أنــواع القيــــاده

إن عمليه القياده هى أن يقوم الشخص التنفيذى أو المدير بتوجيه وإرشاد والتأثير على عمل الآخرين فى إختيار الأهداف وتحقيقها.

أنواع القياده : هناك نوعين من حيث الشخصيه :

    1. الإيجابى :

 ويحفز العاملين برفع حد الرضا لديهم عن العمل وظروف العمل والحوافز والمكافآت.

    2.  السلبى :

  •       يحفز من خلال الترهيب وبث الشعور بعدم الأمان ليقلل مستوى الرضا ورفع مستوى الخوف لدى العاملين.
  •        يركز على سلطاته لأرهاب العاملين وإرغامهم على تنفيذ الأوامر. أى يمارس سلطاته بفرضها على العاملين وليس من خلالهم.

حقيقى أن الإثنين يحققوا نتائج , ولكن الفرق إن الإيجابى يفعل ذلك برضا العاملين وحبهم للعمل. وبينما الثانى يحصل عليها بالخوف والإرغام وإرهاب العاملين.

أنواع القياده من حيث الممارسه :ــ 
ويمكن تصنيفها كالآتى :

المدير الأوتوقراطى (السلطوى):ــ 

ويركز السلطه وإتخاذ القرار فى يديه , ولا يشرك مرؤوسيه فى أى منهما. على المرؤسين أن ينفذوا الأوامر فقط دون حتى الإقتناع بها. هو الذى يتحمل السلطه والمسئوليه بمفرده.هذا خير ممثل للمدير السلبى لأن مرؤوسيه ينفذوا دون علم وغير آمنين وخائفين من عقابه ونفوذه الذى ليس له حدود.

ميزه هذه الطريقه  إن القرارات سريعه, لا يوجد وقت ضائع فى المناقشات أو الشرح. ولكنها لها عيب خطير وهو خلق مناخ من عدم الثقه والعدائيه تجاه هذا القائد وتقتل ولاء العاملين للمنشأه وفى أول فرصه متاحه يهربوا للعمل فى منشأه أخرى مما لا يساعد على خلق كوادر جديده مدربه لها خبره.

القائد الديمقراطى :ــ

 و هو الذى يدعوا مرؤوسيه للمشاركه فى معالجه المشاكل , ويكون معهم بذلك وحده إجتماعيه ترعى مصلحه العمل. ويتبنى هذا المدير المقترحات المفيده التى يقدمها مرؤوسيه.وعلى عكس المدير السلطوى يستمد سلطاته  من قوة المشاركه داخل مجموعه العمل.هذا القائد يشجع على الإبداع والإبتكار بقبوله مناقشه الأفكار الجديده للعاملين معه وتنفيذ الجيد منها مما يكون حافز قوى لتقدم العمل وبناء روح الإنتماء لديهم.

القائد البيروقراطى : 

وهو يلتزم لأقصى درجه بالقوانين واللوائح دون أى مرونه تذكر. وهو بذلك يختصر عمليه الإداره فى سلسله من الإجراءات الروتينيه . القوانين هى التى تحدد الإلتزمات للمرؤوسين دون المرونه التى يحتاجها أى عمل. لا يستعمل أى موظف ملكاته الإبتكاريه أو الإبداعيه بل يلتزم فقط باللوائح والقوانين التى تشكل الحد الأدنى للأداء المطلوب منهم. ويتجنب العاملين أى نوع من الإجتهاد لأنه يعلم إنه سيعاقب لو خرج عن حدود اللوائح والقوانين والأفضل أن يظل فى الأمان.

القائد الذى يعتمد على مبدأ الحريه" إفعل ماتريد ":

 أى يعتنق مبدأ الحريه المطلقه فى العمل. هذا المدير يعتمد على مجموعه العمل فى بناء أهدافهم ويعملوا معا على حل مشاكلهم وإختيار الطرق المفيده لتنفيذ الأنشطه المتعلقه بالعمل. هذا القائد أيضا يعتبر قائدا سلبيا لأنه ترك المبادره فى يد العاملين دون توجيه منه أو إرشاد. ولكن هذه الطريقه تأتى بنتائج سريعه وطيبه إذا كان العاملين على درجه عاليه من المعرفه والتدريب والخبره والذكاء, وهو لا يتوفر بالضروره فى الجميع. 

صفات القياده السليمه :

  •        الذكاء الذى يجب أن يكون بصوره ما أعلى من المرؤوسين.
  •      إهتمامات واسعه وخلفيه تعليميه سليمه .
  •        قوه الحكم والقدره على إتخاذ قرارات فى الحال.
  •        إحساس بالمسئوليه .
  •      الحماس والإيمان بالعمل .

 

أختارته لكم/ أمانى إسماعيل

المسئولة عن مواقع الهيئة

 

المصدر: د. نبيهه جابر
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية information.GAFRD@gmail.com www.GAFRD.org

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,379,746

رئيس مجلس الإدارة

د/ خالد عبد العزيز الحسنى

المشرف العام على الموقع

د/ مدني علي مدني