الأخبار
إعــــلان هــــــام عن دورة تدريبية عن "تطوير سلاسل الإمداد لاستدامة المصايد الطبيعية" .
علاقة الأحوال الجوية بالثروة السمكية (water quality) محاضرة علمية من الأستاذ الدكتور/ راضى على
بالتعاون مع معهد بحوث الصحة الحيوانية جامعة قناة السويس تعقد ندوة علمية بعنوان" التغيرات المناخية وتأثيرها على الاستزراع السمكي في مصر "
"كلية العلوم الزراعية البيئية تنظم زيارة ميدانية لطلابها إلي المفرخ السمكي بالعباسة"..
"مصيلحي وفرحات يختتمان سلسلة جولاتهما التفقدية في المواقع الإنتاجية بمنطقة وادي النيل اليوم"..
" لليوم الثالث على التوالي .. رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يتفقدان مفرخي نجع حمادي وسوهاج"
" رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يفتتحان موسم الصيد في بحيرة السد العالي"
رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يتفقدا المواقع الإنتاجية بمحافظة أسوان"
دورة متقدمة عبر الإنترنت عبارة عن منحة مجانية وشهادة دولية بعنوان (مراقبة مصايد الأسماك - التحكم والإشراف)..
إعلان هام عن منحة دراسية للحصول على درجة الماجستير في " مجال المصايد " بالصين للعاملين بديوان عام الجهاز ومواقعه

علي امتداد كليو مترين يقع اللسان في مكان يتسم بالخصوصية في أبو سلطان والذي أطلق عليه لسان الوزراء نظرا لامتلاك شخصيات ذات مراكز سياسية مرموقة وأثرياء لفيلات وقصور في ذلك المكان‏.‏

المياه الصافية والخضراء سمة اللسان وفي الطريق اليه لاشئ يستلفتك فالطرق عادية ومنها ما هو غير ممهد.. ولكن الاقتراب من المكان شيء يثير الخيال والقصص وايضا الشائعات.


37 فيلا وقصرا تقع في هذا اللسان الساحر منها6 فيلات تحديدا لكبار المسئولين فرضت علي المكان الجاذبية والأقاويل والفيلات التي طلب جهاز الكسب المشروع بيانات عنها ضمن تحقيقاته مع ملاكها بتهم التربح واستغلال الوظيفة والكسب غير المشروع.. فيلا الدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق هي أول ما يصادفك في المنطقة والتي خصصت فيها مساحات خضراء كحدائق لكل فيلا تقع علي اللسان مباشرة في حضن المياه بينما يفصل الفيلا عن الحديقة طريق للمرور.. الحدائق معتني بها تماما ومزروع بها أشحار المانجو والفواكه إلي جانب النخيل وهناك من يقوم علي رعايتها.. فبكل حديقة مكان لإقامة الجنايني.. الفيلات شيدت علي دورين وسماتها لا تبدو مختلفة عن تصميمات الفيلات الأخري.. آخر من زار اللسان من المسئولين الحاليين والسابقين الذي يجري التحقيق معهم هو الدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء الأسبق فقد زار فيلته في منطقة اللسان بعد أحداث الثورة.. وتم القبض عليه بعد شهر من آخر زيارة له للسان.


لسان الزهور

الذين التقينا بهم في قرية أبو سلطان التابعة لمركز ومدينة فايد بمحافظة الاسماعيلية والتي تعتبر من أهم وأشهر القري بالمحافظة والتي يقع بها منتجع شاطئ الزهور بعد ذلك لسان الوزراء مازالوا يتذكرون الأيام الخوالي فهذا اللسان لشبه جزيرة صناعية تم ردم أراضيها التي استقطعت من مياه البحيرات المرة لكي يقام عليها منتجع سياحي خاص لأصحاب السلطة والثراء.. وبرغم أن اللسان تصل اليه من خلال قرية سياحية يطلق عليها قرية بالما وهي أول قرية اقيمت في فايد في عام68 في المنطقة وتضم شاليهات اضافة الي الفندق ويتم تأجير الشاليهات بنظام اليوم.
ملايين الجنيهات.


ووفقا لما قاله الذين عايشوا بداية قصة الفيلات الخاصة بكبار المسئولين والوزراء فإن هؤلاء الكبار اشتروا متر الأرض في هذه المنطقة المتميزة كاملة المرافق بالتقسيط بسعر من 35 إلي 45 جنيها للمتر وبدون اضافة لملايين الجنيهات التي استقطعتها الأجهزة الحكومية لإقامة البنية الأساسية المتكاملة بالمنطقة من مياه شرب وصرف صحي وكهرباء ورصف للطرق, وتحدث إلينا المواطنون من أهالي المناطق القريبة من اللسان والذين عايشوا إنشاء الفيلات عن الآلاف من الأطنان من مواد البناء وحديد التسليح والتي استخدمت لردم مسافة تزيد علي كيلو متر من مياه البحيرات المرة الفيلات علي طراز خاص علي مساحات مختلفة وقد تزينت هذه الفيلات بالأشجار واقيمت علي حدائقها الممتدة لشط البحيرة حمامات السباحة وتوجد شبكة كهرباء خاصة باللسان تدعم الفيلات والقصور الموجودة بقرية أبو سلطان بالكهرباء التي تحتاجها المكيفات والإضاءة للملاعب التي تتوسط كل فيلا من الفيلات الموجودة, وتوجد شبكة مياه خاصة بالمنطقة كما يقول بعض الأهالي, هناك لكي تمد القصور بالمياه العذبة التي تستخدم للشرب وحمامات السباحة ذات الأشكال الهندسية المصممة علي أعلي مستوي.

