2-11 المؤشرات الاقتصادية للمزرعة السمكية :

تعتبر المؤشرات الاقتصادية للمزرعة السمكية من أهم عناصر نجاح المشروع والتى يمكن عن طريقة أتخاذ القرار للاستمرار أو عدم الاستمرار فى الاستثمار فى مشرعات الاستزراع السمكى ، بالاضافة إلى أتخاذ القرارات التى من شأنها تطوير المزرعة السمكية لرفع الكفاءة الانتاجية . وسنتناول بعض الامثلة للمؤشرات الاقتصادية بمزرعة سمكية ترابية شبه مكثفة عالية الانتاج ومزرعة مكثفة بأحواض أسمنتية .

2-11-1 المؤشرات الاقتصادية لمزرعة سمكية شبه مكثفة عالية الانتاج بأحواض ترابية:

سنتناول المؤشرات الاقتصادية لتجربة تمت فى الشركة العربية لمصايد الاسماك بمزرعة ببرسيق ، محافظة البحيرة موضحاً المؤشرات الاقتصادية فى النظام الشبه المكثف عالى الانتاج بالاحواض الترابية ( أحمد ذكى ،2006).

 الاحواض :

تم تطبيق التجربة على أحواض صغيرة لا يتعدى الحوض مساحة 2 فدان لسهولة إدارة هذه الاحواض مع الكثافات التخزينية العالية ولسهولة عملية الصيد والبيع فى نهاية الموسم .وتم ترك الاحواض فترة كافية للجفاف فى نهاية الموسم السابق وقبل بدء موسم التربية التالى نظراً لزيادة كمية المواد العضوية الناتجة من مخلفات الاسماك .

التسميد :

تم التأكد من جفاف الاحواض بهدف إضافة سبلة الدواجن وفرشها فى أرضية الاحواض بمعدل 250 كيلو جرام للفدان وتم بعدها ملىء الاحواض بالمياه بإرتفاع متر ثم أضيف السماد الكيماوى ( سوبر فوسفات ويوريا ) وتم تسكين بعد أسبوع . وتهدف هذه العملية إلى إعطاء دفعة نمو أولية للزريعة بالغذاء الطبيعى وخصوصاً مع إنخفاض معدل تغير المياه خلال الشهر الاول . ويراعى أن يكون التسميد العضوى خالى من مسببات الامراض التى يمكن أن تنقل إلى الاسماك أو الانسان على حد سواء ويمكن التخلص منها عن طريق كمر السماد البلدى لفترة معينة الامر الذى يخل المزارع من مسببات الامراض ويزيد من فائدة التسميد المعدنى .

معدل تغير المياه :

 وتم الاعتماد على معدلات تغير للمياه تتراوح من 5 إلى 25 % من إجمالى حجوم المياه بالحوض وطبقاً لتطور معدل النمو للاسماك حيث أنه فى :

 

الشهر الاول : معدل تغير المياه 5% يومياً

 

الشهر الثانى :  معدل تغير المياه 10% يومياً

 

الشهر الثالث : معدل تغير المياه 15% يومياً

 

الشهر الرابع : معدل تغير المياه 20% يومياً

 

الشهر الخامس : معدل تغير المياه 25% يومياً

 

الشهر السادس : وحتى تاريخ الحصاد : معدل تغير المياه 25% يومياً

 

التغذية:

-          الشهر الاول تم أستخدام أعلاف 25% بروتين ناعم مضاف إليه فيتامينات وأملاح ( بمعدل 5% من وزن الاسماك ).

-          الشهر الثانى تم إستخدام أعلاف 25% بروتين قطر 2 ملليمتر ( بمعدل 3% من وزن الاسماك ).

-          الشهر الثالث تم أستخدام أعلاف 25% بروتين قطر 3 ملليمتر ( بمعدل التغذية بمعدل 3% من وزن الاسماك ).

-          الشهر الرابع تم إستخدام أعلاف 25% بروتين قطر 4 ملليمتر ( بمعدل 3% من وزن الاسماك ).

-          الشهر الخامس حتى تاريخ الحصاد تم أستخدام اعلاف 25% بروتين قطر 4 ملليمتر ( بمعدل 3% من وزن الاسماك ). على أساس 60% من وزن الاسماك .

الاصبعيات :

تمت زراعة الاحواض بكثافة تخزينية 11 سمكة / متر لآسماك البلطى ذات متوسط وزن 20 جرام بالإضافة لتخزين 2000 بورى (15جرام ) ، 150 مبروك عادى (10 جرام )، 150 مبروك فضى (10 جرام ) للحوض .

