رصد فريق من الباحثين البيئيين من جهاز شئون البيئة بالبحر الأحمر، عملية تبويض للسلاحف الخضراء على جزيرة الزبرجد، والتى تقع جنوب البحر الأحمر، حيث تمكن الفريق البيئى المكون من 10 باحثين والذى قاده الباحث البيئى ياسر سعيد مدير محميات البحر الأحمر، وكلاً من تامر منير وسيد عبد الحليم وإسلام الصادق وبيشوى موريس ومحمد نجم وسامح صلاح وأحمد مصطفى ومحمود صابر وعبد الرحمن محمد.

حيث تعد عملية التبويض لتلك السلاحف الخضراء عملية ظاهرة بيئية نادرة تحدث سنوياً خلال الأيام القمرية من الشهور العربية، وذلك على شاطئ محمية جزيرة الزبرجد.

وتتمثل هذه الظاهرة فى قيام عدد من السلاحف البحرية النادرة والمهددة بالانقراض بوضع أعداد كبيرة من بيضها داخل الأعشاش والحفر الرملية بشاطئ الجزيرة جنوب مرسى علم، حيث إن الوقت المناسب علميًا لهذه العملية يكون فى الليالى القمرية من الشهور العربية.

وأكد الدكتور ياسر سعيد مدير عام محميات البحر الأحمر، أن إجمالى ما تم رصده من السلاحف البحرية على شاطئ الجزيرة 35 سلحفاة متنوعة، و5 آلاف من الأعشاش، والمئات من بيض السلاحف، وتم ترقيم 15 سلحفاة للتعرف على تحركاتها ومتابعتها، وهذا يؤكد أن تلك السلاحف ثروة طبيعية ضخمة لمصر، ولابد الحفاظ عليها.

أمانى إسماعيل
مديرة المواقع الاليكترونية

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 227 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2013 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,715,068

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ خالد أحمد السيد على محمد


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم