لا يزال الإنسان يكتسب الخبرة ويبتكر الطرق الأنجح في مجال صيد الأسماك ، وأن من مظاهر قدرة الله أن يشاهد الإنسان مخلوقا أخر كطائر البلشون يبتكر الطرق ويرمي بالطعم للأسماك بغرض صيدها !!

وكما ورد الخبر في ” نورت ” فقد تمكنت كاميرا من تسجيل مقطع فيديو لطائر بلشون وهو يقوم باستخدام قطعة خبز كطعم لصيد السمك ، تماماً كما يفعل صياد السمك!!.

الكاميرا التقطت الفيديو للطائر وهو يحمل قطعة الخبز بين منقاريه، ويقف على حافة المياه، ويسقط قطعة الخبز المرة تلو المرة على سطح الماء، بهدف جذب الأسماك وصيدها، وبعد محاولات عدة من غمز الطعم ومحاولة الصيد، تمكن الطائر من الإمساك بسمكة صغيرة، لكنه ألقاها، وكرّر المحاولات حتى تمكّن من الإمساك بسمكة ضخمة بين منقاريه.

ونقلت الصحيفة عن مدونة “أي أو 9″ للأخبار العلمية: “إن الطائر يكشف عن سلوك عقلاني مركب في عملية منطقية، فهو بداية يؤجّل استمتاعه بقطعة الخبز، للحصول على صيد أكبر من السمك”.

ونقلت الصحيفة عن تقرير لجامعة طوكيو صدر عام 1986، أن قيام البلشون الأخضر باستخدام الطعم للصيد ليس جديداً، رغم أنه سلوك فريد. وأضاف التقرير “إن القليل من أنواع الطيور تستخدم الطعم، وهو أمر يعتد على مكان وجود الطائر.

وقال التقرير: “إن دراسة على سلوك البلشون الأخضر في جنوب اليابان خلصت إلى أن هذا السلوك فردي، تقوم به بعض الطيور القريبة من مواضع الصخور، حيث تتمكن الأسماك من رؤيتها، وفي تلك الحالة تستخدم الطيور ريشة أو قطعة خشب صغيرة كطعم للصيد”.

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 470 مشاهدة
نشرت فى 24 نوفمبر 2012 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

24,040,093