ويقول الحارسون لهذه القصور نحن نعتني برش الزرع وكذلك أشجار المانجو.. لتكون الفيلا علي أحدث وأبهي صورة عندما تستقبل وزيرا من الوزراء.


وبالنسبة للمخلفات الصرف الصحي فإن الصرف الصحي يصرف علي مياه البحيرات المرة من الداخل.


وعلي جانب توفير الترفيه وجدنا المراكب الشراعية الخاصة والموتوسيكلات البحرية الجيب سكي واللنشات.. حيث تقوم هذه اللنشات بالتجول في مياه البحيرات المرة من الجوانب الثلاثة التي تمر المياه بجوار كل قصر وفيلا حيث المياه تحيطها من ثلاثة جوانب.. وقد تنوعت أشكال القصور بأشكال مختلفة تماما فمنها القصور ذات الشكل الأندلسي وأخري ذات الأشكال الدائرية والقباب. وهناك القصور الزجاجية والرخامية بألوان متعددة وقد اعتاد عمال المنتجع بأبو سلطان مشاهدة الدكتور زكريا عزمي, وأولاد صفوت الشريف والدكتور عاطف عبيد وزوجته مع وجود الدكتور سلطان أبو علي وكذلك الدكتور أحمد فتحي سرور والسيد رضا إدور وقد اعتاد العمال علي مشاهدتهم داخل اللسان خاصة يوم الخميس من كل أسبوع كان الموعد الرسمي لقدوم هذه الأسماء بسياراتهم الفارهة ذات الزجاج الأسود المدعمة بالحراسات الخاصة لقضاء ليلة الخميس والجمعة.


وعندما توجهت تحقيقات الأهرام لكي تحدد موقع كل قصر وفيلا من هذه القصور والفيلات فإننا نجد القطعة رقم 2 باسم زكريا حسين عزمي علي مساحة 10 قراريط وسهم وقام ببناء فيلا علي مساحة 400 متر من هذه المساحة.


وبالنسبة للقطعة رقم  8 فهي ملك الدكتور محمد سلطان أبو علي وزير اقتصاد مصر الأسبق علي مساحة 10 قراريط و18 سهما وقد تم البناء علي حوالي 400 متر عبارة عن فيلا..


وبالنسبة للقطعة رقم 10 فهي ملك نجد محمد خميس زوجة الدكتور عاطف عبيد رئيس وزراء مصر الأسبق ووليد ابنه علي مساحة 9 قراريط وواحد وعشرين سهما وتم بناء قصر عليها علي مساحة 403.74 متر مربع أما القطعة رقم 12 فهي ملك للسيدة رأفت ابو الذهب حرم الدكتور كمال الجنزوري علي مساحة 9 قراريط و18 سهما والبناء علي 403.55 متر عبارة عن قصر.


والقطعة رقم 15 فهي ملك مني صلاح الدين المنيري حرم الدكتور محمد ابراهيم سليمان وزير الإسكان والتعمير الأسبق علي مساحة 6 قراريط و9 أسهم وتم البناء عليها لمساحة 401.12 متر وبالنسبة للقطعة رقم 19 فهي ملك السيدة إقبال هانم محمد عطية حرم صفوت الشريف علي مساحة 14 قيراطا و3 أسهم فقد قام البناء علي مساحة 970 مترا مربع.


والقطعة رقم 21 فهي ملك السيدة زينب محمود النوبي حرم الدكتور احمد فتحي سرور علي مساحة 13 قيراطا و5 أسهم وتم البناء علي 1245 مترا.
القطعة رقم 26 فهي ملك اولاد حسن علام علي مساحة 13 قيراطا وسهمين 2 تم البناء علي 968.83 مترا مربعا, والقطعة رقم 17 فهي ملك محمد عثمان ونعمة الله ماهر اباظة بمساحة 8 قراريط و3 أسهم وتم البناء علي 400 متر من هذه الأرض.


وعندما سألنا عن أسعار الفيلات والقصور الموجودة داخل اللسان فقال لنا شخص يعمل هناك ورفض ذكر اسمه خوفا من بطش الأهالي هناك إن الدكتور أحمد فتحي سرور قام بعرض الفيلا الموجودة في اللسان بمبلغ 3 ملايين و50 ألف جنيه قبل الثورة ولكن للأسف الشديد لم تجد مشتريا لأن الأسعار هنا في هذه القرية ضعيفة جدا حيث قامت امرأة متزوجة من ثري سعودي ببيع فيلا تقع فيها بمبلغ 2 مليون جنيه قبل الثورة.


أما فيلا صفوت الشريف فقد تم طرحها من قبل أبنائه بمبلغ 3 ملايين و500 ألف جنيه قبل الثورة ولم يشترها أحد.

أمانى إسماعيل

مديرة مواقع الهيئة

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

33,818,586

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم