حيوان ثديي مائي ضخم من عائلة الأطوميات Dugongidae ورتبة آكلات العشب. ناقة البحر من اضخم الكائنات آكلات العشب البحرية التي تتميز بجسم ضخم و راس كبيرة ويتواجد بكثرة في المياه الضحلة و الاستوائية الدافئة عموما بين افريقيا الشرقية و الفلبين و البحر الاحمر .

تتواجد هذه الحيوانات تتواجد في مجموعات ضخمة متكونة من افراد وازواج متعددة ، وقد تصل كل مجموعة الى المئات . وهو حيوان بشع نوعا ما وله جثة ضخمة تكمن قوتها في الاذرع الامامية التي تمكنهمن السباحة بسرعة جيدة رغم ضخامته وله ذيل كبير على شكل زعنفة كبيرة يستخدمها لتغيير الاتجاهات والدفع الى الامام .يستطيع ان يجلس ناقة البحر تحت الماء اكثر من 10 دقاءق دون تنفس في القاع ويعود مرة اخرى الى السطح للتنفس ، تلد الانثى خارج البحر فوق الرمال وتضع صغير وحيد على الاقل يصحبها في عودة الى البحر عند بداية تحركه ، ويبقى مع امه مدة سنة تقريبا الى يستطيع الاعتماد على نفسه .وهو حيوان ضخم يشبه الحيتان يبلغ إجمالي طوله حوالي 4 أمتار ويتراوح وزنه بين 230 و 908 كلغ لونه رمادي من الظهر والجانبين شاحب اللون من الجهة السفلية تنتشر على جسمه شعيرات وتشكل على وجهه ما يشبه الشوارب عيناه الصغيرتان مستديرتا الشكل سوداوان وليس له أذنان ظاهرتان بل هما عبارة عن فتحتين صغيرتين فقط وله خيشومان ضخمان مقوسان ومقفلان بصمامان عضليان ولأنثاه حلمتان وهو يصطاد للحمه وزيته وجلده مما أدى إلى انقراضه.

يحيا هذا الحيوان ضمن أزواج أو جماعات قد يصل تعداد أفرادها إلى عدة مئات يقتات بالأشنة والأعشاب البحرية وهو يتغذى في الليل فقط مستخدماً أضلاعه الأمامية لحفر الأعشاب والدرنات البحرية وهو يسبح مبقياً الأضلاع الأمامية مرفوعة جانب الجسم ودافعاً بنفسه إلى الأمام مع حركة الذيل. كما يمكنه البقاء غائصاً تحت الماء لمدة عشر دقائق متواصلة.

أعدته للنشر / نورهان كيره
إشراف / أمانى إسماعيل

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية information.GAFRD@gmail.com www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 351 مشاهدة
نشرت فى 15 مايو 2013 بواسطة gafrd

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,276,556

رئيس مجلس الإدارة

      د/ خالد عبد العزيز الحسني

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

الأستاذة / هدي حسني محمد


حصاد أسماك القاروص من داخل المزرعة الشبة المكثفة بالمنزلة