أسماك الزبيدي


      يعرف اسم الزبيدي العلمي بـ pampus argenteus ويكتب بالاحرف اللاتينية المائلة للدلالة على انه اسم النوع، ويتكون من شقين:

  الاول الجنس pampus     و         الثاني النوع argenteus

   والشخص الذي اختار لها هذا الاسم هو العالم السويدي B.A. Euphrasen في عام 1788.

    وبحسب التصنيف العلمي لعائلة الزبيديات Stromateidae التي تتميز بوجود حويصلة او قانصة في المري لطحن الطعام تقع بعد البلعوم مباشرة، فإن هناك ثلاثة اجناس رئيسية تحت هذه العائلة هي: 

  1- peperilus

2- stromateus

3- pamous

التي تم وصفها ودراسة انتشارها بشكل واسع عام 1967، وينتشر افراد هذه العائلة في جميع بحار العالم، عدا المحيط المتجمد الشمالي والمحيط المتجمد الجنوبي وبحر البارنتس Barents sea وبحر البلطيق والبحر الاسود،

   وقد تم تصنيف اربعة انواع فقط تحت الجنس pampus لكن هناك عدة انواع تحت الجنسين الآخرين، والانواع التي تحمل نفس اسم الجنس pampus او البامينوس، وتعني باللغة البرتغالية اللامع او الفضي، هي:


 1- (pampus chinensis (Euphrasen 1788
2- (pampus echinogaster (Basilewsky 1855
3- (pampus argenteus (Euphrasen 1788
4- (pampus cinereus (Bloch 1793


   وهذه الانواع الاربعة متشابهة الى حد ما لكنها مختلفة قليلا في اجزاء من جسمها وزعانفها وفي شكل الرأس.


  معهد الكويت للابحاث العلمية تطرق لاسماك الزبيدي في دراسة تتناول حياتها وتجارب استزراعها في المياه الكويتية وانتشارها وانواعها وغيرها من المعلومات يوضحها د. سليمان المطر من خلال هذه الاسطر.


  تعيش الانواع الاربعة التي تنتمي الى الجنس pampus او بعضها في المنطقة الشمالية من المحيط الهندي وغرب شمال المحيط الهادي الممتدة من الخليج العربي حتى اليابان شرقا مرورا بالبحار والخلجان حول القارة الهندية وجنوب شرق آسيا والفلبين، وشمالا الى بحار الصين وحول كوريا، لكن انتشارها خلال هذه البحار مرتبط بالسواحل القريبة من مصبات او دلتا الانهار،

   ولا وجود لهذه الانواع في البحر الاحمر، ولم يعثر في الخليج العربي الا على نوع واحد هو الزبيدي pampus argenteus، ولا يوجد اثر لوجود الانواع الثلاثة الاخرى، وعلى الرغم من ان جنس pampus ينتشر في شمال المحيط الهندي وغرب شمال المحيط الهادي فإن الاجناس الاخرى التي تنتمي للعائلة نفسها تنتشر في مناطق مختلفة من العالم.

 

  الوصف العام لسمكة الزبيدي 


   تم وصف الزبيدي بالدراسة التي اجريت عام 1974، ويتميز الزبيدي عن معظم الاسماك الاخرى بأن جسمه عريض وعديم الزعنفة الحوضية (البطنية)، وعظمة الفك ثابتة، ويلتحم غطاء الخيشوم مع البرزخ (القطعة البطنية التي تفصل بين ردهتي الخياشيم)، والجسم مسطح، ويبلغ عرض السمكة نحو 60% من طول الجسم (من دون الذيل)، والزعنفة الظهرية متصلة يتقدمها نحو خمس اشواك صغيرة وتكون مغمورة في الاسماك الكبيرة.


  وقال: يلاحظ انتشار الزبيدي في مناطق المياه الدافئة من شمال المحيط الهندي وغرب شمال المحيط الهادي التي تمتد من الخليج العربي حتى جنوب غرب اليابان، كما يلاحظ عدم انتشار الزبيدي حول استراليا، ولا يوجد في البحر الاحمر او خليج عدن.


   واضاف المطر: القشور صغيرة جدا ودائرية الشكل وتتساقط بسهولة وتنتشر في كل انحاء الجسم وعلى قواعد جميع الزعانف، وفتحتا المنخار كبيرتان، الفتحة الامامية مستديرة والخلفية على شكل شق طولي. اما الفم فهو صغير الحجم وينحني للاسفل. وتتميز العظام بأنها لينة ولكنها متعظمة، وعدد فقرات العمود الفقري تبلغ 41 فقرة.


   اما لون الجسم ابيض فضي، ولون الزعانف مائل للصفار ذو اطراف سوداء خاصة في الاسماك البالغة، والرأس لونه داكن قليلا مقارنة بالجسم، اما الحلق فهو داكن من الداخل ويميل للسواد.


   والاسنان الامامية زغبية صغيرة ومخروطية الشكل تقع على عظمة ما قبل الفك وعددها نحو 40 سنا لكل جهة وطولها نحو 200 ميكرون، ويحتوي الفك (الحنك) على مصفوفة من الاسنان الزغبية الصغيرة طولها بين 100 الى 200 ميكرون وعددها بين 75 و95 على كل فك اعلى من الذكور، كما سوف يتم شرحه فيما بعد، فيمكن القول بشكل عام ان اسماك الزبيدي التي تزيد احجامها عن 26 سم اناث.


   وتوجد عدة اسنان صغيرة لينة على سطح البلعوم من الداخل، وينتهي البلعوم بكيس غليظ الجوانب يسمى القانصة شكله بيضاوي ولونه اسود ويتصل بالامعاء. وتعمل القانصة على تخزين الطعام وطحنه وخاصة الكائنات القشرية، وتحتوي القانصة من الداخل على زوائد قصيرة تشبه الاسنان عددها نحو 100 وحجمها بين 100 و500 ميكرون.

  وتتكور الاحشاء بداخل تجويف البطن في الجهة الامامية للجسم، والمعدة عبارة عن كيس، والامعاء طويلة ومتعرجة الى نحو 6 او 7 انحناءات.

   والزوائد المعوية byloric caeca متشعبة، وعددها نحو 500، وتغطي المعدة والامعاء. اما الكبد فلونه احمر فاتح ويتكون من جزأين الايمن والايسر بالنسبة للمعدة، والجزء الايسر اكبر من الايمن. ويقع القلب خلف الخياشيم، ويصعب رؤية الطحال كونه يقع تحت الكبد.

   وتشاهد المثانة الهوائية بقرب القانصة، اما الكلية فهي كبيرة نسبيا ولونها احمر داكن وتقع في الجهة العليا من تجويف البطن ويتكون الجهاز التناسلي (المناسل، المبيض او الخصية) من شقين، الايمن والايسر، ويقع في نهاية تجويف البط.

التجنيس

سمكة الزبيدي وحيدة الجنس، بمعنى انها لا تحمل الجهازين الذكري والانثوي معا او انه لا يتغير الجنس كلما كبرت السمكة كما عندبعض الاسماك مثل الهامور او السبيطي.


ولا يمكن تمييز الذكر عن الانثى من اللون او الشكل الخارجي وخاصة عن الاسماك الصغيرة التي تقل احجامها عن 26 سم، ولكن بسبب ان نمو الاناث اعلى من الذكور، فيمكن القول بشكل عام ان اسماك الزبيدي التي تزيد احجامها على 26 سم اناثا.

موسم التكاثر 

 يتكاثر الزبيدي في الربيع بين مارس و أول يونيو .

بيئتها

    الزبيدي من الأسماك الموجود بكثرة في منطقة الخليج وتوجد بوفرة على الشواطئ الهنديه وتمتد شرقا إلى اليابان

غذائها 

    يتغذى الزبيدي على البلانكتونات (الهوائم) الحيوانية و عادة يسبح بأسراب كبيرة عند القيعان الطينية.

    ويعتبر الزبيدي من الأسماك ذات القيمة الاقتصادية العالية فهو سمك مرغوب جدا خاصة في دولة الكويت ودول الخليج عامة وسعره مرتفع ، نظرا لطعمه الشهي.

                            أعدته للنشر علي الموقع/ منى محمود

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,982,709