سمك السلمون اسم لعدة أصناف من السمك تعيش في المحيطين الأطلسي والهادئ وفي البحيرات الكبيرة. هناك أنواع مختلفة من سمك السلمون, أسماك السلمون ينتمون إلى نفس عائلة أسماك التروتة . معظم أنواع سمك السلمون يعيش في المياه المالحة، أو يهاجر بين الأنهار والبحار. ويعد سمك السلمون من أهم أنواع الاسماك التي تحتوي اجسامها على زيوت اوميجا 3 التي تعتبر علاج لكثير من الامراض، ويستخرج من سمك السلمون هرمون كالسيتونين .

السلمون هو عائلة من الأسماك شعاعية الزعانف ، وهي الفصيلة الوحيدة الموجودة التي توضع في رتبة السلمونيات. ويشمل سمك السلمون وسمك السلمون المرقط والسالفلينوس وسمك المياه العذبة الأبيض والجرايلينيات . إن سمك سلمون المحيط الهادئ وسمك السلمون المرقط جنس سلمو هو الذي أعطى الفصيلة والترتيب أسماءهما.

وتتميز السلمونيات بمظهر بدائي نسبيًا بين الأسماك مكتملة العظام بما لها من زعانف حوضية توجد في آخر الظهر وزعنفة دهنية توجد في الجزء الخلفي من الظهر. إنها أسماك نحيفة ذات حراشف دائرية وذيول متشعبة. تحتوي أفواهها على صف واحد من الأسنان الحادة. وبالرغم من أن أصغر الأنواع يبلغ طولها 13 سنتيمتر (5.1 إنش) فقط كأسماك بالغة، فإن أغلبها يكون أطول بكثير وقد يصل طول أكبر واحدة 2 متر (6.6 قدم).

الفوائد صحية

يُعتبرسمك السلمون من الأغذية الصحية وذلك لإحتوائها على نسبة  عالية من حمض أوميجا 3 الدهني و فيتامين D  والسيلينيوم .

الوقاية من الإلتهابات المزمنة

أثبتت الدراسات أن أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في سمك السلمون يمكن تحويلها من قبل الجسم إلى  ثلاثة أنواع من المركبات التي تمنع الالتهابات المزمنة. كما أن وجود الببتيدات النشطة بيولوجيا في سمك السلمون  تدعم صحة الغضروف المفصلي وغيرها من أنواع الأنسجة.

 ويجوز الجمع بين هذه الببتيدات مع أوميغا 3 الموجودة في سمك السلمون لتوفير الفوائد المضادة  لإلتهابات المفاصل .

الوقاية من السرطان

من أهم الفوائد الصحية لسمك السلمون أنه له القدرة على تقليل خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان بما فيها سرطان الصدر والبروستاتا، وسرطان القولون والمستقيم. وذلك لأحتوائها على نسبة عالية من فيتامين  D والسلينيوم  مما يساهم في الوقاية من أنواع عديدة من السرطان.

صحة العين

و لزيت السمك فوائد في تحسين الرؤية. كما أنه يُساعد في تجنب ضمور القرنية المرتبط بتقدم السن، خصوصاُ سمك السلمون وذلك لإحتوائها على دهون أميجا 3 التي تُساعد في مكافحة  الضمور البقعي وجفاف العين المزمن. في حالة الإصابة بالضمور البقعي، وجبتين من سمك السلمون أسبوعياً  تكفي لتقليل المخاطر بشكل ملحوظ.

صحة القلب والأوعية الدموية

يؤدي تناول سمك السلمون بشكل منتظم إلى إنخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية ، مثل الأزمة القلبية والسكتة الدماغية وعدم إنتظام ضربات القلب في القلب وإرتفاع ضغط الدم.

وأيضاً إحتواء السلمون على نسبة عالية من السيلينيوم المضاد  للأكسدة له أهمية خاصة في حماية القلب والأوعية الدموية.

صحة البشرة والشعر

يُساعد سمك السلمون في الحفاظ على صحة البشرة والشعر وذلك لإحتوائه على أوميجا 3 التي تُساعد على تشجيع إنتاج الكولاجين وألياف الإيلاستين ، والتي تساهم في تخفيف عيوب البشرة والحفاظ على بريق الشعر ومنع تساقطه والحفاظ على شعر قوي وصحي.

إعداد / أحمد مصطفى

إشراف / أمانى إسماعيل

 

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 554 مشاهدة
نشرت فى 25 يونيو 2014 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,449,992