إستخدام أجهزة التهوية الميكانيكية ( البدالات ) :

تم إستخدام بدال قوة 3 حصان لكل 4000 متر مربع أى حصان لكل 1.250 متر مربع . ولقد تم تشغيل البدالات خلال موسم التربية طبقاً لمدد التشغيل التالية :

 

 

الشهر الاول : معدل التشغيل 4 ساعات

 

الشهر الثانى : معدل التشغيل 6 ساعات

 

الشهر الثالث : معدل التشغيل 8 ساعات

 

الشهر الرابع : حتى الحصاد : معدل التشغيل 10 ساعات

 

ولقد أشار التقرير بمعدلات أستهلاك الكهرباء ، حيث أن معدل أستهلاك البدال 2.25 كيلو وات لكل ساعه (1 حصان = 0.57 كيلو وات )، ولقد قدرت تكاليف تشغيل البدال خلال دورة التربية ومدتها ستة شهور بحوالى 360 جنيهاً للبدال طبقاً لمؤشرات التكاليف التالية :

2.25 كيلو وات *10 قروش للكيلو وات = 0.25 جنيه .

0.25 جنيه * 8 ساعات = 2 جنيهاً يومياً .

2 جنيهاً * 30 يوم ( شهر ) = 60 جنيهاً .

60 جنيهاً * 6 شهور = 360 جنية للبدال فى الدورة .

الانتاجية :

الانتاجية تراوحت ما بين 4 إلى 8 طن ونلاحظ أن هذا الفرق الواضح فى إنتاجية الاحواض سببه تباين مدة الزراعة الذى طال موسم أستزراعه أعطى إنتاجية أعلى . وتؤكد المؤشرات الانتاجية أنه بإستخدام أجهزة التهوية وصلت إنتاجية الفدان لمعدلات قدرت بحوالى 8 طن وفى بعض الاحواض إلى 10 طن .

جدول ( رقم 1) يوضح تأثير تشغيل بدالات التهوية على الاستزراع السمكى الشبه مكثف.

 

 

   م

 

مساحة الحوض ( بالفدن )

 

عدد البدالات قوة 3 حصان

 

تاريخ الاستزراع

 

تاريخ الحصاد

 

مدة التربية ( شهر )

 

الانتاجية للحوض ( للفدان ) كيلو جرام

                    

1

 

2.2

 

      2

 

1 مايو 2005

 

12 أغسطس 2005

 

3

 8.661 (     3.937)

 

2

 

2.2

 

      2

 

1 مايو 2005

 

9 سبتمبر 2005

 

4

 

10.219 ( 4.645 )

 

3

 

2.2

 

      2

 

1 مايو 2005

 

 7 أكتوبر 2005

 

5

 

18.202 ( 8.274 )

 

4

 

2.2

 

     2

 

1 مايو 2005

 

31 أكتوبر 2005

 

6

 

14.180 ( 6.446 )

 

 

2-11-2 المؤشرات الاقتصادية لمزرعة سمكية مكثفة بأحواض أسمنتية ( شكل رقم 6 ):

تعتبر أرتفاع التكلفة الاستثمارية اللازمة لإنشاء المزارع السمكية المكثفية عنصر إقتصادى من أهم التحديات التى يمكن أن تكون عائقاً لنشر هذه النوعية من الاستزراع فى مصر ، إذا أنحصر التفكير فقط فى التربية أحادى لآنواع سميكة ذات عائد إقتصادى منخفض مثل البلطى . ولقد قدرت دراسة أجريت عام 2003 لإنشاء مزرعة سمكية مكثفة لإنتاج 100 طن أسماك بلطى سنويا من إجمالى مساحة مائية بحوالى 3.600 متر مربع ( 12% منها مخصصة للتحضين ، 20% منها مخصصة لبداية مرحلة التسمين ، 68% للتسمين ) أن إجمالى تكاليف البنية الاساسية حوالى 1.25 مليون جنيه (بدون أحتساب تكلفة شراء أو إيجار الارض ) وأن ما يمثل كل عنصر من عناصر إنشاء المزرعة تحت الظروف المصرية طبقاً للاتى :

-          تكلفة إنشاء الاحواض الخرسانية حوالى 53% من إجمالى التكاليف الاستثمارية .

-          تكلفة المعدات متمثلة فى مضخات رفع المياه ومعدلات التهوية بأنواعها المختلفة حوالى 24% من إجمالى التكاليف الاستثمارية .

-          تكلفة إنشاء الصوب البلاستيكية 11% .

-          وسائل انتقال وأثاث 7% .

-          المبانى ( الادارية ، السكنية ، المخازن ، الورش ،....... إلخ ) تمثل فى حالة الاستزراع المكثف حوالى 5%.

وبذلك يتضح أن المعدات الكهربائية تمثل أكثر حوالى ربع إجمالى تكاليف البنية الاساسية ، مما يؤكد على أهمية الاخذ فى الاعتبار إعداد الدراسات الفنية والاقتصادية لهذه المعدات للتأكد من تناسبها لتصميم المزرعة السمكية طبقاً للظروف البيئية المصرية بالاضافة إلى تناسب تشغيلها أقتصادياً من حيث أستهلاكها للكهرباء أو السولار وأستهلاك المعدة وتكاليف الصيانة الدورية المطلوبة .

وتعتبر الطاقة اللازمه لتشغيل المعدات سواء أكانت على صورة مازوت أو كيروسين أو طاقة كهربائيه فى المزارع السمكية مكثفة واحدة من المعوقات الرئيسيه التى تقف فى سبيل إنتشارها خاصة فى المناطق البعيدة عن خطوط الكهرباء الرئيسية ونظراً لتزايد أسعار الطاقة على مستوى العالم الامر الذى ينعكس على أرتفاع الاسعار المحلية وقد أستعانت دول كثيرة حالاً لمشكلة الطاقة بأستخدام الطاقة الطبيعيه متمثله فى الطاقة الشمسية والتى يعاب عليها أرتفاع التكلفة الاساسية لإنشائها غير أن مصاريف التشغيل هى أقل ما يمكن متمثلاً فى صيانة المكثفات وأسطح أنعكاس وتغير الخلايا .

وقد تم تقدير قيمة الاهلاك السنوى بهذه الدراسة ( معدل إستهلاك المبانى والالات والمعدات ) بحوالى 100 ألف جنية / السنه وحيث أن الانتاج المقدر لهذه المزرعة حوالى 100 طن أسماك سنوياً فأن قيمة الاهلاك السنوى المحتسب فى مصاريف الانتاج بقدر بواحد جنية لكل كجم سمك منتج .

ويتضح مما سابقاً أن تكلفة البنية الاساسية للمزرعة المكثفة لا تشكل فى واقع الامر التحدى الحقيقى الذى يعيق أنتشار هذا النوع من المزارع تحت الظروف المصرية على الرغم من تدنى أسعار البيع فى فترات معينة من العام .

وعلى الرغم من ذلك فإن من الاهمية البحث عن سبل لخفض هذه التكلفة سواء كان عن طريق تربية أنواع سمكية ذات مردود إقتصادى عالى ( فمثلاً بالنسبة للمياه العذبة يمكن تربية ثعبان السمك أو أسماك القاروص أو ........) أو ( بالنسبة للمياه المالحه يمكن تربية الدنيس والقاروص واللوت ......) أو أيضاً يمكن الاتجاه نحو تربية أنواع تتحمل الكثافات السميكة العالية دون الحاجة إلى تجهزات خاصة ( مثل أسماك القراميط ).

 

                  شكل رقم (6) بنود تكاليف إنشاء مزرعة سمكية مكثفة طبقاً للظروف المصرية

2-12 جودة الاسماك :

لم يأخذ فى الاعتبار سابقاً بجودة الاسماك المنتجة ، ومع تزايد تطور أنشطة الاستزراع السمكى فى مصر ومحاوله تطبيق المعايير العالمية فى المنتج النهائى بهدف التسويق المحلى أو إنتاج أسماك ذات مواصفات جيدة . ويتطلب لإنتاج مواصفات جيدة من الاسماك تطبيق بعض القواعد العامة المقترحة التى يمكن مراعاتها خلال المرحلة الانتاجية :

·         يجب أن يكون مصدر المياه التى يتم تربية الاسماك فيها من مصادر طبيعية غير ملوثة مثل المياه الجوفية ومياه نهر النيل ومياه البحر .

·         عدم إستخدام أى مواد كيميائية أو مضادات حيوية أو مشجعات نمو هيرمونية غير مصرح بها خلال مراحل التربية المختلفة متضمناً ذلك الغذاء .

·         أن تكون الخامات المستخدمة فى تصنيع أعلاف الاسماك من مصادر طبيعية وأن تخلو من مسحوق اللحم وأى إضافات غير صحية .

·         ضرورة الاحتفاظ بسجلات دقيقة فى المزرعة ومتضمنه كل العمليات التى تتم خلال الموسم الانتاجى .

·         أن يكون جميع العاملين فى المزرعة لديهم شهادات صحية تفيد خلوهم من أى أمراض وبائية .

·         وضع رقم كودى للمنتج ( الاسماك المنتجة ) على صورة رقم مسلسل والذى يدل بدوره على ( رقم الحوض ، المدير المسئول ، تحليلات جودة المياه ، العلائق المستخدمة ، تاريخ التربية و الحصاد ، أى معاملات تمت أثناءه فترة التربية ، أسلوب الحصاد .........إلخ ).

أعدته للنشر/ نورهان كيره

المصدر: د / شريف شمس الدين صادق ، م / محمد صبرى عبد الله م / نجوى إبراهيم عبد اللطيف
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1135 مشاهدة
نشرت فى 24 إبريل 2012 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

24,792,485