تقع مصر في أقصى شمال شرق افريقيا او في الركن الشمالي الشرقي لقارة افريقيا .يحدها شرقا البحر الاحمر و فلسطين  و شمالا البحر المتوسط ويحدها من الغرب ليبيا . ويحدها جنوبا السودان . ويتوسطها نهر النيل الذي يمتد من الحدود المصرية جنوبا إلي مصبيه فى البحر المتوسط شمالا. وعلى ذلك مصر تطل على بحرين من اهم بحار العالم و التي يبربط بينهما قناة
السويس و يمتد في ارضها اطول نهر في العالم فلقد منحها الله مميزات قلما توجد في اي بلد اخر سوى ارض الكنانة و لم تبخل عليها الطبيعة ببحيرات عذبة و مالحة ولم يتوقف الانسان المصري عند هذا الحد بل دائما نطمع في خير مصر و لا نتوقف عن طلب المزيد و مصر دائماً تسأل ابنائها
هل من مزيد .

  • و تتنوع البحيرات المصرية بين مالحة و عذبة و طبيعية و صناعية :


1- بحيرة إدكو و تتصل بالبحر المتوسط ببوغاز المعدية .
2- بحيرة المنزلة تتطل على البحر المتوسط بعدة بواغيز و فتحات كما يصل اليها مياه النيل عبر عدة مصارف و قنوات و تتدرج فيها المياة بين المالحة و المتوسطة الى القريبة من المياه العذبة .
3- بحيرة البرلس و تتصل بالبحر المتوسط ببوغاز البرلس و بنهر النيل عبر قناة برمبال .
4- بحيرة مريوط كانت تتصل بالبحر المتوسط شمالا و كانت تتصل بنهر النيل اما الان فيغذيها بالماء ترعة النوبارية الملاحية و مصرف العموم ويتم رفع منسوب المياه بالبحيرة بواسطة طلمبات رفع.
5- بحيرة البردويل و توجد في سيناء و تتصل بالبحر المتوسط ببوغاز و تتصل بمحمية الزرانيق التي تعد من اهم المحميات على مستوى العالم و التي تستقبل 270 نوع من الطيور المهاجرة و 7 انواع من الطيور المتوطنة و 19 نوع من الثديات و 24 نوع من الزواحف.
6-بحيرة بور فؤاد و تنقسم لجزئين الجزء الشرقي بشمال غرب سيناء و الجزء الغربي ببورسعيد .
7- بحيرة قارون و هي تعتبر من اقدم البحيرات الطبيعية في العالم و هي البقية الباقية من بحيرة موريس القديمة و هي بحيرة داخلية و كانت بحيرة عذبة يغذيها فيضان النيل ويغذى البحيرة الان مصرف البطس ومصرف الوادى وإثنى عشر مصرفا فرعياً آخر و مياهها تزداد ملوحة بفعل مياه الصرف الزراعي.
8-بحيرة الريان و هي ضمن محمية الريان و هي بحيرة صناعية و شيدت لصرف مياه الصرف الزراعي بها بعد ان ارتفعت مياه بحيرة قارون و هددت المنشآت المجاورة لها و تنقسم البحيرة الى قسمين بحيرة عليا و بحيرة سفلى.
9-التمساح و هي من ضمن اربع بحيرات تمر بهم قناة السويس و هم بحيرة المنزلة، بحيرة التمساح ، البحيرة المره الكبرى والبحيره المره الصغرى .
10- بحيرة ناصر و هي ثاني اكبر بحيرة صناعية في العالم و تكونت من مياه النيل المخزنة خلف السد العالي.
11- مفيض توشكى و هو مفيض لتصريف المياه الزائدة خلف السد العالي في بحيرة ناصر.

                                              أعدته للنشر / نورهان كيره

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2607 مشاهدة
نشرت فى 8 مايو 2012 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,450,004