الناجل

السمكة الرمز في البحر الأحمر...في الفترة الأخيرة....هي الناجل....وصلت سمعتها الى الخليج و الى جميع مناطق المملكة و حتى الجانب المقابل من البحر الأحمر...يزداد اشتهار هذه السمكة يوما بعد يوم... مع أنها لم تكون كذلك في الماضي...و هي كذلك مشهورة في أستراليا بإسم Coral Trout ومحبوبه في بعض المناطق هناك و معروفة تقريبا في جميع المناطق الاستوائية و الشبه استوائية و لكن شهرتها الخاصة جدا بين أهل الحجاز بالسعودية.

معلومة غائبة عن كثير من الناس وهي أن الناجل الكبير لايوجد في الخليج العربي فقط يوجد بالبحر الأحمر والذي يقول هذا النوع في الخليج فهو مخطئ. اهل الغربية بالسعودية يفضلون الناجل على اكثر الاسماك ويغالون في سعرة مثل ماسمعنا يصل الى 90 ريال للكيلو وأحياناً اكثر.

سمك الناجل بطبعه خجول يحب الاختباء بلحفر وبين المرجان يختلف الوانه، لديه قدرة عجيبة احيانا بلتمويه عندما يخرج ليأكل، وهي من الاسماك اللاحمة وهي تحب الغواصين هناك احجام كبيرة منها بعض الغواصين يطعمونها بأيديهم.

و أسباب اشتهارها و حب الناس لها كثيرة و الغالب:
·أن لحمها لا يتغير طعمه أو لونه أو ليونته مع تغيير السمكة أو حجمها أو وقت صيدها من السنة
·متوفرة تقريبا في جميع أوقات السنة
·اللحم يتميز بكثافتة و قلة الشوك
·صيدها سهل و غير متعب و بالتالي كمية عرضها بالسوق دائما جيدة
·تحتفظ بطعمها لفترات طويلة نسبية خصوصا لو تم تبريدها و تجميدها بعناية.

الطعم والفائدة:

إحدى الخصائص الرئيسية لهذه الأسماك هو قلة الدم بها ( أو علميا: المايجلوبين و هو بروتين شبيه بهيموجلوبين الدم) و ذلك لطبيعة حركتها البطيئة و أرتباطها بالكهوف و الجحور دائما فتجد لحمها أقرب الى لحم الخروف و ليس الى الغزال أو قد يكون تشبيهها أقرب الى الدجاج بينما سمك التونة مثلا كالبط المهاجر، فالحيوان المتحرك دائما تكون عضلاته بحاجة أكبر الى الأكسجين و بالتالي تكون متشبعة بالمايجلوبين الشبيه ببروتينات خلايا الدم الحمراء و العكس صحيح للحيوان الغير متحرك...نتيجة لهذا دائما تكون أنسجة لحم الناجل دائما بيضاء صافية أو حتى شفافة و لا يتغير طعمها مع الوقت بسهولة لعدم تشبعها بخلايا الدم الحمراء فيها. و للعلم حتى القيم الغذائية تختلف بين الأسماك ذات اللحوم الحمراء و البيضاء فذات اللحوم الحمراء تكون أغنى باليود و الفسفور و الدهون المشبعة المفيدة خصوصا أوميقا 3 و هذا الأسماك تسمى Oily Fish و تتضمن بعض الانواع مثل التونا الطازجة و السلمون و الضيراك (الكنعد) و الشك (الثمد) و الساردين و البياض و المارلين و غيرها( في الغالب تكون الاسماك الدهنية المفيدة ذات جلد فضي املس). 

الأنواع الرئيسية للهامور الأحمر كالتالي: (الناجل، الطرادي، الشريفي، أبو عدس أو أبو هويلي). 
و صورها مع تعريف لعلامتها المميزة في التالي:

أولا: الناجل

undefined

الناجل دائما يكون تقريبا من طول 40 سم و اكبر حتى متر او متر و نصف. ممتلئ الجسم له أنياب واضحة و ذيلة مقصوص بطريقة مستقيمة له بطن مكتنزة. النقاط الموجودة في جسمه (العلامة الفارقة الواضحة عن الطرادي) تكون مختلفة الأشكال منها الدائري و الطويل و البيضاوي خصوصا قريب الرأس (بينما الطرادي نقاطة جميعها دائرية و صغيرة) لون نقاطه أزرق اذا كان حي و تصبح سوداء أو غامقة بعد موته. لونه الخلفية! لديه بالطبح أحمر زاهي، قرمزي أو غامق و يختلف لونه على حسب و قت و مكان صيده و ظروفه المعيشية.

ثانياً: الطرادي

الطرادي مقاساته تكون اصغر و لا يتعدى السبعين سم على الأكثر و جسمة أقل إمتلاء و لونه اغمق بكثير و يأتي أحيانا فاتح و أحيانا يكون لونه بني مخضر. نقاطة دائرية متساوية الانتشار لديه أنياب مثل الناجل و لكن أقل. ذيل الطرادي له نفس قصة ذيل الناجل تقريبا. 

ثالثاً: الشريفي

الشريفي شبيه بالناجل و الطرادي بصفة عامة و لكن فروقاته واضحه جدا فرأسة أدق و مقاساته دائما أصغر و ذيله مميز هلالي الشكل أصفر اللون يسمى بالانجليزي هامور ذيل القمر Moontail grouper او الهامور بالذيل الاصفر. لونه يكون في الغالب أقرب للبرتقالي من الاحمر و قد تجده باللون البنفسجي و تحت الماء يصبح لونه في الأعماق جميل جدا بين الفضي الفاتح و الوردي. ودائماً ما يسبح الشريفي وبجواره سمكة صغيرة تتبعها دائماً.

أخيراً: أبو عدس

undefined

أبو عدس و أبو هويلي أنواعها كثيرة ويمكن وجودها في الخليج العربي ، و هي غالبا تكون ذات شبه بالناجل و لكن لا تمتلك العلامات المميزة المذكورة للناجل و الطرادي و الشريفي اعلاه علما بأن لحمها مطاطي و غير لذيذ و سعرها رخيص جدا ومقاساتها دائما صغيرة جدا و لكن يباع النوع الاحمر منها بالغش على أنه فرخ ناجل بسعر قريب من الناجل و هنا يكمن اكبر غش في سوق السمك في السعودية. يوجد نوع منها يكون لونه أسود/بنفسجي هذا الاستثناء الوحيد فيهم و لونه جدا مميز و طعمه كذلك.

اعداد/ الاء سامح
اشراف/ أ.أماني اسماعيل

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية information.GAFRD@gmail.com www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 12380 مشاهدة
نشرت فى 17 إبريل 2013 بواسطة gafrd

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,572,206

رئيس مجلس الإدارة

      د/ خالد عبد العزيز الحسني

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

الأستاذة / هدي حسني محمد


حصاد أسماك القاروص من داخل المزرعة الشبة المكثفة بالمنزلة