الأخبار
الحفل الختامي الثالث للبرنامج التدريبي الخاص بالأمان الحيوي للمزارع السمكية... وتسليم الشهادات
إجتماع رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية لمتابعة تطوير بحيرتى المنزلة و مريوط
قرار وزارى: إختيار الأستاذ الدكتور/ صلاح الدين مصيلحى عضواً بمجلس بحوث الثروة الحيوانية و السمكية
الدبلوم المهنى الدولى والمعتمد دولياً من المعهد الملكى للعلاقات العامة
شروط مراكب صيد أسماك التونة زرقاء الزعانف
واقع التنمية الزراعية والثروة الحيوانية والمائية والسمكية فى الوطن العربى"
بالفيديو ... محاضرات الدورة التدريبية " الرفع المساحي باستخدام ال GPS " ضمن البرنامج التدريبي لعام2021
بتعاون دولي ومحلي مشترك ...افتتاح البرنامج التدريبي الثالث لتطبيق الأمان الحيوي في مزارعنا السمكية
للمرة الثانية على التوالي وبرعاية الفاو .... ختام البرنامج التدريبي للأمان الحيوي وتسليم الشهادات
رئيس هيئة الثروة السمكية يفتتح البرنامج التدريبي الثاني لتطبيق الأمن والأمان الحيوي بالمزارع السمكية برعاية الفاو

سمكة الزرد تعوض عضلات القلب والعين المقطوعة - علماء يدرسون بناء قلب بشري قابل للتجديد

يمتلك سمك (الزرد) القدرة علي تجديد عضلات قلبه المفقودة بعد إزالة 20 في المائة منها بواسطة الجراحة و يحاول العلماء تتبع خطي ذلك واكتشاف طرق جديدة تمكن القلب البشري من معالجة انتاج خلايا عضلية جديدة بإجراء المزيد من الأبحاث.
ويسعي العلماء الي طريقة تمكنهم من زراعة خلايا جديدة صحية لإستبدال أنسجة القلب التالفة. وترتكز الدراسة التي قام بها فريق من الباحثين في جامعة هارفارد، علي الأسرار الجينية التي تمكن بعض الحيوانات مثل (سمك الزرد)، وهو سمك صغير مخطط، علي انتاج أعضاء جديدة لها 
جينات مماثله. 

وقال د. مارك كيتينغ الذي قاد البحث، إن اكتشاف مثل هذه الجينات في سمك الزرد، يرجح وجود جينات مماثلة لها في الجنس البشري.
ووقع الإختيار علي سمك الزرد تحديداً، نسبة للدراسات المخبرية الواسعة التي أجريت علي السمكة المخططة كالحمار الوحشي، والتي أثبتت مقدرة السمكة علي تجديد زعانفها وأجزاء العين. وقام فريق جامعة هارفارد بإجراء عملية جراحية لإزالة 20 % من قلب السمكة وإعادتها إلي المياه.
وتمكنت ثمان من عشرة سمكات أجريت عليهن الدراسة من العودة إلي حياتهن الطبيعية بعد عشرة أيام. وأكتشف العلماء عقب مرور شهران أن الأسماك جددت الإجراء المفقودة من القلب والتعويض عن الخلايا المزالة بأخري جديدة تقوم بضخ الدم بصورة طبيعية وإختفاء أثار الجراحه. وجاء الكشف مناقضاً لما يحدث في الجسم البشري، فالمرضي الذين يتعرضون لنوبات قلبية، قد يستعيدون عافيتهم، إلا أن القلب يتأثر نتيجة لذلك بصورة دائمة.في هذا الشأن قال د. كيتينغ: لا يمكن أن تنمو عضلة قلب عند البشر بعد الإصابة بنوبة، فالخلايا المصابة لا تتمكن من الإنقباض مجدداً وبعث نبضات كهربائية كالتي في القلب البشري السليم.

فئران تجدد الأنسجة 

وكان علماء اكتشفوا ان سلالة من فئران المعمل أظهرت قدرة مذهلة علي تجديد أنسجة القلب التالفة مما قد يفتح مجالات جديدة في علاج أمراض القلب وعلل أخري. واكتشف باحثون بمعهد ويستار بولاية فيلادلفيا أن سلالة من الفئران تكاثرت قبل عدة عقود واستخدمت في دراسة أمراض المناعة استطاعت ان تعيد نمو انسجة جديدة بعد اصابة قلبية خطيرة. قالت الين هيبر كاتز التي قادت البحث ان آلية هذه العملية غير معروفة بعد ولكنها أضافت أن هناك سلالة من الفئران تستطيع فيما يبدو مقاومة تلف الانسجة وتكوين أنسجة جديدة. 
واستطردت ان الاكتشاف يشير الي أن كل الثدييات بما في ذلك الانسان قد يمتلك هذه المقدرة وانه يمكن ابتكار أساليب للاستفادة من هذا الاحتمال. 

أنسجة البرمائيات

وقالت كاتز ان زملاءها لاحظوا في 1988 أن فئران مختبرات كبيرة الحجم استطاعت شفاء ثقوب صغيرة في أذانها قاموا بها لتمييزها. عند الاصابة بنوبة قلبية يحدث تلف لانسجة القلب مما يقلل من كفاءته. ولكن بعض البرمائيات أظهرت قدرة علي تكوين أنسجة جديدة بعد الاصابة. قررت كاتز وزملاؤها استكشاف ما اذا كانت الفئران تستطيع تجديد أنسجة القلب. أتلف الباحثون البطين الايمن في قلب فأر باستخدام مجس ولكن بدلا من اصابة الانسجة بالتلف تكونت خلايا جديدة.


من المقرر ان تبدأ مؤسسة القلب البريطانية برنامجاً رئيسياً لأبحاث جديدة تهدف لإيجاد علاج لمرض فشل القلب, وهي حالة تؤثر علي 750 الف شخص في المملكة المتحدة.
هذا المرض الذي يؤثر علي عضلة القلب غالباً ما تتسبب به نوبة قلبية, وهو احد اكثر اسباب الإعاقة شيوعاً في بريطانيا.وتأمل المؤسسة من الإستفادة من سمك الزرد , وهو نوع سمك معروف بان لديه القدرة علي اصلاح عيوب قلبه ذاتياً.ويهدفون الي جعل البشر يستيفيدون من هذه القدرة ايضاً في نهاية المطاف.
وقال البروفيسور بيتر ويسبيرج المدير الطبي بمؤسسة القلب البريطانية: منذ إنشاء المؤسسة قبل 50 عاما ، حققنا خطوات كبيرة في مجال البحوث الطبية لتشخيص وعلاج أفضل من اجل الأشخاص الذين يعانون من مختلف المشاكل في القلب, ولكن القضية التي ما فتئت تشغل بالنا هي الكيفية التي يمكننا بها مساعدة الأشخاص الذين تضررت قلوبهم بشدة جراء ازمة قلبية.
واضاف , علميا ، اصلاح القلوب البشرية هو هدف يمكن تحقيقه, اذا يمكن ان يتعافي الناس من آثار الأزمات القلبية مثلها مثل الشفاء من كسر في الساق مثلاً, لكن الإستثمار في هذه البحوث سيحتاج قراية 50 مليون جنيه استرليني لجعل هذا الأمر حقيقة واقعة خلال العشرة اعوام المقبلة ،وتأمل المؤسسة من جمع المال اللازم عبر التبرعات.
وستشمل بحوث اعادة تجديد القلوب ابحاث الخلايا الجزعية, علم الأحياء التنموي لمعرفة كيف يمكن اصلاح او استبدال عضلة قلب تالفة.
وما يجعل سمكة الزرد هدفاً محتملاً للعلماء هو ان هذه السمكة لديها قلب غير معقد اضافة الي دورة دموية كاملة, وإذا تمت اذالة جذء من قلبها فإنه يعود للنمو مجدداً في غضون بضعة اسابيع فقط.

 

 

اعدته للنشر/هايدى فضل    
تحت إشراف/أ.امانى إسماعيل

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 943 مشاهدة
نشرت فى 13 ديسمبر 2012 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

31,664,782

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم