أنواع الجمبري:

 

من اكثر أنواع المخلوقات المائية انتشارا واكثرها شعبية وتعيش بشكل كامل في الماء وتربى في اكواريوم ويصل طولها بين 2 الى 20 سم حسب الفصائل والأنواع وتمتاز بألوانها الجميلة كما إنها تقتات على الطحالب ولذلك فهي من الكائنات المنظفة التي يمكن ان تنظف الحوض من الطحالب المتكونة وكذلك تقتات على جثث الأسماك والكائنات الميتة الأخرى وتتكاثر بسهولة وتربيتها لا تحتاج الى خبرة ودراية كبيرة .

بدأت فكرة تربية الروبيان من اليابان عندما لاحظ أحد الهواة اليابانيين واسمه تكاشي امانو روبيان جميل وملون ويتراوح طول الواحد منه من 1-5 سم في شباك الصيد في مزرعته وأحواضه الخاصة بتربية اسماك الزينة في اليابان فخطرت بباله فكرة تربية وانتاج هذه المخلوقات تجاريا فعرف وصنف هذه المخلوقات واقام البحوث والدراسات حولها ثم عزلها وراثيا وحاول استنباط أنواع منها وتهجين الأخرى ونجح وفشل في بعض المحاولات ثم أدت تلك الدراسات الى إنتاج عشرات الانواع منها بل واقتحم سوق التصدير ووصلت بمخلوقاته الى الدول الأوربية والأمريكية وبدا العديد من الهواة في محاولة تقليده وخاصة من أوربا وجنوب شرق آسيا . 

يحتاج روبيان الزينة الى مياه نظيفة حامضية خالية من الامونيا والى نباتات كثيفة وطحالب ليتغذى عليها وحرارة من 20 الى 30م وهي متطلبات أغلبية اسماك الزينة وبسبب الحجم الصغير للروبيان وهو من 2 الى 7 سم فيمكن ان يربى في احواض صغيرة مع اسماك صغيرة أيضا وينتمي الروبيان الى القشريات .

تكاثر الروبيان سهل وممكن في الحوض ويتكاثر بسرعة وبكمية كبيرة في حالة وجود كمية من الغذاء كما ان التمييز سهل بين الذكر والأنثى حيث يكون لدى الانثى كيس البيض والذي تحمل البيض فيه حتى يفقس وتتعلق الصغار به حتى تكبر فتترك ألام لتنمو بشكل مستقل .

يغطي جسم الروبيان قشرة صلبة مكونة من مادة السليكون والتي تتغير كلما تقدم الحيوان في النمو وتكون بشكل يومي للفراخ الصغيرة ثم سرعان ما تتباعد مواعيد تبديل القشرة حتى تكون كل شهر ثم كل 6 اشهر مع تقدم الحيوان تسمى تلك العملية Moulting وعند نزع الطبقة القديمة تظهر الطبقة الجديدة والتي سرعان ما تتصلب ان هذه العملية هي دلالة صحية على نمو وتطور الحيوان. 

الفصائل والأنواع:

 

 

تتواجد هذه المخلوقات في المياه العذبة في المناطق الاستوائية والحارة والمعتدلة من العالم وتنتمي الى عدة فصائل وأنواع وتصنف حسب العوائل او المناطق القادمة منها واحسن تصنيف متبع عالميا وهو تصنيف تجاري يكون بتقسيم فصائل وأنواع الروبيان الى 4 أقسام او أنواع وهي :


1- الروبيان الآكل للطحالب Algae eating shrimp .

2- الروبيان الشبح Ghost shrimp .

3- الروبيان ذو الأذرع الطويلة Long arm shrimp .

4- الربيان آكل الفلتر Filter feeding shrimp . 

وفيما يلي شرح مختصر لهم :

 

الروبيان الآكل للطحالب Algae eating shrimp 

الاسم التجاري:

 

روبيان الاهوار اليابانيJapanese marshes shrimp او امانو Amano shrimp

الملاحظات :

 

ادخل الى عالم اسماك الزينة والى الهواة منذ عام 1983 وقد صور وانتشر على يد الهاوي تكاشي امانو حيث كان أول حيواناته . للتربية يحتاج الى مياه نظيفة خالية من الامونيا وحامضية . التمييز بين الذكر والأنثى سهل حيث ان الذكر لديه زوج من الأرجل الأمامية القوية والأنثى لديها كيس بيض خلفي كبير أما التكاثر فممكن في الأحواض ولكن البيض يكون صغيرا وناعما ولا يفقس ولذلك يصعب على الهواة إكثاره ,. 

الاسم التجاري :

 

روبيان النحلة الكبيرة Bumble bee shrimp او Bush algae shrimp

الملاحظات :

من اكثر الانواع شهرة ودخل الى الهواية والأحواض منذ نهاية السبعينات واكثرها رواجا للالوانها الجميلة والذي يشبه لون النحلة , يحتاج الى ماء حرارته بين 22-25 م والى مياه حامضية شفافة ومن الأمور المهمة هي التغذية إذ يجب ان تتوفر كمية كبيرة من الطحالب لكي تتغذى وتتكاثر وإذا تعذر ذلك يقترح أحد الهواة وهو السيد سوزوكي السبانخ المسلوقة بالماء إما الهاوي الأوربي Frans Godijn فيقول حسب تجربته ان هذه الحيوانات تحب الجزر لذا يمكن إطعامها بقطع صغيرة منه , تتكاثر الحيوانات شهريا ومدة حياتها 15 شهرا وتصل الى البلوغ في 6 اشهر.

 

 

اعدته للنشر/ الاء سامح

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

32,155,395