<!-- <!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} --> <!-- [endif]---->

دراسة تحليلية لإقتصاديات حرفة الشانشولا فى محافظة شمال سيناء

 

مقدمة من

محمد أحمد أحمد محمد

بكالوريوس فى العلوم الزراعية (شعبة عامة)

كلية العلوم الزراعة البيئية – جامعة قناة السويس 2003م

مقدمة

تمهيد:

يعتبر توفير الغذاء البروتينى من أهم القضايا التى تعانى منها الدول النامية. هذا يرجع إلى الزيادة المستمرة فى عدد السكان بنسبة تفوق الزيادة فى إنتاج المواد الغذائية إلى جانب تطور النمط الإستهلاكى و زيادة الدخول و من ثم إرتفاع مستوى المعيشة. وبالتالى زيادة الطلب على المواد الغذائية بصفة عامة وعلى البروتين الحيوانى بصفة خاصة ،هذا وتضم محافظة شمال سيناء مسطحات مائية شاسعة يمكن أن تسهم فى تنمية الثروة السمكية ،بالإضافة إلى الأنشطة الإقتصادية الآخرى كالسياحة و التعدين و النقل البحرى ،حيث تقدر مساحة حوض البحر المتوسط بنحو 983 ألف ميل مربع ،ويقدر طوله على الساحل المصرى بحولى 1140كم من السلوم حتى رفح، وتطل منطقة الدراسة على نحو 300كم على البحر المتوسط تمثل نحو 26% من إجمالى طول الساحل المصرى على البحر المتوسط. ويمثل ذلك الجزء الشرقى من القطاع الأوسط (الإسكندرية - بورسعيد) وكل القطاع الشرقى (بورفؤاد – رفح ). ويبلغ عرض الرصيف القارى فى القطاع الشرقى حوالى 50كم بمساحة قدرها نحو  13كم 2 <!--

<!-- <!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin-top:0in; mso-para-margin-right:0in; mso-para-margin-bottom:8.0pt; mso-para-margin-left:0in; line-height:107%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} -->(أى حوالى 3.1 مليون فدان) والجانب الأكبر من هذا الرصيف غير مستغل تماماً فى الوقت الحاضر إذ قلما تتوغل مراكب الصيد فى البحر إلى أكثر من بضع كيلومترات عن الساحل الشمالى رغم وفرة الأسماك. ويقدر المخزون السمكى لشواطىء شمال سيناء بحوالى 25ألف طن سنوياً من أسماك السردين وغيرها وكميات أخرى من القشريات (الجمبرى) والرأس قدميات (الإخطبوط والسوبيا ). كما أكدت الدراسات وجود مخزون سمكى وفير على طول ساحل البحر المتوسط بأعماق تزيد عن 50 متراً، وتعتبر أفضل مناطق الصيد تلك الواقعة بين قناة السويس ورفح شرقاً.

ومما سبق يتضح أنه على متخذى القرار فى مصر تنمية وتطوير المشاريع الإستثمارية المتعلقة بتوفير البروتين الحيوانى مع التركيز على مشاريع تنمية وتطوير الثروة السمكية التى تعتبر من المواد المتجدة ويمكن إنتاجها بكميات أكبر وبتكاليف أرخص وبطرق أسرع من إنتاج اللحوم الحمراء فضلاً عن أن لحوم الأسماك تمثل حوالى 80 % من وزنها الحى فى حين تبلغ هذه النسبة  فى اللحوم حوالى 54% للأبقار وحوالى 65% للدواجن.

مشكلة الدراسة :

على الرغم من توافر إمكانيات كبيرة لمضاعفة الإنتاج السمكى من سواحل محافظة شمال سيناء المطلة على البحر المتوسط و الوصول بالانتاج إلى 25الف طن/سنة ،فإن النتاج 2006 يقدر بنحو 2765طن2.ومن ثم، فإن الإنتاج السمكى الحالى لا يتناسب مع المصطحات المائية بمنطقة الدراسة ، حيث يقدر متوسط الإنتاج من البحر المتوسط بنحو 6كجم/فدان، ومن البحر الاحمر بنحو 14كجم/فدان ، ومن بحيرة البردويل بحوالى 13.5كجم/فدان، ومن الترع و المصارف 0.3كجم/فدان ومن بحيرة المنزلة بنحو 215كجم/فدان ،ويرجع ذلك القصور فى معدلات الإنتاج إلى عدد من العوامل يختص بعضها بالنواحى الطبيعية ،والبعض الآخر بالنواحى الفنية و العلمية .

ومن أهم العوامل الطبيعية المحددة لكثافة الثروة السمكية فى البحار هو إتساع الرصف القارى. والملاحظة أن اتساع هذا الرصيف لا يتجاوز 40-45كم فى كل من القطاع الشرقى للبحر المتوسط و خليج العقبة .فى حين يصل فى شواطىء الدلتا الغنية بالثروة السمكية الى نحو 70كم . هذا بالإضافة إلى تدهور خصوبة المصايد نظراً للتغيرات التى حدثت نتيجة لنقص تدفق العناصر المغذية للأسماك التى كانت تحملها مياة الفيضان إلى كل من البحر المتوسط و نهر النيل و الترع و المصارف . كما يرجع تدنى معدلات الإنتاج السمكى بمحافظة شمال سيناء بالإضافة إلى ما سبق ذكره - رغم المسطحات الكبيرة التى تطل عليها - إلى قلة موانى الصيد و محدودية تجهيزاتها و انخفاض كفاءة اسطول الصيد ،فضلا عن قصور الكفاءة الانتاجية لبعض المسطحات المائية فى منطقة الدراسة.

أهداف الدراسة :

 تهدف الدراسة إلى التعرف على إقتصاديات حرفة الشانشولا فى محافظة شمال سيناء من خلال :

(1) التعرف عى الوضع الراهن للثروة السمكية فى جمهورية مصر العربية مع الإشارة إلى الوضع فى محافظة شمال سيناء.

(2) دراسة العوامل المحددة لإنتاج الاسماك داخل مراكب الصيد الآلية العاملة بحرفة الشانشولا .

(3) دراسة تكاليف إنتاج الاسماك داخل مراكب الصيد الآلية العاملة بحرفة الشانشولا.

(4) محاولة حل المشاكل التى تواجه مراكب حرفة الشانشولا فى محافظة شمال سيناء وسبل مواجهتها.

الطريقة البحثية:   

إعتمدت الدراسة فى تحقيق أهدافها على التحليل الوصفى والكمى لمتغيراتها الإقتصادية موضع القياس سواء من خلال التوصيف الإقتصادى لمتغيرات مدخلات ومخرجات العملية الإنتاجية، الأسعار، وبنود هيكل التكاليف، إلى جانب توصيف أداء تلك الوحدات للتعرف على أهم العوامل المحددة لإنتاج الأسماك فى محافظة شمال سيناء . كما إعتمدت الدراسة فى التحليل الإحصائى على إستخدام الأدوات البسيطة مثل إستخدام المتوسطات ومعاملات الإرتباط البسيطة و الجزئية، هذا إلى جانب إستخدام معادلات الإنحدار البسيط و المعتمد فى صورها المختلفة ( الخطية ونصف اللوغاريتمية واللوغارتمية المزدوجة ).

إلى جانب إستخدام مقاييس الاقتصادية.

مصادر البيانات:

ولتحقيق أهداف البحث سالفة الذكر ،فإنه تم الإعتماد على البيانات الثانوية المنشورة وغير المنشورة و كذلك البيانات الاولية. فبالنسبة للبيانات الثانوية و الخاصة بتنمية الثروة السمكية تم تجميعها من مركز المعلومات و دعم إتخاذ القرار بمحافظة شمال سيناء و الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، إلى جانب النشرات التى يصدرها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء.

أما بالنسبة للبيانات الخاصة بمراكب الصيد الآلية العاملة بحرفة الشانشولا داخل ميناء العريش البحرى ،حيث صممت إستمارة إستبيان شامل لكافة المتغيرات المتعلقة بصناعة صيد الأسماك وتم جمعها بأسلوب الحصر الشامل لكل و حدات الصيد العاملة فى حرفة الشانشولا و التى يصل عددها إلى نحو 47مركب و ذلك خلال موسمى 2005-2006.

محتويات الدراسة :

تتضمن الدراسة خمسة أبواب بالإضافة إلى المقدمة والملخص والملحق والمراجع وملخص باللغة الإنجليزية أما بالنسبة للباب الأول فإنه يهتم بالإطار النظرى والتطبيقى للدراسة من خلال فصلين هما: إستعراض بعض المفاهيم والتعاريف المتعلقة بدراسة الأسماك  والإستعراض المرجعى للدراسات السابقة فى حين يتناول الباب الثانى دراسة الوضع الراهن لإنتاج الأسماك فى جمهورية مصر العربية ومحافظة شمال سيناء بينما يحاول الباب الثالث دراسة أهم العوامل الإقتصادية كمحددات للنشاط الإنتاج السمكى داخل مراكب الصيد الآلية العاملة بحرفة الشانشولا فى محافظة شمال سيناء من خلال توصيف محددات النشاط الإنتاجى السمكى داخل مراكب الصيد الآلية ونتائج نماذج القياس الإحصائى للنشاط الإنتاجى السمكى بينما يناقش الباب الرابع دوال تكاليف إنتاج الأسماك داخل مراكب الصيد الآلية العاملة بحرفة الشانشولا من خلال ثلاثة فصول أولها توصيف بنيان هيكل تكاليف إنتاج الأسماك وثانيها الكفاءة الإقتصادية لإنتاج الأسماك وثالثهما القياس الإحصائى لدوال تكاليف صيد الأسماك داخل هذه المراكب وأخيراً يحاول الباب الخامس التعرف على المشاكل التى تواجه مراكب الصيد الآلية العاملة بحرفة الشانشولا فى محافظة شمال سيناء وسبل مواجهتها .

إعداد / نورهان كيرة - أيمن رمزى

إشراف / أ.أمانى اسماعيل

 

المصدر: الباحث محمد أحمد أحمد كلية العلوم الزراعية البيئية - جامعة قناة السويس
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,351,257

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم