عمليات الصيد

 ينبغى للدول أن تكفل ممارسة عمليات الصيد مع توجيه الاهتمام الواجب بسلامة الصيادين واللوائح الدولية لتجنب الصدام فى البحر التى وضعتها المنظمة البحرية الدولية وكذلك أحكمامها الخاصة بتنظيم حركة المرور البحرية وحماية البيئة البحرية وتلاقى تلف أو فقدان معدات الصيد.

ينبغى للدول أن تحظر استخدام المتفجرات والسمومو وغيرها من أساليب التدمير المماثلة فى عمليات الصيد.

ينبغى للدول أن تبذل قصارى جهدها كى تضمن أن تجميع الوثائق المتعلقة بعمليات الصيد والمصيد المحتفظ به من الأنواع السمكية وغيرها السمكية وكذلك فيها يتعلق بالمصيد الملقى فى البحر، وما يلزم من المعلومات لتقييم الأرصدة السمكية على نحو ما تقرره أجهرة الادارة المختصة، وأن ترسل تلك الوثائق بصفة منتظمة الى الهيئات المذكورة.

وينبغى للدول أن تنشئ قدر الامكان، البرامج الازمة، مثل خطط المراقبين والتفتيش من أجل تعزيز الامتثال للتدابير السلرية.

ينبغى للدول أن تشجع، على تبنى التكنولوجيا المناسبة، مع مراعاة الظروف الاقتصادية، من أجل استخدام المصيد المحتفظ به والعناية به على أفضل وجه.

ينبغى للدول أن تشجع،بالاشتراك مع المجموعات المعنية من الصناعة، على تطور وتطبيق التكنولوجيات وطرق التشغيل التى تقلل من الكميات التى يعاد القاؤها فى البحر. وينبغى العمل على تثبيط استخدام معدات وممارسات الصيد التى تؤدى الى القاء المصيد فى البحر ، والترويج لاستخدام معدات وممارسات الصيد التى تزيد من معدلات البقاء لدى الأسماك الهاربة.

ينبغى للدول أن تتعاون فى استخدام وتطبيق التكنولوجيات والمواد وأساليب التشغيل التى فى الحد من الخسائر فى معدات الصيد  ومن أثار الصيد غير المتعمد الناجم عن معدات الصيد المفقودة أو المهجورة.

ينبغى للدول أن تضمن اجراء عمليات تقييم تأثير الاختلالات التى تتعرض لها الموائل قبل استخدام معدات الصيد أو أساليبه وعملياته الجديدة على نطاق تجارى فى منطقة من المناطق.

ينبغى تشجيع البحوث البحوث المتعلقة بالتأثيرات البيئة والاجتماعية لمعدات الصيد، وخاصة تأثير هذه المعدات على التنوع البيولوجى ومجتمعات  الصيد الساحلية.

 

 أعداد/أحمد مصطفى

 

إشراف / أمانى إسماعيل 

المصدر: مدوبة السلوك بشأن الصيد الرشيد
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية information.GAFRD@gmail.com www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 203 مشاهدة
نشرت فى 2 يناير 2014 بواسطة gafrd

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,989,831

رئيس مجلس الإدارة

      د/ خالد عبد العزيز الحسني

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

الأستاذة / هدي حسني محمد


حصاد أسماك القاروص من داخل المزرعة الشبة المكثفة بالمنزلة