"فاو" والنرويج يدشنان سفينة ابحاث لتحسين مصايد الاسماك بالدول النامية


بهدف مساعدة البلدان النامية على تحسين إدارة مصايدها السمكية ، اتفقت منظمة الأمم المتحدة للأغدية والزراعة (فاو) مع النرويج على بناء واحدة من سفن الأبحاث الأكثر تقدماً في العالم كجزء من مشروع مستمر لدعم البلدان النامية.

وكما جاء الخبر في ” البوابة نيوز ” ذكرت “فاو” في بيان وزع اليوم في القاهرة ان سفينة الأبحاث الجديدة، التي أطلق عليها اسم “دكتور فريدجوف نانسن” بتكلفة 80 مليون دولار، ستحل محل سفينة قديمة تحمل نفس الاسم واصلت التنقل بين سواحل إفريقيا منذ عام 1993، لإجراء بحوث متعمقة حول حالة النظم الايكولوجية البحرية لدى بلدان القارة لحساب مشروع ويشكل المرحلة الأخيرة من برنامج فريد من نوعه يدوم 40 عاماً.

ويتعاون المشروع مع 32 دولة ساحلية بإفريقيا لمساعدتها في الحصول على معلومات مفصلة عن مواردها البحرية كي تتمكن من تطوير خططها الخاصة لإدارة مصايد الأسماك، مع التركيز على صون صحة النظم الايكولوجية وإنتاجيتها. وينشط علماء من المعهد النرويجي للبحوث البحرية مع خبراء البلدان الإفريقية المشاركة في المشروع، على متن سفينة الأبحاث باستخدام صور ثلاثية الأبعاد لترسيم خرائط القاع البحري وجمع كم هائل من البيانات حول الأرصدة السمكية والمياه ونوعية الرواسب، وإجراء مسوح للنظام البيئي المحيط متضمناً الطيور البحرية، والأسماك، والثدييات مثل الحيتان، والعوالق البحرية النباتية والحيوانية.
وقال منسق المشروع نيابة عن منظمة “فاو” الخبير كوامي كورانتنغ، أن “ما يجعل هذا المشروع فريداً أن البلدان النامية تتولى ملكية المعلومات المجمعة”، مضيفاً “إن الهدف الكلي هو تمكين البلدان من إجراء تقييمات خاصة بها وإعداد خطط لإدارة مصايدها السمكية، كموارد بحرية حيوية لديها تقع تحت طائلة الصيد الجائر والتلوث وآثار تغير المناخ، ومن ثم وضع هذا الخطط موضع التنفيذ”.
وفي السنوات المقبلة، ستمتد جهود المشروع للتركيز على الآثار الناجمة عن تغير المناخ والتلوث، بما في ذلك الرصد البيئي لأنشطة التعدين النفطي والتنقيب البحري عن مخزونات الغاز الطبيعي.

وأضاف “ونحن نأمل أن يساهم المشروع، من بين أمور أخرى، في الإجابة على السؤال الرئيسي لكيفية تأثير تغير المناخ على توزيع الأنواع البحرية ووفرتها، باعتبار تلك قضية حاسمة بالنسبة لسبل معيشة الملايين”، حسبما أكد الخبير أرني ماثيسن المدير العام المساعد لقسم مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية لدى منظمة “فاو”.
وتتولى “فاو” إدارة هذا المشروع الممول من الوكالة النرويجية للتعاون ، بدعم علمي من المعهد النرويجي للبحوث البحرية، وفي تعاون مع المؤسسات الوطنية والإقليمية ووكالات الأمم المتحدة الأخرى.

إعداد / أحمد مصطفى

إشراف / أمانى إسماعيل

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية information.GAFRD@gmail.com www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 334 مشاهدة
نشرت فى 11 يونيو 2014 بواسطة gafrd

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,399,550

رئيس مجلس الإدارة

      د/ خالد عبد العزيز الحسني

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

الأستاذة / هدي حسني محمد


حصاد أسماك القاروص من داخل المزرعة الشبة المكثفة بالمنزلة