بلغ انتاج بحيرة البردويل في أول يوم لافتتاح البحيرة‏56‏ طنا بزيادة قدرها‏36‏ طنا عن العام السابق‏,‏ وأوضح المهندس جمال زغلول نائب مدير بحيرة البردويل أن زيادة الاقبال علي أسماك بحيرة البردويل قد يؤدي إلي زيادة الأسعار.

موضحا أن انتاج الجمبري قد تزايد بشكل كبير, حيث بلغت النسبة60% جمبري وكابوريا40% اسماك بيضاء, مشيرا إلي أن ذلك يعد مؤشرا خطيرا يدل علي عدم وجود الأسماك بسبب الصيد الجائر بالبحيرة التي تبلغ مساحتها165 ألف فدان.
ويطالب بضرورة عمل ثورة لتصحيح الأوضاع, مشيرا إلي أنه برغم زيادة الانتاج خلال الأعوام الأخيرة, إلا أنها زيادة غير مرضية ولا تتماشي مع مساحة البحيرة أو المبالغ الكبيرة التي انفقت في سبيل تطويرها وتنميتها, خاصة أن هناك اهتماما خاصا ببحيرة البردويل باعتبارها من أنقي البحيرات علي ساحل البحر المتوسط.
وفي سياق متصل, تشهد أسواق الأسماك بالمحافظة اقبالا كبيرا علي شراء الأسماك خاصة البوري الدنيس, فيقول حسن مسلم ـ تاجر أسماك ـ إن سعر البوري يتراوح ما بين27 ـ32 جنيها والدنيس من50 ـ60 جنيها حسب حجمه. وأضاف أن الاقبال كبير علي مختلف أنواع الأسماك, وانخفاض سعرها بشكل مرض مقابل ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء, يينما يقول هاني زعيتر ـ أحد تجار الأسماك بالعريش ـ إن الملاحظ هو انخفاض أسعار الجمبري, فقد وصل سعر الجمبري السوبر إلي40 جنيها, وهذا يرجع إلي زيادة انتاج الجمبري. وأضاف أن معدل استهلاك العريش اليومي من الأسماك من خلال نسبة المبيعات علي مستوي السوق وصل إلي3 أطنان يوميا.

إعداد/ شيماء صالح

المصدر: جريدة الأهرام
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

23,326,732