(تفويض) للمحاسبة/نجاة على سليم - بتسيير أعمال الإدارة العامة لمركز المعلومات والتوثيق ودعم أتخاذ القرار بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكي
لقاء المهندس محمد شعبان نائب رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية سابقا في اللون الاخضر - قناة مصر الزراعية
اجتماع هيئات وزارة الزراعة مع منظمة الفاو في إطار البرنامج القُطري المصري 2017 - 2021
تعيين أحمد حسن عميدا لمعهد الاستزراع السمكي بجامعة قناة السويس
مميش:قناة السويس أول من تطبق معايير البيئة العالمية ضمن استراتيجية التنمية
محافظ كفر الشيخ: تعميق بوغاز البرلس بـ 18 مليون جنيه
دعوة للمهتمين بالمشاركة فى تقديم عروض للتصميمات لتنفيذ أعمال الآنشاءات الخاصة بمشروع تنمية الآستزراع السمكى البحرى فى مصر
محلب وجمال الدين فى مؤتمر شعبى بأسوان : 200 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة لتشغيل الشباب
مواد كيميائية تتسبب في نفوق أسماك ببحيرة مريوط
طريقة صيد الأسماك بالقصبة الصحة والجمال

سرطان البحر حيوان تغطيه محارة صلبة، وله أرجل مفصلية، يعيش في المياه الضحلة على امتداد الشاطئ، كما يعيش في المياه العميقة، وتتميز كثير من أنواعه بالقيمة الغذائية الكبيرة. وهناك حوالي 4,500 نوع مختلف من هذا الحيوان البحري. وتعيش بعض الأنواع كالسرطانات العازفة في جحور على ضفاف المجاري المائية المَدِّية المالحة. وتعيش بعض الأنواع الأخرى من السرطانات في المياه العذبة، أو في جحور تصل إلى عمق عدة كيلومترات نحو الداخل. وتعيش بعض السرطانات بين الشعب المرجانية، بينما تعيش بعض الأنواع الأخرى في قاع البحار.



وأصغر أنواع السرطانات سرطانات البحر الحُبَيْبَّية الدقيقة. وتعيش أنثى السرطان البحري في خياشيم المحارات الحية. ويختلف الشكل والحجم النسبي للمخالب الكبيرة للسرطانات اختلافاً كبيراً بين الأنواع حسب العادات التي تمارسها. ولذكر السرطان العازف كلاب (مخلب) واحد أكبر بكثير من الكلابات الأخرى. وتعيش سرطانات الناسك في محارات بحرية فارغة تُحكم إغلاقها، مستخدمة أحد مخالبها بابًا. ويأخذ لون وشكل ونسيج المخالب والأرجل والأجسام كثيرًا من الظلال والأشكال. وتجري كثير من السرطانات على الطرق الجانبية لرمال أو صخور شاطئ البحر. ويوجد للسرطانات السابحة زوائد تشبه المجداف على قوائمها. وتأكل سرطانات البحر القشريات الصغيرة والأشياء العضوية الأخرى.



السرطانات الصالحة للأكل.

للسرطان الأوروبي الصالح للأكل صدفة كبيرة لها قشرة سهلة الكسر. ويعتبر السرطان الأزرق أكثر السرطانات البحرية التي تباع غذاءً في أسواق شرقي أمريكا الشمالية. وفي المنطقة الهندية الباسيفيكية يتم صيد أنواع مختلفة للأكل أيضًا. وأشهر هذه الأنواع هو السرطان الأزرق السابح، الذي يوجد في مياه أستراليا. وبالإضافة إلى السرطان الأزرق السابح، يصيد الأستراليون أيضًا سرطان المانجروف أو سرطان الطين بكميات كبيرة، وهو نوع ذو جسم ثقيل وصدفة شوكية، كما يتم صيد السرطان العنكبوتي الياباني بكميات كبيرة في منطقة الشرق الأقصى.

إعداد/ أمانى إسماعيل 

المصدر: منتدى الأحياء المائية
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية information.GAFRD@gmail.com www.GAFRD.org

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,853,580

رئيس مجلس الإدارة

      د/ محمد عبد الباقي محمد عامر

المشرف العام على الموقع

الأستاذة / هدي حسني محمد


إنشاء مزرعة سمكية جديدة بالوادي الجديد علي مساحة 25 فدان