<!--مستويات الأستزراع البحرى : طبقاً لتقسيم العلماء يمكن تحديد عدة مستويات للأستزراع البحرى وهى :

<!--الأحواض الشاطئية

هذه الأحواض تقام على شواطىْ البحار ويعتمد هذا المستوى من الأستزراع على ظاهرة المد والجذر بحيث يتوفر مدخل للمياه وأخر للخروج ويتم ضخ المياه بواسطة مضخات خاصة وترتفع الملوحة نسبياً فى هذا النظام ويمكن تربية الأسماك البحرية والقشريات بأنواعها المختلفة .

<!--الأحواض المدية الشاطئية

هذه الأحواض تقام على شواطىْ البحار ويعتمد هذا المستوى من الأستزراع على ظاهرة المد والجذر ولا يستخدم أى نوع من المضخات، ويجب ألا يقل عمود المياه عن 40 سم فى أوقات الجذر بما يسمح بتوفير الحدود الدنيا من المياه اللازمة لنمو الأسماك وتقل نسبة الملوحة نسبياً عن المستوى الأول ويتحتم حماية هذه الأحواض من الأمواج والرياح .

<!--الحظائر المسيجة

يتوفر هذا المستوى فى اللاجونات بالمنخفضات الساحلية ذات الأعماق التى لاتقل عن 40 سم ويمكن تربية الأسماك والقشريات البحرية وبعض الرخويات .

<!--الأسطح الطافية

يتوفر هذا المستوى فى صورة أقفاص سميكة طافية فى العديد من البيئات المائية فى صورة أقفاص مرنة فى الحار ( أقفاص عملاقة ) فى عرض البحر بعيدة عن الشواطىْ .

ويمتاز هذا النوع من الأقفاص بالأتى:

<!--أحتمالات تعرضها للتلوث تقل كثيراً نظراً لأن حجم هذه الأقفاص أكبر كثيراً من الجيل الأول والثانى من الأقفاص ويصل حجمها إلى ألاف الأمتار المكعبة .

<!--إستغلال أكبر للمواقع البحرية المتاحة والغير مستغلة والبعيدة عن الشواطىْ .

<!--عدم شغل الأقفاص للمناطق الساحلية حيث تتشابك مع أنشطة أخرى وتتسبب فى تلوث هذه المناطق كيميائياً .

<!--وتتمتع هذه الأقفاص العملاقة والمقامة فى المناطق البحرية المفتوحة بجودة خصائص المياه وباتها وتجانسها ،فدرجات الحرارة والملوحة ومستوى الأكسجين الذائب لا تتذبذب كثيراً فى هذه المناطق .

<!--الأقفاص العملاقة المرنة لها فرص أفضل لتربية الأسماك بطريقة أقتصادية تحت كثافات منخفضة نسبياً تساعد على زيادة معدلات النمو والحد من أنتشار الأمراض وتحسين نوعية الأسماك المنتجة والحد من تلوث البيئة .

المشاكل والمعوقات التى تواجه أستزراع الأسماك البحرية فى مصر والحلول المقترحة :

<!--عدم تواجد زريعة للأسماك البحرية بالأعداد الكافية لذلك لابد من التوسع فى التفريخ الصناعى للأسماك البحرية وتشجيع القطاع الخاص والأستثمارى على إنشاء العديد منها .

<!--تلوث البيئة البحرية يعتبر من أهم المحددات فى أنتشار المزارع السمكية البحرية لذلك يجب المحافظة على البيئة وصحة الأنسان من التلوث من خلال تطبيق قانون البيئة بكل حزم وبإلزام المصانع والشركات بعدم صرف مخلفاتها فى المجارى المائية أو معالجتها قبل صرفها والحد من المبيدات الضارة فى الزراعة والتوسع فى الأستزراع النباتى النظيف ( الزراعة العضوية ) .

<!--عدم توافر الأعلاف المتخصصة مع أرتفاع أسعارها لذلك يجب أستخدام التقنيات الحديثة لإنتاج الأعلاف المتخصصة لما لها من دور فى زيادة الإنتاج السمكى فيجب الحصول على نوعية جيدة من العلائق المتزنة ذات المحتوى البروتينى العالى بالإضافة إلى معدل هضم عالى ومعدل تحويل جيد مع درجات ثبات جيدة فى البيئة المائية .

عدم وجود المزارع والمفرخات الإرشادية لهذا النوع من الأستزراع لذلك يجب العمل على تدعيم وتفعيل دور التدريب والأرشاد السمكى مع تشجيع إنشاء بيوت خبرة ومكاتب أستشارية لإعطاء الأستشارات الفنية فى مجال الثروة السمكية .

                    للكاتب - ا.د/ محمد بكير

أستاذ إنتاج الأسماك ونظم الأستزراع السمكى بمركز البحوث الزراعية

                   

                         أعدته للنشر / نورهان كيره 

المصدر: المصدر / مجلة عالم أسماك يناير – مارس 2010
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 744 مشاهدة
نشرت فى 7 نوفمبر 2012 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,652,941