النباتات الناعمة المغمورة وكذلك على النباتات الطافية على سطح الماء وانها تقوم بتكسير وتهشيم النباتات المائية القاسية كالفصب والبردي لهذا فهي وسيلة لتهذيب الحوض من النباتات ولذلك فهي تقلل المزرعة من مصاريف التخلص من النباتات .
3 ـــ يقوم البط بتحسين بيئة الحوض السمكي صحيا بواسطة استئصاله لصغار الضفادع والدعاميص ويرقات الرعاش التي تعتبر من المفترسات الرئيسية لصغار الاسماك المرباة في الحوض السمكي ، علاوة على ذلك فان هذه الكائنات تزود البط بكمية كبيرة من البروتين المفيد لزيادة وزنها .
4 ــ تربية البط في المزارع السمكية يقلل من احتياجها الى البروتين الخارجي كاعلاف لان فضلات البط تذهب مباشرة الى الحوض السمكي مجهزة ماء الحوض بعناصر النتروجين ، الفسفور والكربون المحفزة لنمو الكائنات الحية الغذائية ( الغذاء الحي ) .
لذلك فان برازها يساعد على تسميد الاحواض ويزيد من القاعدة الغذائية الطبيعية له مما يعتبر سمادا رخيصا يضيف الى داخل المزرعة حيث انه من التجارب اتضح ان الا نتاجية الطبيعية للحوض تزداد من 28 ــ 91 %
5ــ البط يساعد في اعادة دورة المواد المواد الغذائية في الحوض السمكي . في المناطق الضحلة من الحوض يقوم البط بتغطيس راسه ليصل الى قاعه مما يعمل على حراثة غرين القاع للبحث عن البنثوس وبفضل هذه العملية سيتحرر الدبال Humus المتكون من المواد الغذائية المترسبة على قاع الحوض وهذه تكون مفيدة لتغذية الاسماك وبالاخص اسماك الكارب العادي .
6ــ البط يعمل على تهوية ماء الحوض عن طريق فعالياته داخل الحوض ( سباحة ، غطس ، مطاردة ) حيث يقوم بتحريك سطح ماء الحوض مما يساعد على تهويته .
7 ـــ تحسين فعالية التغذية وملاحظة زيادات ملحوظة في وزن جسم كل من البط والاسماك .
8 ــ كفاءة تحويل غذائية عالية حيث ينخفض معامل التحويل الغذائية للاسماك والبط من 3.84 الى 2.64 لذلك فهو يقلل من نسب التعليف . 9 ــ معدل البقاء يزداد ب 3.5 % بسبب نظافة بيئة الحوض السمكي لوجود البط فيه .
10 ــ يكون للبطة نمو سريع في الماء مقارنة بتربيتها في الحظائر .
11 ــ في مساحة مائية واحدة تنتج نوعين من اللحم : سمك و بط .


ميزات البـــــــــــــــط : ـــ

1 ــ يحتاج البط الى كمية علف قليلة لانه يتغذى اساسا على النباتات والحشرات والضفادع الموجودة في الحوض السمكي .
2 ـ لوحظ من التجارب بان البط المربى في الحظائر يهدر من 16 ــ 20 % من البروتين المهضوم في العلف بينما البط المربى في المزارع السمكية يقلل 13 ــ 14 % من هذا الهدر أي يوفر 200 ــ 300 غم بروتين لكل بطة وهو يساوي 2 ــ 3 % من احتياج البطة لغذائها .
3 ــ كل بطة مرباة في الحوض السمكي تنتج من البيض 7.5 ــ 10 كغم ومن البراز 70 كغم وزن رطب .
4 ـــ البط يفقد 10 ـــ 20 % ( 23 ــ 30 غم / اليوم ) من العلف المعطى لها وهذا العلف يستهلك مباسشرة من قبل الاسماك لذلك لا يوجد ضياع في العلف في المزرغة السمكية .
5 ــ في الايام الاولى من زراعة الاسماك عندما يكون وزن الاصبعية من السمك بوزن اقل من اربعة غرامات يجب ان يعزل البط عن الحوض لانه يقوم بافتراس الاسماك بهذا الوزن وبعد اسبوع عندما يزداد وزن الاصبعيات الى اعلى من خمس غرامات ففي هذا الوقت يطلق البط الى الحوض لان هذه الاسماك بهذا الوزن باستطاعتها الهرب من البط ولكن عند زراعة اسماك ذات وزن اعلى فلا خوف عليها من الافتراس .

براز البط ومحتواه الكيمياوي : ـــ

يستخدم كسماد مباشر للاحواض .

عند استخدامه يحصل فقدان فيه .

اكثر تجانسا ولا يتكدس في مكان واحد مكا هو الحال في التربية بالحظائر.

التحليل الكيمياوي لبراز البــــــــــط : ـــ

محتوى الرطوبة 56.6 %
مواد عضويــة 25.2 %
كربــــــــــــون 10 %
P2O5 11.4 %
K20 26%.
كالسيوم 1.8 %

معدلات زراعــــــة البط مع الاسماك : ــــ

فـــي اوربــــا : ـــ

معدل الزراعة للبط في الصيف 300 ــ 500 بطة / هكتار وكل بطة تنتج حوالي 7 كغم من البراز خلال 36 يوم من فترة التسمين فاذا كان هناك 500 بطة فانها سوف تنتج 3500 كغم من البراز في نفس الفترة من التسمين ولكن في مساحة هكتار واحد .
هنغاريــــا : أوصت احدى النشرات الاعلانية الصادرة لشركة هناك بانه وللاغراض التجارية تربى 300 ــ 500 بطة عمر يوم واحد في الهكتار لتصل الى وزن 2.5 ــ 3 كغم للبطة الواحدة في فترة 48 ــ 52 يوم .
جمهورية لتوانيـــا : ــ 40 % من لحوم الطيور يحصل عليها من التربية التكاملية بين البط والسمك بنسبة تربية 250 ـــ 300 بطة / هكتار حيث ان انتاجية الكارب تزداد من 28.5 الى 113.1 % .

حسب التوصية الروسية ينصح بتربية 200 ــ 250 بطة / هكتار عندما يكون عمق الماء في الحوض مترا واحدا ، وتعتمد هذه النسبة على كثافة النباتات المائية الموجودة في الحوض فاذا كانت النباتات تغطي مساحة 30 % من الحوض فان عدد البط المربى يقل عن الكية اعلاه .

انواع البـــــــــط : ـــ

هناك انواع كثيرة من البط منها : البكيني ، الهاكي ، الهنغاري ، الانكليزي ذو الريش الابيض .
احسن انواع البط هو البكيني حيث يصل وزنه بعد 65 ــ 70 يوم الى كيلوين واعلى .
في هنغاريا يربى مع الكارب ثلاثة انواع من البط : البكيني ، الهنغاري والانكليزي ذو الريش الابيض التي تتميز جميعها بالانتاجية العالية وبكثافة زرع 200 بطة في الهكتار الواحد الى حد اقصى 500 بطة / هكتار وانه بعد عمر ( 50 ــ 59 ) يوم تصل البطة الواحدة الى وزن 2.3 ــ 2.5 كغم وبكمية لحم ( 2 ــ 4 ) طن / هكتار ، كمية العلف تعطى لكل 100 كغم لحم بط 330 ــ 350 كغم علف أي 3.5 : 1 .
في المانيـــا : يربى البط بعمر 19 ــ 20 يوم ويعلف لمدة 51 يوم بمعدل 200-300 بطة / هكتار حيث تزداد الانتاجية السمكية من 100- 150 كغم / هكتار ويصل وزن البطة الواحدة 2.4 ـــ 2.5 كغم
.

<!-- <!-- <!-- <!-- [if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

المصدر: موقع الزراعة اليوم
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ information.GAFRD[email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 134/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 3903 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

33,822,587

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم