هناك العديد من نظم وطرق ادارة المصايد يختلف من دولة الى اخرى ومن منطقة الى اخرى ، كما يختلف باختلاف المصايد الوطنية او المصايد الاقليمية ..ولكل نظام من هذه الانظمة مزاياه وعيوبه.. ومن اهم نظم ادارة المصايد المستخدمة هى :

1ـ نظام حقوق الصيد

   وفى هذا النظام تعطى حق الصيد وادارة المصايد والاستغلال فى منطقة معينة ومحددة جغرافيا لإحدى الشركات او الجمعيات التعاونية (كما هو الحال فى بحيرة السد العالى ).. ويستخدم هذا النظام عادة فى المسطحات المائية المحدودة كالبحيرات او المناطق الساحلية ذات الطبيعة الخاصة كاللاجونات .

2ـ نظام التراخيص بالصيد

وفى هذا النظام تتولى الدولة ادارة المصايد من خلال التحكم فى اصدار تراخيص الصيد بحيث يتناسب عدد التراخيص الممنوحة للأفراد او للشركات مع المخزون السمكى وحد الصيد لاقصى المسموح به وكفاءة وقدرات وحدات الصيد وفترات عملها حتى يمكن تحديد عدد الرخص التى يجب منحها ، وكذلك تحديد فترات وقف الصيد واستمراره ...وتشمل التراخيص (تراخيص خاصة بالمراكب او تراخيص خاصة بالحرف ).

3ـ نظام الحد الاقصى TAC

   وفى هذا النظام تحدد الدولة قدرا معينا ( كمية محددة للانتاج ) بحيث يجب ان لاتتخطاها وحدات الصيد ..بحيث يوقف الصيد فور الوصول لهذا الحد وتترك حرية الادارة وطريقتها لمؤسسات اصغر محلة (كالمناطق او الجمعيات )... وعادة ما يستخدم هذا النظام فى الادارة الاقليمية المشتركة بين عدة دول .. بحيث يحدد لكل دولة الحد الاقصى للانتاج من نوع معين من الاسماك ... ويترك للدولة حرية طريقة ادارتها بما يتفق مع ظروفها الاجتماعية والاقتصادية .

4ـ نظام الحصص

   وفى هذا النظام تحدد جهة الادارة حصة معينة للجمعيات او الشركات او وحدات الصيد بحيث تتوقف الجهة الممنوعة للحصة عن الصيد فور استخراج نصيبها بغض النظر عن المدة وعادة ما يستخدم هذا النظام فى الادارة الدولية للاصناف السمكية المهاجرة او المشتركة .

 اعدته للنشر /اية سيد ممدوح

المصدر: مجلة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ( الجزء الخامس)
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية information.GAFRD@gmail.com www.GAFRD.org

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development E-mail Information@gafrd.org عنوان الهيئة : القطعه رقم (210) - بالقطاع الثانى - حى مركز المدينة - التجمع الخامس - القاهرة الجديدة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,573,730

رئيس مجلس الإدارة

      د/ خالد عبد العزيز الحسني

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

الأستاذة / هدي حسني محمد


حصاد أسماك القاروص من داخل المزرعة الشبة المكثفة بالمنزلة